نسبة الحديد في العدس الأحمر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:24
نسبة الحديد في العدس الأحمر


نسبة الحديد في العدس الأحمر سوف نتحدث في هذا المقال عن نسية الحديد في العدس الأحمر وما هي فوائده الصحية وما أهم المشروبات والفواكه التي تحتوي على الحديد.

نسبة الحديد في العدس الأحمر

-يوجد بالعدس العديد من الفوائد، والمثير للدهشة أن 100 غراما من العدس الجاف تحتوي على 58 % من الحديد .
– بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات ، وفيتامين B1 .

ما هي فوائد العدس الأحمر الصحية

مهم لخلايا الدم الحمراء
يحتوي العدس الأحمر على كمية كبيرة من الفولات. حمض الفوليك هو فيتامين ب الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء في دمنا. عندما يحدث نقص حمض الفوليك يمكن أن يسبب فقر الدم الضخم الأرومات؛ ممّا يعني السلائف لخلايا الدم الحمراء تفشل الأرومات الضخمة في الانقسام إلى خلايا الدم الحمراء بسبب نقص حمض الفوليك. تحسين الهضم الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في العدس الأحمر تمر عبر نظامنا الهضمي دون امتصاصها وتوفر كتلة هذا يزيد من حركة المعدة؛ ممّا يعني أن معدل هضمنا يزيد.
مصدر عالي بالألياف الغذائية
إلى جانب كون العدس غنيًا بالبروتين وقليلًا من الدهون، يعد العدس الأحمر أحد أفضل مصادر الألياف. يحتوي العدس على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان والتي توفر فوائد مختلفة لجسمنا. لا يمتص الجسم الألياف غير القابلة للذوبان وبالتالي يوفر الجزء الأكبر من غذائنا؛ ممّا يحسّن الهضم وحركة المعدة.
يخفض نسبة الكوليسترول
الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس الأحمر ترتبط بالكوليسترول “الضار” وتساعد الجسم على إفرازه من خلال الأحماض الصفراوية. هذا يساعد على خفض نسبة الكوليسترول لدينا؛ ممّا يساعد على الحفاظ على صحة القلب عن طريق الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
مليء بالمغذيات والعناصر الغذائية
قد ثبت أن النظام الغذائي النباتي يحسّن عسر الهضم، خفض الكوليسترول وحتى انخفاض الالتهاب. إن تناول المزيد من النباتات ليس مفيدًا لك فحسب بل يساعد أيضًا على الحماية من الأمراض المزمنة وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن العدس الأحمر مصدر غني بالبروتين والألياف النباتية.
التحكم في نسبة السكر في الدم
بما أن العدس الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف فهو يساعد على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. بما أن الألياف لا يتم هضمها فإنها لا تمتصها أجسامنا وبالتالي لا ترفع مستويات السكر في الدم. لكي تكون أكثر تحديدًا فإن الألياف القابلة للذوبان أفضل حتى لمنع ارتفاع سكر الدم؛ لأنه يمتصه الجسم. أثبتت بعض الدراسات أن زيادة الألياف في النظام الغذائي للمرء ساعد المرضى الذين يعانون من التحكم في نسبة السكر في الدم وحتى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مشروبات غنية بالحديد

عصير البرتقال
حيث يعتبر البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين ج الذي يسهل على الجسم امتصاص الحديد من بقية الأطعمة.
عصير الطماطم
وهو عصير سهل ومتوفر ويعتبر أرخص طريقة لرفع نسبة الحديد في الدم، كما تستطيعي أن تقديمه يومياً لطفلك لعلاج فقر الدم.
البابونج والنعناع والزعتر
قومي بخلط كميات متساوية من البابونج والنعناع والزعتر، وضعيها في الماء وقومي بغليها لمدة 10 دقائق، ثم يتم تناولها بشكل يومي.
عصير الكيوي
من المعروف أن الكيوي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والبشرة والشعر، كما أن الكيوي يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويفضل تناوله كثمرة فاكهة طازجة أو تناوله كعصير طازج مفيد.
عصير الجرجير
حيث يعتبر الجرجير من الخضراوات الغنية، فهو من ضمن اكلات ترفع الحديد بسرعه كما أنه يمنع تساقط الشعر أيضًا، ويمكنك شرب عصير الجرجير من خلال غسل حزمة من الجرجير الطازج وضربها في الخلاط مع كوب من الماء، ثم يتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.
عصير البنجر أو الشمندر
حيث يعتبر علاج فعال لرفع مستوى الحديد في الجسم، كما يمكنك إضافته لأي عصير طبيعي يتم تحضيره بالمنزل، ويتم ذلك من خلال تقشير ثمرة البنجر وسلقها لمدة ١٠ دقائق على النار ثم ضيفي عليها قليل من الماء وضعيها في الخلاط.
كما يمكنك إضافة ثمرة برتقال أو حبوب الرمان أو كوب فراولة أو أي فواكه تفضلينها مع ملعقة عسل أبيض للتحلية، ويفضل تناول كوب من هذا المشروب يومياً لحين تحسن حالة الحديد بالدم.

فواكه تحتوي على حديد

المشمش المجفف
يعتبر خياراً جيداً للذين يعانون من نقص الدم إذ يحتوي على 1.2 ملغ حديد. كما يساعد تناول المشمش المجفّف على التّقليل من مستويات ضغط الدم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
التين المجفف
غني بالعناصر والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة. كما يعتبر مصدراً مهماً للحديد اذا يحتوي على 2.03 ملغ من الحديد، بالإضافة الى انه يساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ويقي من أمراض القلب وعلاج السكري.
التوت
تُعرف بالفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية حيث يحتوي الكوب الواحد على 2.6 ملغ من الحديد، كما يعتبر التوت مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة ويساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان.
الزبيب
يتميّز الزبيب بغناه بالعناصر الغذائية المفيدة، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف، ومضادات الأكسدة بنسبٍ كبيرة. كما يعتبر مصدراً مهماً للحديد حيث يؤدي دوراً في تكوين خلايا الدم الحمراء بالإضافة الى نقل الأوكسجين الى خلايا الجسم المختلفة.

الحصة الموصى بها من الحديد

أثناء تخطيط الوجبات اليومية يجب الانتباه إلى أن الحصة الموصى بها يوميًا من الحديد تختلف من شخص لاخر، كما يأتي:
-الأطفال الرضع قبل بلوغ عمر السنة: 11 مليغرام من الحديد.
-الأطفال الذي تتراوح أعمارهم ما بين 1-4 سنوات: 7 مليغرام من الحديد.
-الأطفال أكبر من عمر 4 سنوات، والبالغين: 18 مليغرام من الحديد.
-النساء الحوامل والمرضعات: 27 مليغرام من الحديد.



1164 Views