نسبة الزنك في الكاجو

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:50
نسبة الزنك في الكاجو


نسبة الزنك في الكاجو كما سنتحدث كذلك عن نسبة الزنك في الكاجو وفوائد الكاجو وأين يوجد الزنك بكثرة وأين يوجد الزنك في الفواكه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نسبة الزنك في الكاجو

-يعتبر الكاجو خياراً جيداً للحصول على الزنك، إذ يحتوي على 28 غراماً على 15% من حاجتك اليومية.
-يعد الكاجو نوع من المكسرات المشهورة، واللذيذة والتي تشتهر بها بشكل خاص منطقة بحر الكاريبي، والبرازيل، وينموالكاجو على شجرة استوائية متوسطة الحجم ودائمة الخضرة، ويعتبرالكاجو مصدر للدهون الاحادية الصحية الغير مشبعة مما يجعله ذو فوائد عديدة تعود على الجسم، وهو ذو فوائد عديدة تعود على الجسم بكونه مصدر غني للطاقة والفيتامينات والمعادن، ومضادات الاكسدة القوية.
-السعرات الحرارية في الكاجو. الكاجو من أفضل أنواع المكسرات التي يفضلها الكثير والغنية بالفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة سعرات حرارية ليست بقليلة بتناول حفنة من الكاجو ما يعادل 16 – 18 حبة يحتوى على 163 سعر حراري, كما. قبل الحديث عن مصادر الزنك الطبيعية يجب التعريف سريعًا بأهمية هذا المعدن.
-حيث يعد الزنك من المعادن الضرورية والتي لا يمكن الاستغناء عنها للحفاظ على صحة جيدة. تكمن أهميته في دوره المساعد لعمل الكثير من الإنزيمات (ما يفوق.
-تناول المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والبندق والكاجو يساهم في تعزيز مستويات الزنك بالجسم، ويعد الكاجو هو أفضلهم على الإطلاق لاحتوائه على أعلى نسبة من الزنك تصل إلى 14%.

فوائد الكاجو

1-الكاجو من أنواع المكسرات المفيدة التي يوجد بها أهم الكثير من العناصر الغذائية المميزة، إذ أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى مضادات الأكسدة.
2-يحتوي الكاجو على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على مستويات السكر في الدم خاصةً لمرضى السكري.
3-على الرغم من محتوى الكاجو العالي نسبيًا بالسعرات الحرارية، إلا أنه قد يساعد في خسارة الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية، إذ إن غناه بالبروتينات يجعل له دور في زيادة معدل عمليات الأيض، وزيادة الإحساس بامتلاء المعدة والشبع لفترة أطول.
4-يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس والذي له دور في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من أمراض الهشاشة وترقق العظام خاصةً في وجود المغنيسيوم والكالسيوم.
5-يعد الكاجو مصدرًا غنيًا بالنحاس المهم في زيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويدخل في عمليات إنتاج الطاقة في الجسم.
6-يحتوي الكاجو على الزنك الذي يعد مهمًا في تعزيز القدرة الجنسية، وتطور الأعضاء التناسلية، والمحافظة على وظيفة غدة البروستات، وإنتاج الهرمونات، حيث يدخل الزنك في عمل ما لا يقل عن 200 إنزيم، وبالتالي يعد مهم لانقسام الخلايا ونموها، ونقصه الشديد خاصة في الأطفال قد ينتج عنه مشكلات في النضوج الجنسي، ونمو الأعضاء التناسلية.
7-هناك دور لتناول الكاجو والمكسرات إجمالًا في تقليل فرصة الإصابة بحصى المرارة، وبالتالي تقليل الحاجة لعملية إزالة المرارة على المدى الطويل.

أين يوجد الزنك بكثرة

1-المكسرات
يعزز تناول المكسرات من مستويات الزنك في جسم الإنسان مثل اللوز، والفول السوداني، والكاجو؛ بسبب مستوياته المرتفعة فيها، ويعد الكاجو من اغنى مصادر الزنك من المكسرات؛ إذ يحتوي 28 جرام على 15٪ من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.
2-الخضروات
تحتوي معظم الخضروات على كميات قليلة من الزنك، ولكن بعضها يحتوي على كميات معتدلة يمكن أن تلبي الاحتياجات اليومية منه، وخاصة في حالة عدم تناول اللحوم، مثل البطاطس، والفاصوليا الخضراء، واللفت، وقد ارتبط تناولها بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
3-الحبوب الكاملة
بالرغم من احتواء الحبوب الكاملة مثل الأرز، والقمح، والشوفان على كميات كبيرة من الفيتات، وبالتالي كميات أقل من الزنك كما الحال في البقوليات، إلا أنها تعد مصدراً جيداً للزنك للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الألياف، وفيتامينات ب، والمغنيسيوم، والحديد، والفوسفور، والمنجنيز، والسيلينيوم، وقد ارتبط تناولها بقلة خطر الإصابة بالسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.
4-منتجات الألبان
توفر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن كميات كبيرة من الزنك؛ إذ يحتوي كوب واحد من اللبن كامل الدسم على 9% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك، بالإضافة إلى احتوائه على العناصر الغذائية الأخرى المهمة؛ لتعزيز صحة العظام مثل البروتين، والكالسيوم، وفيتامين د.
5-الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات جيدة من الزنك، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية عالية؛ إذ أن 100 جرام منها يحتوي على 3.3 ملغ من الزنك، و600 سعر حراري، وبالتالي لا يفضل الاعتماد عليها بشكل أساسي كمصدر من مصادر الزنك الطبيعية، ويجب تناولها باعتدال.

أين يوجد الزنك في الفواكه

-التوت الأسود يوفر 5% من احتياجك اليومي من الزنك لكل 100 جرام توت.
-يوفر الأفوكادو 10% من نسبة الزنك الذي يحتاجها الجسم في كل 100 جرام منه.
-كل 100 جرام من الرمان يوفر 3% من احتياجك اليومي من الزنك.
الجوافة توفر 2% من احتياج الجسم العادي من الزنك.



628 Views