نسبة السكر في البول الطبيعية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 10:02
نسبة السكر في البول الطبيعية


نسبة السكر في البول الطبيعية ومضاعفات البول السكري والبول السكري الكاذب واسباب مرض السكري واعراض مرض السكري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نسبة السكر في البول الطبيعية

-نسبة السكر في البول الطبيعية، إذا كانت قراءة تحليل السكر في البول تتراوح بين (0-0.8) ملي مول / لتر، أو (0 -15) مليغرام/ ديسيلتر، ويجدر التنبيه إلى وجود بعض الاختلافات البسيطة في القراءة بين مختبر وآخر.
-يجدر الإشارة أنه عند تناول وجبة طعام كبيرة الحجم قد يؤدي إلى ارتفاع قراءة تحليل السكر في البول، كما يدل ارتفاع قراءة تحليل السكر في البول على إصابة الفرد بالسكري، أو حالة نادرة تسمى البول السكري الكلوي حيث يكون مستوى السكر في الدم طبيعياً بينما يوجد اضطراب الكلى الذي يؤدي إلى إفراز سكر الجلوكوز في البول.

مضاعفات البول السكري

تزداد فرص الإصابة بمرض السكري لمن لديهم تاريخ عائلي من الإصابة به، كما أن السمنة وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يساعد في ذلك، ولهذا المرض العديد من المضاعفات الخطيرة ومنها ما يأتي:
-ضمور الأعصاب.
-الفشل الكلوي.
-اعتلال عضلة القلب.
-تلف العينين والقدم.
-المشكلات الجلدية كالالتهابات الفطرية والبكتيرية.
-ضعف السمع.
-الزهايمر.
-الاكتئاب.

البول السكري الكاذب

-حالة يفقد فيها الجسم الكثير من السوائل عن طريق التبول، ما يمهد لخطر كبير ألا وهو التجفاف، وكذلك قد يؤدي إلى مجموعة من الأمراض والمشاكل الأخرى. يُعد السكري الكاذب اضطرابًا نادرًا يؤثر على اتزان مستويات السوائل في الجسم. ينتج المصابون بمرض السكري الكاذب كميات كبيرة من البول ، ما يؤدي إلى كثرة التبول والعطش. ومع ذلك، يُعد السبب الكامن لتفسير هذين العرضين في السكري الكاذب مختلفًا عنه في النمط 1 والنمط 2 من السكري.
-يُصنف المرض على شكلين أساسيين: مرض السكري الكاذب الكلوي، ومرض السّكري الكاذب المركزي أو العصبي. يحدث داء السكري المركزي الكاذب عندما تفقد الغدة النخامية قدرتها على إفراز هرمون الفازوبرسين، الذي ينظم اتزان سوائل الجسم. بينما في داء السكري الكاذب الكلوي، يكون إفراز الفازوبرسين طبيعيًا، لكن الكلى لا تستجيب بشكل مثالي لهذا الهرمون. يؤثر مرض السّكري الكاذب على واحد تقريبًا من بين كل 25000 شخص في الولايات المتحدة.

اسباب مرض السكري

1-العوامل الوراثية لها دور فعال فى الاصابة بمرض السكر ، وذلك بإصابة أحد أفراد الأسرة بمرض السكر.
2- السمنة المفرطة وتراكم الدهون فى الجسم من أبرز أسباب الاصابة بمرض السكر حيث إنه يسبب تغيرات وظيفية فى خلايا الجسم .
3- عدم ممارسة التمارين الرياضية ، حيث انها تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض وضبط مستوى السكر فى الجسم ومحاربة السمنة.
4- الافراط فى تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون الضارة وخصوصا الوجبات السريعة.
5- تلف البنكرياس يسبب مشاكل صحية عديدة ومنها مرض السكر.
6- الضغط النفسى والعصبى ، يزيد من فرص الاصابة بمرض السكر.

اعراض مرض السكري

1-كثرة التبول
عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة تحاول الكلى إزالة السكر الزائد عن طريق تصفيته من الدم، هذا يمكن أن يؤدي إلى حاجة الشخص للتبول بشكل متكرر خاصة في الليل.
2-زيادة العطش
يمكن أن يؤدي التبول المتكرر الضروري لإزالة السكر الزائد من الدم إلى فقدان الجسم المزيد من الماء، بمرور الوقت يمكن أن يسبب ذلك الجفاف ويؤدي إلى شعور الشخص بالعطش أكثر من المعتاد.
3-الشعور الدائم بالجوع
يمكن أن يكون الجوع أو العطش المستمر من العلامات المبكرة لمرض السكري من النوع الثاني، غالبًا لا يحصل مرضى السكري على الطاقة الكافية من الطعام الذي يتم تناوله.يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز، والذي يستخدمه الجسم كوقود، في مرضى السكري لا ينتقل ما يكفي من هذا الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني بالجوع المستمر بغض النظر عن تاريخ تناولهم للأكل.
4-الشعور بالتعب الشديد
يمكن أن يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على مستويات طاقة الشخص ويجعله يشعر بالتعب الشديد أو الإرهاق، يحدث هذا التعب نتيجة انتقال السكر غير الكافي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.
5-رؤية ضبابيه
يمكن أن يؤدي زيادة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية، يمكن أن تحدث هذه الرؤية الضبابية في إحدى العينين أو كلتيهما وقد تأتي وتختفي.إذا ذهب الشخص المصاب بالسكري دون علاج فقد يصبح الضرر الذي يلحق بهذه الأوعية الدموية أكثر حدة وقد يحدث فقدان دائم في الرؤية في النهاية.



579 Views