نسبة الحديد فى البيضة الواحدة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 12:36
نسبة الحديد فى البيضة الواحدة


نسبة الحديد فى البيضة الواحدة سوف نتحدث في هذا المقال عن نسبة الحديد في البيضة وما هي أهم النصائح للوقاية من الأنيميا وما هي تهم المشروبات والأطعمة الغنية بالحديد.

نسبة الحديد فى البيضة الواحدة

البيض هو مصدر كبير للحديد حيث ان صفار بيضة واحدة كبيرة تحتوى على مايقارب من 6 ملغ من الحديد
-لذلك يعمل البيض على تعزيز نسبة الحديد في الجسم إذا كنت تعاني من الصداع المتكرر والتهيج والتعب، قد تكون تعاني من نقص الحديد.لذلك عليك زيارة الطبيب لاجراء فحص الدم. إذا كان لديك انخفاض مستويات الحديد فمن الجيد تناول البيض. يحتوي البيض على نوع عنصر الحديد المعروف باسم الحديد الهيم والذي يمكن أن يمتصه الجسم بسهولة كما انه يساعد في علاج فقر الدم.

نصائح للوقاية من الأنيميا

-تناول كميات كافية من المياه يوميا تصل الى 8 أكواب.
-تناول عصير الجرجير أو العسل لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
-الإبتعاد عن التدخين أو تناول الخمور.
-الاكثار من تناول الخضروات والفاكهة
-الابتعاد عن تناول الكافيين أو الشاي أو التقليل منهم.
-تناول عصير البرتقال أو عصير الليمون لأنه يساعد على هضم وامتصاص الحديد.
-عدم اتباع حميات غذائية قاسية لأنها تسبب الأنيميا.
-عمل فحوصات دورية للتأكد من نسبة الهيموجلوبين في الدم.
-تناول مكملات الحديد التي تباع في الصيدليات، ولكن تحت إشراف الطبيب.

أطعمة غنية بالحديد

الشمندر
وفقًا لأخصائي التغذية الماكروبيوتيك والمدرب الصحي شيلبا أرورا، فإن جذر الشمندر ممتازة لتعويض مستوى الحديد في الجسم، هذا الخضار الشتوي هو مخزن للحديد والنحاس والبروتين والفيتامينات والكالسيوم والكبريت وأكثر من ذلك، كما يساعد محتوى فيتامين سي الموجود في الشمندر في حد ذاته على زيادة مخزون الجسم من الحديد.
البرتقالي
يساعد البرتقال، وهو مصدر غني بفيتامين سي، على زيادة محتوى الحديد في أجسامنا، كما أنه مثالي للإضافة إلى نظامنا الغذائي اليومي لتعزيز فقدان الوزن وصحة الجلد والمناعة والتغذية العامة.
السبانخ
فوائد السبانخ لا تحتاج إلى مقدمة، إنها كنز من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة، وهي غنية بالحديد والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز المناعة والهيموجلوبين والوقاية من فقر الدم.
التفاح
تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا غنيًا للحديد وتساعد على تعزيز الصحة العامة، كما أنه ملئ بالكربوهيدرات والألياف الغذائية وفيتامين سي وفيتامين ك.
البروكلي
يشتهر البروكلي بأنه غذاء خارق، فهو غني بفيتامينات ب وفيتامين ج والحديد وحمض الفوليك والزنك والمغنيسيوم، وسواء تناولته مسلوقًا أو نيئاً، فإن البروكلي يفيد صحتك بعدة طرق.
الرمان
يعتبر الرمان من أفضل الأطعمة لزيادة مستوى الهيموجلوبين في الجسم، فهو مصدر غني بالحديد والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والألياف، ووفقًا للخبراء، فإن محتوى حمض الأسكوربيك في اللؤلؤ الأحمر الحلو يساعد في تنظيم تعداد الدم في الجسم.
الكرنب
يعد الكرنب أو الملفوف من الخضروات الشتوية الشهيرة، وهو ملئ بالحديد والعديد من المعادن الأساسية، وإلى جانب منع نقص الحديد، تساعد هذه الخضروات الورقية في تعزيز فقدان الوزن وصحة الجلد والتحكم نسبة السكر في الدم وإزالة السموم من الجسم وأكثر من ذلك.

مشروبات غنية بالحديد

عصير البرقوق
البرقوق مصد غني بعنصر الحديد، ويساعد على علاج الأنيميا سواء بتناوله في صورة ثمار أو عصير، ويحتوي كوب من عصير البرقوق على ستة ملليجرامات من الحديد، ما يغطي 34% من الاحتياج اليومي للجسم، ويمكن تحضير عصير البرقوق بصورة بسيطة بخفق ست حبات منه منزوعة النوى مع كوب من الماء، وتصفية الخليط وتحليته بالعسل حسب الرغبة
عصير البنجر
من المشروبات الغنية بالحديد، إذ يحتوي كوب من عصير البنجر على ملليجرام من الحديد، كما أنه مصدر جيد لفيتامين “ج” اللازم لامتصاص الحديد، الذي يعزز أيضًا من أداء الجهاز المناعي والتئام الجروح، ويحتاج إليه الجسم لإنتاج الكولاجين، إلى جانب أن البنجر يحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من الألياف اللازمة لتحسين الهضم، ولتحضير سموثي من البنجر، ضعي في محضر الطعام (الخلاط) حبة بنجر مقشرة ومقطعة إلى قطع صغير، مع ثماني ورقات من النعناع، وحبة برتقال واحدة واخفقي المكونات جيدًا حتى تمام التجانس، ويمكنكِ تحليته بقليل من العسل أو حسب الرغبة، وتناولي العصير مرة يوميًا.
عصير التفاح
تفاحة واحدة في اليوم تُغنيكِ عن الذهاب إلى الطبيب”، هذه المقولة لم تأتِ من فراغ إذ يحتوي كل 100 جرام من التفاح على 11 ملليجرامًا من الحديد، كما يحتوي عديدًا من العناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين “ج” التي تساعد على امتصاص الحديد من الجسم، لذا ينصح بتناوله في حالات نقص الحديد بقشرته الخارجية للاستفادة من الألياف الموجودة بها.
عصير الموز
تحتوي ثمرة الموز المتوسطة على 0.31 جرام من الحديد، فضلًا عن المحتوى العالي من البوتاسيوم والألياف، ويمكنكِ تناول الموز وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو يمكنكِ خفقه مع الأفوكادو والعسل وبعض أوراق السبانخ الطازجة لعمل سموثي رائع ومفيد لعلاج الأنيميا.



934 Views