نسبة الزنك في البيض

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 9:00
نسبة الزنك في البيض


نسبة الزنك في البيض كذلك سنتحدث عن علامات نقص الزنك في الجسم أيضا سنذكر كذلك أهم مصادر الزنك كذلك سنتحدث عن فوائد الزنك للمرأة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نسبة الزنك في البيض

1-يحتوي البيض على كمية معتدلة من معدن الزنك، إذ إن كل بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب 5% من الحصة اليومية الموصى بها منه.
2-هذا ويمتاز البيض بفوائده الصحية العديدة بسبب المعادن والفيتامينات والدهون الصحية التي يحتويها، إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله.

علامات نقص الزنك في الجسم

1- تساقط الشعر.
2- فقدان حاسة التذوق أو الشم.
3- ضعف الشهية.
4- مشاكل الرؤية في الليل.
5- تقرحات الجلد.
6- النمو البطيء.
7- الجروح التي تستغرق وقتاً طويلاً للشفاء.
كذلك، قد تؤدي مكملات الزنك التي يتم تناولها بكميات كبيرة الى التسمم، وتشمل أعراضه
الغثيان والقيء، ضعف في الشهية، آلام في البطن أو تقلصات، الصداع الشديد، والإسهال.
لذا، لا يجب اخذ أي مكمل غذائي من دون استشارة الطبيب المختص.

أهم مصادر الزنك

1- المحاريات
وتحتوي 6 قطعٍ من المحار على 32 ملغرام من الزنك، أمّا الجمبري وبلح البحر فإنّ 100 غرامٍ منها تحتوي على ما نسبته 14% من الاحتياجات اليومية من الزنك.
2- المكسرات
حيث يحتوي 28 غراماً من الكاجو على 14% من احتياجات الزنك اليومية للرجال. منتجات الألبان: حيث إنّ 100 غرامٍ من جبن الشيدر يحتوي على ما يقارب 28% من احتياجات الزنك اليومية للرجال، أمّا الكوب الواحد من الحليب كامل الدسم فإنّه يزوّد الجسم بما نسبته 9% من الاحتياجات اليومية لهذا المعدن.
3- البيض
فالبيضة الواحدة كبيرة الحجم تحتوي على ما يقارب 5% من احتياج الزنك اليوميّ للرجال.
4- البقوليات
حيث إنّ 100 غرامٍ من العدس المطبوخ يوفر ما نسبته 12% من الاحتياجات اليومية من الزنك، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ البقوليات تحتوي على مركبات تُسمّى الفايتات، والتي تقلل من امتصاص الزنك والمعادن الأخرى، ولكنّ تسخين هذه البقوليات، أو نقعها، أو تخميرها يمكن أن يزيد من التوافر الحيوي للزنك.
5- بعض أنواع الخضروات
فحبة البطاطا الكبيرة تزود الجسم بما يقارب 9% من احتياجات الزنك اليومية للرجال، كما أنّ الفاصولياء الخضراء، والكرنب تُعدّ غنية بالزنك أيضاً.
6- الشوكولاتة الداكنة
حيث إنّ 100 غرامٍ منها تزوّد الجسم بنسبة تتراوح بين 70-85% من احتياجات الرجال اليومية للزنك، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يجب عدم اعتماد الشوكولاتة كمصدرٍ رئيسٍ للزنك.
7- السلطعون والكركند
حيث يحتوي 85 غراماً من كابوريا الملك على 6.5 ملغرام من الزنك، أمّا الكركند فإنّه يحتوي على 3.4 ملغرام من هذا المعدن، كما أنّ بعض أنواع الأسماك، كالسلمون، والسردين، وغيرها تحتوي على الزنك أيضاً، ولكن بكمياتٍ أقل.
8-اللحوم
وتُعدّ اللحوم الحمراء على وجه الخصوص من أفضل مصادر الزنك؛ حيث إنّ 100 غرامٍ من اللحم البقريّ المفروم يحتوي على 4.8 ملغرام من الزنك، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة من الدهون المصنّعة، وذلك لأنّ تناولها يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
9- الحبوب الكاملة
ومن هذه الحبوب، القمح، والأرز، والكينوا، والشوفان، إلّا أنّها تحتوي على الفيتات كالبقوليات، ممّا يقلل من امتصاص الزنك الموجود فيها.
جدير بالذكر أن جرعة زائدة من تناول الزنك تترواح أعراضها بين الشعور بالغثيان والقيء والصداع والإسهال. وان الافضل هو تناول الزنك من مكوناته الطبيعية بدلا من المكملات الغذائية.

فوائد الزنك للمرأة

1-في فترة الحيض
-من أهم فوائد الزنك للنساء قدرته على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية حيث يلعب دوراً مهماً في تنظيم إفراز البروجسترون الذي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض.
-تحسّن المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الزنك الآثار السلبية المرتبطة بالحيض، إذ تمنع عسر الطمث وتشنجات الدورة الشهرية وتخفف من آلامها. فقد لوحظَ أن استخدام مكملات الزنك لدى النساء قد يمنع آلام الدورة الشهرية الشديدة أو عسر الحيض وذلك لدوره في تنظيم إفراز هرمون البروجسترون.
– تشير بعض الدراسات إلى قدرة الزنك على منع تساقط الشعر ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.
2-للحمل
يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو وتطور الجنين بشكل سليم، خصوصاً وأنه من الممكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من نقص الزنك، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، ومضاعفات الولادة والتشوّهات الخلقية، لذلك من الممكن أن تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الزنك للتقليل من خطر هذه المضاعفات إذا رأى الطبيب ضرورة لذلك.
-تساعد حبوب الزنك في توازن الهرمونات وتلعب دوراً مهماً في الخصوبة.
– إن تناول الزنك خلال الحمل قد يزيد من نمو الطفل خلال سنته الأولى، كما أن إعطاءه للنساء الحوامل اللواتي يعانين من سوء التغذية ولمدة شهر بعد الولادة قد يقلّل من فرصة حدوث الإسهال عند أطفالهن.
– الزنك بشكل عام يخفض مستويات السكر في الدم، وزيادة مستويات هرمون الإنسولين عند مرضى النوع الثاني من السكر، كما وأنه يخفّض من مستويات السكر في الدم لدى النساء اللواتي أصبن بالسكري خلال فترة الحمل.
3-للتخلص من حب الشباب
-يشتهر الزنك بأنه من المعادن التي تقتل البكتيريا المسبّبة لحب الشباب، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نشاط الخلايا الكيراتينية المسؤولة عن إنتاج الكيراتين، وهو بروتين يربط الخلايا معاً، كما أن زيادة نسبته تؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب.
– بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة مثل فيتامينات A وC وE والسيلينيوم، يمكن للزنك أن يلعب دوراً مهماً في نمو الخلايا وعلاجها من الالتهابات والبقع الداكنة المصاحبة لها.



409 Views