نسبة الحديد في البيض المسلوق

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:35
نسبة الحديد في البيض المسلوق


نسبة الحديد في البيض المسلوق سوف نتحدث في هذا المقال على نسبة حديد البيض وما هي اهم الأطعمة التي تحتوي على بالحديد، وما أهمية الحديد للجسم وما هي أسباب نقص الحديد.

نسبة الحديد في البيض المسلوق

-يحتوي الـ 100 جرام من الحديد على 1,2 جرام من البروتين.
-كما أن صفار بيضة واحدة يحتوي على 6 جرام من الحديد كما انه مصدر مهم جدًا للحصول على البروتين الحيواني بالإضافة إلى الحديد .

أهم الأطعمة تحتوي على الحديد

عسل أسود
يعد العسل الأسود أحد الأغذية التي تحتوي على الحديد بنسبة عالية، كما إنه يعد أيضاً غني بالكالسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، بالإضافة إلى إنه خالي تماماً من الدهون.
لحوم حمراء
اللحوم بجميع أنواعها غنية بالحديد وخاصة اللحوم الحمراء، كما إنها تعد أكثر المصادر التي من السهل الحصول على الحديد الهيمي “مصادر حيوانية”، وينصح بتناولها حتى لو بنسب قليلة.
وعلى وجه الأخص اللحوم التي لا تحتوي على الدهون، حيث أن مائة جرام من اللحم المفروم يحتوي على 2.7 ملغرام من الحديد، وهذا يعادل 15% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.
الكبد
تعد الكبدة من أفضل وأغنى مصادر الحديد الحيوانية، حيث أن مائة جرام من الكبد تحتوي على 6.5 مليغرام حديد، ذلك يعادل 36% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم، بالإضافة إلى أن الكبدة مصدر غني بالفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية.
كما إنه مثالي للأشخاص المصابين بارتفاع الكولسترول، أمراض القلب، حيث أن الكبدة مصدر غني وعالي بالكولسترول، ومصدر غني بفيتامين أ.
البذور والمكسرات
تعد البذور والمكسرات من المصادر النباتية أو الغير الهيم الغنية بالحديد، وذلك مثل السمسم، الصنوبر، بذور الكتان، الكاجو، ومن المفروض معرفته بأن البذور أو المكسرات التي تتعرض لعوامل التقشير أو التكسير أو التحميص فإن قيمتها الغذائية تتأثر.
الزيتون
مائة غرام من الزيتون تحتوي على 3.3 ملغرام حديد، بالإضافة لكونه مصدر جيد للدهون النافعة والمفيدة والألياف.
البطاطا
حيث أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من الحديد ولكن أغلبية يكون بالقشرة، حيث أن حبة البطاطس الغير مقشرة تقوم بتوفير 3.2 مليغرام حديد، ذلك يعادل 18% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.
الشوفان
يحتوي كوب شوفان مطبوخ على 3.4% مليغرام تقريباً، ذلك يعادل 19% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.
البقوليات
البقوليات ترتبط بمجموعة مختلفة ومتنوعة من الفوائد الصحية، وتعد البازلاء، الفاصوليا، فول الصويا، العدس من المصادر التي تحتوي على الحديد بكثرة، حيث أن كوب من العدس يحتوي على 6.6 مليغرام حديد، ذلك يعادل 37% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.
المحار
مائة غرام من المحار تحتوي على 28 مليغرام حديد، ذلك يعادل 155% من الكمية الموصي بالحصول عليها في اليوم.
الشوكولاتة الداكنة
تعد الشوكولاتة الداكنة أحد الأغذية المفيدة واللذيذة في نفس الوقت، حيث أن 28 غرام شوكولاتة داكنة يحتوي على 3.3 مليغرام حديد، وللحصول على أكثر فائدة من الشوكولاتة لابد من ألا يقل الكاكاو نسبته بالشوكولاتة عن 70%.

أهمية الحديد للجسم

يحسّن القدرة المعرفية
يحتاج الدّماغ إلى الحديد لأداء الوظائف الإدراكية بكفاءة أفضل؛ إذ إنّه يحتاج إلى الدّم الذي يحمل الأكسجين ليعمل بطريقة سليمة، ويُستهلَك 20% من الأكسجين الموجود في الدّم، فالحديد لا يعزّز تدفّقه في الدّماغ فحسب، لكنّه يساعد أيضًا على تعزيز المسارات العصبية لتمنع حدوث بعض المشكلات المعرفيّة، مثل: مرض الزّهايمر، والخرف.
يعزّز تكوين الهيموغلوبين
يعدّ تكوين الهيموغلوبين من المهام الرّئيسة لمعدن الحديد، بما أنّه يساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، ويُعدّ تكوين الهيموغلوبين من الأمور المهمّة للغاية في الجسم؛ إذ إنّ الشّخص قد يفقد الدّم بطرق عدّة عند حدوث الإصابات الدّاخلية أو الخارجية، كما أنّ النّساء يفقدن كميّاتٍ كبيرةً من الدّم شهريًا خلال فترة الحيض، وهو أحد الأسباب الرّئيسة التي تجعلهن أكثر عرضةً للإصابة بفقر الدم من الرّجال.
يعالج متلازمة تململ السّاقين
يُعدّ نقص الحديد أحد أسباب متلازمة تململ الساق، إذ إنّ انخفاض مستواه في الدّم أحد الأسباب الرّئيسة للحالة، لذلك فإنّ تناول كميات مناسبة من المكمّلات الغذائيّة ضمن المستويات المطلوبة ووفقًا لتوجيهات الطّبيب يمكن أن يعالج هذه المشكلة، ويرتبط هذا بتشنّجات العضلات، التي يمكن أن تكون من أعراض نقص الحديد.
يحسّن وظيفة العضلات
يعدّ الحديد عنصرًا رئيسًا للحفاظ على صحّة العضلات، إذ يوجد في أنسجتها، ويساعد على توفير الأكسجين اللازم لانقباض العضلات، ودونه تفقد مرونتها، فضعف العضلات واحد من الأعراض الرّئيسة لفقر الدّم.
ينظّم درجة حرارة الجسم
يعدّ الحديد مهمًّا لتنظيم درجة حرارة الجسم؛ إذ يمتلك القدرة على تنظيم مستوياته حسب قدرة الجسم على امتصاصه، والحفاظ على درجة حرارته مستقرّةً يعني أنّ الوظائف الإنزيمية والتمثيل الغذائي يمكن أن تحدث طبيعيًا، وبدرجات الحرارة المناسبة.

أسباب نقص الحديد في الجسم

بعد التعرف على عدة علامات مبكرة لنقص الحديد في الجسم، هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم، ومنها:
مرض التهاب الأمعاء
والذي يؤثر على امتصاص الحديد في الجسم.
سوء التغذية
وعدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد.
فقدان الدم
نتيجة حدوث نزيف داخلي أو بسبب الدورة الشهرية الغزيرة.



1219 Views