نسبة ذكاء متلازمة داون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:03
نسبة ذكاء متلازمة داون


نسبة ذكاء متلازمة داون وسوف نتحدث عن كم يعيش مريض متلازمة داون متى يتكلم طفل متلازمة داون ما هي متلازمة داون اسباب متلازمة داون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نسبة ذكاء متلازمة داون

تختلف نسبة ذكاء مصاب متلازمة داون حسب حالة كل طفل ، فنجد أن نسبة الذكاء لديهم قد تتراوح بين 55% إلى 70% ، بل ويمكن أن تصل نسبة الذكاء لدى المصابين بمتلازمة داون إلى اكثر من 75% ، وهو الذكاء العمري من سن 6 سنوات حتى 10 سنوات .

كم يعيش مريض متلازمة داون

1-تحسّنت المدة التي يعيشها مرضى متلازمة داون كثيراً. فقد ارتفعت من 25 سنة فقط في عام 1983 إلى 60 سنة في عام 2018. حتى أن البعض منهم يعيش حالياً لأواخر الستينيات أو أواسط السبعينيات.
2-عموماً هناك خاصية عند الإلقاح واندماج النطفة بالبيضة بحيث يتخلّص الرحم من أي مضغة تحتوي شذوذات صبغية. أي أن الجنين الذي يحتوي على شذوذات صبغية يتم إسقاطه في الأيام الأولى قبل أن يعشش في الرحم حتى. وهذا ما يحدث غالباً عند الحمل بجنين مصاب بمتلازمة داون.
3-ولكن 25% من الأجنة المصابين بمتلازمة داون لا يتم إسقاطها وتعشش في الرحم وتكمل الحمل حتى الولادة. ومن هؤلاء -أي من ضمن الذين ولدوا فعلاً ومعهم متلازمة داون- سيموت 5-7% منهم خلال السنة الأولى من العمر. وسيموت 12% تقريباً خلال أول 20 سنة من حياتهم.

متى يتكلم طفل متلازمة داون

1-عادةً ما تتأخر اللغة عند اطفال متلازمة داون ودائمًا ما تلفت التفسيرات والمراجع الخاصة بتطور الأطفال المصابين بمتلازمة داون الانتباه إلى تأخيرات متوقعة في تطور الكلام واللغة لديهم، وعلى الرغم من وجود مجموعة كبيرة من الاختلافات الفردية بين الأطفال فإن معظم الأطفال يتأخرون في نطق كلماتهم الأولى وتنمو مفرداتهم بشكل أبطأ من الأطفال العاديين
2-وعلى الرغم من أنهم يستخدمون نفس العبارات المكونة من كلمتين مثل جميع الأطفال إلا أنهم يجدون صعوبة في إتقان الكثير من قواعد التحدث في الجمل الصحيحة نحويًا حيث يؤدي هذا إلى إقتصار حديث العديد من المصابين بمتلازمة داون على جمل قصيرة مثل كلمات رئيسية بدون الكلمات الوظيفية كما أنهم يميلون إلى صعوبة نطق الكلمات بوضوح

متلازمة داون

1-متلازمة صبغوية تنتج عن تغير في الكروموسومات؛ حيث توجد نسخة إضافية من زوج كروموسوم 21 أو جزء منه في الخلايا، مما يسبب تغيراً في المورّثات. تتسم الحالة بوجود تغييرات كبيرة أو صغيرة في بنية الجسم. يصاحب المتلازمة غالباً ضعف في القدرات الذهنية والنمو البدني، وبمظاهر وجهية مميزة. يمكن الكشف عن المتلازمة أثناء الحمل عن طريق بزل السلى. كما يمكن أيضاً الكشف عن هذه المتلازمة بفحص الكروموسومات الجنينية في دم الأم دون الحاجة لبزل السلي. كما تساعد الأشعة الصوتية التفصيلية على عمر 11-14 أسبوعا وعلى عمر 18-22 أسبوعا في تقدير احتمال إصابة الجنين بمتلازمة داون
2-يمكن أن تجد الكثير من الصفات المميزة لمتلازمة داون في أشخاص طبيعيين كصغر الذقن وكبر حجم اللسان واستدارة الوجه وغير ذلك. تزيد احتمالية إصابة أطفال متلازمة داون بعدة أمراض كأمراض الغدة الدرقية، وارتجاع المريء، والتهاب الأذن. يوصى بالتدخل المبكر منذ الطفولة والكشف القبلي عن أكثر الأمراض شيوعا والعلاج الطبي وتوفير جو عائلي متعاون والتدريب المهني حتى تساهم في تطوير النمو الكلي للطفل ذو متلازمة داون. وبالرغم من أن بعض المشاكل الجينية التي تحدّ من قدرات طفل متلازمة داون لن تتغير إلا أن التعليم والرعاية المناسبين قد يحسّنان من جودة الحياة.

اسباب متلازمة داون

1-عادة ما تحتوي الخلايا البشرية على 23 زوجًا من الكروموسومات. ويأتي كروموسوم واحد في كل زوج من الأب والآخر من الأم تنتج متلازمة داون عند حدوث انقسام خلوي غير طبيعي يتعلق بالكروموسوم 21. ينتج عن انقسام الخلايا غير الطبيعية وجود نسخة كلية أو جزئية إضافية من الكروموسوم 21. تكون المادة الجينية الإضافية مسؤولة عن السمات المميزة ومشاكل في النمو متعلقة بمتلازمة داون. يمكن أن تتسبب واحدة من الاختلافات الجينية الثلاثة التالية في الإصابة بمتلازمة داون:
2-متلازمة داون الفسيسائية. في هذا الشكل النادر من متلازمة داون، يكون لدى الشخص بعض الخلايا فقط التي تحتوي على نسخ إضافية من الكروموسوم 21. يحدث هذا المزيج الفسيفسائي من الخلايا الطبيعية والشاذة بسبب انقسام الخلية بشكل غير طبيعي بعد التخصيب.
3-تثلث الصبغي 21. في 95% من الحالات، تحدث الإصابة بمتلازمة داون بسبب تثلث الصبغي 21 حيث يكون لدى الطفل ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 في كل الخلايا بدلاً من نسختين كالمعتاد. يحدث هذا بسبب انقسام الخلية غير الطبيعي أثناء نمو الخلية المنوية أو خلية البويضة.
4-متلازمة داون بالتبدل الصبغي. يمكن أن تحدث متلازمة داون عندما يصبح جزء من كروموسوم 21 متصلاً (تم تغيير موضعه) بكروموسوم آخر، قبل الحمل أو خلاله. يكون لدى هؤلاء الأطفال النسختان المعتادتان من الكروموسوم 21، ولكن لديهم أيضًا مواد وراثية إضافية من الكروموسوم 21 مرتبطة بكروموسوم آخر.



272 Views