نسبة الزنك في الحليب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2022 5:08
نسبة الزنك في الحليب


نسبة الزنك في الحليب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل اين يوجد الزنك في الخضروات و نسبة الزنك في الفول السودانيو الختام حبوب الزنك للشعر تابعوا السطور القادمة.

نسبة الزنك في الحليب

الزّنك هو أحد المعادن الضّرورية لصحّة جهاز المناعة في جسم الإنسان، إذ إنّ نقص الزّنك يمكن أن يجعل الشّخص أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض نتيجة ضعف جهاز المناعة، كما أنّ الزّنك مسؤول عن عدد من الوظائف في جسم الإنسان، ويساعد على تحفيز نشاط 100 إنزيم مختلف على الأقل، وتبلغ في الوقت الحالي الكميّة الموصَى بها من الزّنك 8 ملغم يوميًا للنّساء، و11 ملغم يوميًا للرّجال،ويعتبر الحليب ومنتجات الألبان مصدر جيّد للزّنك، إذ يحتوي كوب واحد من الحليب الخالي من الدّسم أو قليل الدّسم على (1 ملغ) من القيمة اليومية للزّنك، في حين أن كوبًا واحدًا من اللبن الزبادي الخالي من الدّسم أو قليل الدسم يوفّر (2.2 ملغ).

اين يوجد الزنك في الخضروات

يتوفر عنصر الزنك بوفرة في الخضروات بمختلف أنواعها، إليك أهم تلك الخضروات:
-السبانخ:
تعمل السبانخ على ضبط معدل امتصاص الهيموجلوبين بالإضافة لإمداد الجسم بنسبة كبيرة من الزنك والمعادن التي تجعل الجسم يمتص الحديد بشكل أسرع.
-المشروم:
احتواء المشروم على كميات كبيرة من الزنك جعله من أفضل الخضروات في الآونة الأخيرة حيث يمكن الحصول منها على الزنك والفيتامينات الأخرى التي ترفع من مناعة الجسم.
-الثوم:
يدخل الثوم في كثير من الأدوية المناعية والتجميليةوذلك لقدرته المعروفة على التئام الجروح حيث أن يتوافر به قدر كبير من الزنك.
-البروكلي:
يمكن للشخص أن يكتفي بحصة الزنك من خلال تناول واحدة كاملة من البروكلي يومياكما أن له فائدة في نظام الجهاز الهضمي وعمل الأمعاء.
-اللفت:
يحتوي اللفت على العديد من الفوائد مثل تقوية العظام ومتانة الأظافر وذلك لأنه يحتوي على كمية كافية من الزنك الذي يعرف بقدرته على حماية الرئتين.

نسبة الزنك في الفول السوداني

الزنك من الفيتامينات الأساسية التى تلعب دورًا مهمًا فى العديد من الوظائف الفسيولوجية فى جسمك، ومفيدة لكل الأجهزة والأنسجة والسوائل داخل الجسم البشرى بشكل عام، ويعتبر الفول السودانى مصدر جيد للزنك، 6.6 ملجم من الزنك يمكنك الحصول عليها من 100 مليجرام من الفول السودانى المحمص والفول السودانى المحمص الجاف ما يوفر حوالى نصف كمية الزنك التى تقدمها الفول السودانى المحمص بالمواد الدهنية.

فوائد حبوب الزنك

يساعد النزك على تحفيز ما لا يقل عن مئة إنزيم مختلف، وينعكس على ذلك فوائد صحية جمّة، وفيما يلي بيان لبعض منها:
-المساعدة على التئام الجروح
يمكن القول إنّ المرضى الذين يعانون من التقرحات أو الجروح المزمنة غالباً ما يكون لديهم انخفاض في مستويات الزنك في الدم، حيث إنّ الزنك له دور مهم في الحفاظ على صحة وقوام الجلد، ويمكن استخدام مستحضرات الزنك الخارجية في علاج التقرحات التي تصيب القدم ولتحفيز اندمالها؛ حيث يقوم الزنك أيضاً بمحاربة البكتيريا، وتثبيط الالتهاب المرافق لهذه التقرحات.
خفض خطر بعض الأمراض المزمنة
يُعدّ الزنك عنصراً غذائياً مهماً، ويمكن الحصول عليه من خلال الغذاء أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، وقد أشارات دراسات إلى ارتباط استهلاك الزنك والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الناتجة عن الالتهاب.
– الوقاية من التنكس البقعي
المرتبط بالعمر لعنصر الزنك دور مهم في الحفاظ على شبكية العين من التلف، مما يساعد على تأخير تطور مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر (بالإنجليزية: (Age-related macular degeneration (AMD) الذي من الممكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.
– تعزيز صحة جهاز المناعة
يحتاج جسم الإنسان لعنصر الزنك لتنشيط الخلايا التائية (بالإنجليزية: T cells) التي تقوم بمهاجمة الخلايا المصابة بالعدوى أو الخلايا السرطانية، ومراقبة وتنظيم الاستجابة المناعية في الجسم، لذا فإنّ أيّ نقص في معدلات الزنك يمكن أن يُضعف وبشدة وظيفة جهاز المناعة، وأكدت ذلك دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية حيث أثبتت أنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك يكونون أكثر عرضة لمجموعة متنوعة من مسبّبات الأمراض.
– علاج الإسهال
أكّدت دراسة طبية أعدّتها منظمة الصحة العالمية أنّ إعطاء حبوب الزنك للطفل المصاب بالإسهال لمدة 10 أيام، كفيل بعلاج الإسهال، بل ويساعد أيضاً فى الحدّ من الإصابة في الإسهال مستقبلاً. تحسين التعلّم والذاكرة لحبوب الزنك دور مهم وحاسم في تشكّل الذاكرة والتعلم، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى دوره في تنظيم تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض.
-علاج نزلات البرد
أكّدت إحدى الدراسات على فاعلية أقراص الزنك في تقصير مدّة الإصابة بنزلات البرد بنسبة تصل إلى 40%‏، كما خلصت إحدى مراجعات كوكرين (بالإنجليزية: Cochrane review) إلى أنّ تناولَ أقراص أو شراب الزنك في غضون 24 ساعة من ظهور أعراض نزلة البرد مفيد جداً في الحدّ من شدّتها عند الأشخاص الأصحاء.

حبوب الزنك للشعر

يوجد في الأسواق العديد من أنواع الزنك، فمنه الحبوب التي تستخدم من أجل تعويض نقص عنصر الزنك في الدم في جسم الإنسان، كما ويمنع تساقط الشعر، وذلك من خلال أخذ من خمسين إلى ستين مللي غرام من الزنك كل يوم لمدة أسبوعين. يعتبر نقص مادة الزنك في جسم الإنسان هو الأساس الذي يؤدي إلى عملية تساقط الشعر، وذلك لأن غياب الزنك والمعادن الأخرى الضرورية يعمل على إضعاف بصيلات الشعر، كما ويعمل على إتلافه، ويضعف من عملية نموه وبالتالي تساقطه، وهنا يأتي الدور الضروري والمهم لعنصر الزنك في تقوية الخلايا وتجديدها مرة أخرى، كما ويساعد في نمو الأنسجة اللزمة لنمو الشعر، ويحافظ على صحة الغدد التي تقوم بإفراز الزيوت في الرأس واللازمة للحفاظ على الشعر من التساقط.



448 Views