نسبة البروتين في العدس

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2021 12:24
نسبة البروتين في العدس


نسبة البروتين في العدس وسوف نتحدث عن نسبة البروتين في الحمص نسبة البروتين في الفول وما هي أعراض نقص البروتين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نسبة البروتين في العدس

1-نسبة البروتينات في كوب واحد من العدس المطبوخ تساوي
2-سعر حراري230
3-نسبة البروتين في العدس ٪28
4-كربوهيدرات ٪58
5-العديد من الأحماض الأمينية
6-العديد من الألياف الغذائية
7-حمض الفوليك
8-ويحتوي أيضًا على العديد من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد
9-ويحتوي أيضًا على الفيتامينات مثل فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ب المركب “.

نسبة البروتين في الحمص

1-أن الحصة الواحدة من الحمض أو ما يعادل 100 جرام من الحمص النيئ أو الغير مطبوخ تحتوي على حوالي 19,3 جرام من البروتين، وهذه الكمية من البروتين الموجود في الحمص تجعل منه غذاء مناسب جداً لبناء العضلات والخلايا وكذلك اصلاح الأنسجة التالفة وإعادة بنائها، لهذا يجب إدراجه في الأنظمة الغذائية الخاصة بالرياضيين وكذلك الأطفال والمراهقين.
2-يحتاج الإنسان للمحافظة على أنسجة الجسم والكتلة العضلية بشكل يومي إلى حوالي 1 جرام من البروتين لكل كيلو جرامات من وزن الجسم. أي ما يعادل تقريباً 1/1000 من وزن الجسم ولكن يحتاج الرياضيين ومتدربي الجيم الذين يسعون لبناء عضلة قوية إلى كمية أكبر من هذه الكمية حتى تساعد في بناء العضلات، وقد تصل إلى ضعف كمية البروتين المتناولة.

نسبة البروتين في الفول

1-الفول معروف بأن له العديد من الفوائد الغذائية للجسم ، عندما تقومي بتناول 100 جرام من الفول بهذا فإن نسبة السعرات الحرارية التي سوف تحصل عليه من تناول هذه الكمية هي 341 جرام ، وأيضا سوف تحصل على نسبة بروتين تساوي حوالي 26 جرام ، وتستفيد أيضا بنسبة ألياف قد تصل إلى 25 جرام ، كما أن نسبة الدهون التي توجد في هذه الكمية لا تتعدى 2 جرام ونسبة السكر لا تتعدى 6 جرام .
3-والفول يعتبر هو أعلى الأطعمة احتواء على نسبة البروتين لذلك تستخدم الكثير من الدول الفول طعام أساسي بشكل يومي ومتكرر ، كما أنه في العديد من الدول العربية يعتبر الوجبة الأساسية لهم وهي وجبة الإفطار ، عندما يتناول الإنسان الفول فإن جسمه يحصل على الكثير من العناصر الغذائية ومن أهمها نسبة البروتين التي تعويضه عن البروتين الحيواني المفقود ، كما أن تناول الفول يكسب الأطفال العديد من الفوائد منها أنه يكسبه كمية مناسبة من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات بالإضافة إلى أنه يمنحهم الطاقة وهذا يجعل الأطفال يتمتعون بصحة جيدة .
4-ومن المعروف لدينا أن الفول ينتمي إلى عائلة البقوليات ، وهذا النوع من النباتات يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف ، بالإضافة إلي أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من البروتين النباتي والذي يمكن أن يعتمد عليه بدلا من البروتين الحيواني ، وهذا الشئ قد يكون مفيد جدا للعديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول اللحوم بسبب مثلا أن سعرها مرتفع أو لأسباب صحية ، كما أن له أهمية كبيرة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يعمل على زيادة نسبة البكتيريا النافعة التي تتواجد في الأمعاء .

أعراض نقص البروتين

1- ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم
إذا كنت تميلين إلى استبدال المواد الغذائية البروتينية مع الوجبات الخفيفة السكرية، والكربوهيدرات المكررة، فإن مستوى الكولسترول في الدم يرتفع لأن خلايا الكبد لن تستطيع التخلص من كل الدهون بكفاءة.
2-عدم انتظام الدورة الشهرية
الأطعمة منخفضة البروتين، والغنية بالسكر ونسبة عالية من الكربوهيدرات تساهم في مقاومة الأنسولين، والتعب، والالتهابات وزيادة الوزن الذي يعطل التوازن الدقيق من الهرمونات الأنثوية بما في ذلك الاستروجين والبروجسترون اللازمان للحفاظ على دورة شهريه منتظمة.
3-زيادة خطر الإصابات وبطيء الشفاء
إتباع نظام غذائي منخفض البروتين يمكن أن يزيد من مخاطر فقدان العضلات، والسقوط، وبطء التئام العظام، وضعف العظام والكسور وحتى هشاشة العظام، فالبروتين هام لامتصاص الكالسيوم والمساعدة في بناء العظام.
4-صعوبة في الحركة وفى أداء التمارين الرياضية
إتباع نظام غذائي منخفض البروتين يمكن أن يؤدي إلى تلف العضلات أو ضمور العضلات والتعب وحتى زيادة الدهون.
5- مشاكل زيادة الوزن
الأطعمة الغنية بالبروتين تعمل على زيادة الشبع مقارنةً بالكربوهيدرات أو الدهون وتمنع الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة،كما أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتسمح لك ببناء المزيد من العضلات التي تحرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم، ويمكن أن تقلل من الرغبة في الأكل.
6- اضطراب في وظائف الجهاز الهضمي
تعتمد العديد من وظائف الأيض والهضم على كمية البروتين، لذا فإن نقصه يؤثر على تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي والهضم بشكل عام.



547 Views