نسبة الحديد في العسل الأسود

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 6:35
نسبة الحديد في العسل الأسود


نسبة الحديد في العسل الأسود فوائد العسل الاسود الصحية اضرار العسل الاسود القيمة الغذائية للعسل الاسود في هذا الموضوع.

نسبة الحديد في العسل الأسود

يحتوي العسل الاسود على ٤٫٧ مغ
العسل الأسود هو أحد المواد الناتجة من استخلاص السكر الخام، وبالرغم من كونه مادة سكرية إلا أنه غني ببعض الفيتامينات المهمة، وله فوائد متعددة.

محتويات العسل الأسود

العسل الأسود ليس حلواً مثل العسل الأبيض، فإن له طعماً مراً، يُشتق الطعم المر الناتج من رحيق أزهار أشجار الماهوجني التي تحتوي على مواد قلويد عالية تعمل كمضاد للعدوى، بالإضافة إلى بعض المواد الصحية الأخرى ومن بينها ما يلي:
مادة Saponin:
وهي مفيدة لتعزيز المناعة والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الدهون في الجسم.
مركبات الفلافونويد:
مفيدة لتقليل الدهون والدورة الدموية وتقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الدم وكمضاد للأكسدة.
عناصر الكروم:
يمكن أن تساعد وظيفة البنكرياس في إنتاج الأنسولين، بحيث يمكن لعملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم أن تنتشر بسلاسة ولن تتراكم في الأوعية.
مادة قلويد:
تعمل هذه المادة كمضاد فعال للعدوى في علاج الالتهاب واستعادة وظيفة خلايا الجسم.
الهيموجلوبين:
يعمل على ربط الأوكسجين بالجسم للحفاظ على قدرة الجسم على التحمل وحيويته.

ما هو العسل الأسود

على عكس ما يعتقده بعض الناس، فإن العسل الأسود ليس أحد أنواع عسل النحل المعروفة، بل هو في الواقع دبس السكر، و يتم تصنيعه بعد هرس قصب السكر و غليه مرة واحدة للحصول على شراب قصب السكر، و بعد مرحلة الغليان الثانية نحصل على العسل الأسود. و العسل الأسود هو مادة لزجة يستخدم في العديد من الصناعات الغذائية مثل كعك دبس السكر و غيرها من الحلويات الأخرى، كما يستخدم في العديد من المنتجات الغذائية الأخرى مثل خبز الزنجبيل و صوص الشواء ” الباربيكيو ” و غيرها.
و يحتوي العسل الأسود على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة لصحة الجسم، و هو غني بالحديد لذلك يمكن الإعتماد عليه في علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد. و بالإضافة لذلك فإنه منخفض السعرات الحرارية لذلك يمكن تناوله بإعتدال دون القلق من إرتفاع مستويات سكر الدم.

فوائد العسل الأسود

الوقاية من السرطان
يحتوي العسل الأسود على الخصائص المضادة للأكسدة فضلا على الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من مهاجمة الجذور الحرة على خلايا الجسم، ما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.
رفع المناعة
من المهم رفع مناعة الجسم وهذا للوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان، ومنها التعرض إلى الفيروسات، ولهذا يفضل تناول العسل الأسود الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز الجهاز المناعي ما يقي من انتقال العدوى للجسم.
التقليل من مستوى الكوليسترول بالدم
استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من معدل الكوليسترول المرتفع بالدم، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى النوبات القلبية بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية.
علاج قرحة المعدة
تناول العسل الأسود بانتظام يساعد على التقليل من الإصابة بقرحة المعدة والآلام الناتجة عنها، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من التعرض إلى أمراض الجهاز الهضمي.
التقليل من التوتر
العسل الأسود يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، ومنها فيتامين ب6 والذي قد يعزز عمليات الأيض بالجسم، والعسل الأسود يحفز إطلاق هرمون السيروتونين بالدماغ، ما يقل من إنتاج الهرمونات التي تتسبب في الإصابة بالتوتر والتقليل من القلق.
الوقاية من الأنيميا
العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو العنصر المهم لتكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

أضرار العسل الأسود

إن العسل الأسود يعد امنًا بشكل عام عند معظم الأشخاص، إلا أنه يستوجب التحذير حول بعض الاثار الجانبية، وهي كالاتي:
1. الحساسية
نادرًا ما يسبب العسل الأسود الحساسية، إلا أنها من الممكن أن تحدث عند البعض بسبب احتوائه على حمض البارا الأمينوبينزويك (Para-aminobenzoic acid).
كما قد يتواجد العسل الأسود في السكر البني؛ لذا يتوجب الانتباه في حال ظهور أعراض الحساسية بعد تناوله، وتشمل على الىتي:
الطفح الجلدي.
اضطراب المعدة.
صعوبة التنفس.
2. العسل الأسود والسكري
يعد العسل الأسود بديلًا جيدًا لسكر المائدة، لكن بالرغم من ذلك فيرجى عدم الإفراط في تناوله لأنه قد يؤثر على مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري.
3. العسل الأسود واضطرابات الجهاز الهضمي
قد يؤدي تناول كميات كبيرة من العسل الأسود إلى الإسهال واضطراب الجهاز الهضمي، فيفضل تجنبه في حال كنت تعاني من القولون العصبي.



566 Views