نسبة الأملاح في ماء زمزم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 2:22
نسبة الأملاح في ماء زمزم


نسبة الأملاح في ماء زمزم وكذلك خطورة ماء زمزم، كما سنقوم بذكر خصائص ماء زمزم، وكذلك سنوضح الفرق بين ماء زمزم والماء العادي، كما سنتحدث عن فوائد ماء زمزم للكلى، وكذلك سنقدم أهمية ماء زمزم للجسم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

نسبة الأملاح في ماء زمزم

تتكون ماء زمزم من مجموع من الأملاح المعدنية في ماء زمزم يبلغ 2000 ملغ – لتر، ولهذا السبب فان مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين، الأهم من الأملاح المعدنية، فان مياه زمزم تحتوي على مركبات الفلور التي تعمل على إبادة الجراثيم، أي لا تحتاج إلى إضافة مادة الكلور للتعقيم فهي أصلا معقمة.
ومن أهم خصائص ماء زمزم أنه لا يتعفن، كما لا يتغير طعمه أو لونه أو رائحته وأنه مثل عسل النحل، الذي لا يتأثر بتعرضه للجو مختلفاً في ذلك عما يحدث لجميع أنواع المياه الأخرى ويرجع ذلك إلى مكوناته الكيميائية، التي تمنع نشاط الجراثيم والبكتيريا والفطريات.
ومن الأمور العجيبة في ماء زمزم، أنه حلو الطعم، رغم زيادة أملاحه الكلية، فلا يشعر من يشربه بملوحته العالية، ولو أن نسبة الأملاح الموجودة في ماء زمزم، كانت في أي ماء آخر لما استطاع أحد أن يشربه! وهذا سر من أسرار هذا الماء.
ولقد اعترف العلم بنتائج تحليل عينات مختلفة من المياه بما فيها ماء زمزم ومياه بيريه الفرنسية (التي تعد من أنقى مياه في العالم)، فكانت النتائج أن مياه زمزم المياه الوحيدة التي تتفوق على مياه بيريه من ناحية النقاوة، وأفضلية في نسب المكونات، ولماء زمزم فوائد كثيرة في علاج كثير من الأمراض منها: السرطان، قرحة العين، قصور نمو الأجنة.

خطورة ماء زمزم

لا يوجد إلى الآن معلومات علمية توضح إن كان لماء زمزم أي آثار جانبية أو أضرار صحية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّهُ يوجد بعض أنواع العلامات التجارية التي تُبيع الماء تحت مسمى ماء زمزم وتحتوي على مستويات عالية من الزرنيخ الذي يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان؛ لذا يُنصح بعدم شراء ماء زمزم إلا من مصادر موثوقة والتأكد من أنّها غير مزيفة، كما تجدر الإشارة إلى أنّ ماء زمزم تحتوي على نسبة عالية من النترات تحتوي على ضعف المستوى القانوني المسموح بهِ من النترات وذلك يُمكن أن يؤثر على الرضع؛ لذا يُنصح تجنّب تقديمهِ للرضع.

خصائص ماء زمزم

يمتلك ماء زمزم العديد من الخصائص التي تجعل منه مياه فريدة ومختلفة، إضافة إلى مقارنة بئر زمزم بغيره من الآبار، حيث إنّ بئر زمزم لم ينضب على مر التاريخ، مع مروره في بعض الأوقات بالانخفاض، إلّا أنّه لا زال يمد كل من يزور بيت الله الحرام بالماء، حيث إنّ به من الوفرة بما يكفي جميع الزائرين، فقد بيّنت المتابعات أنّه في السابع من ذي الحجة لعدّة سنوات متتالية يُسحب منه ما يُقارب عشرة آلاف متر مكعب في الساعة، كما من خصائصه أيضاً صلاحية شربه على مر الوقت وباختلاف موطن الزائرين، حيث لم يكن هناك أي شكوى من أي زائر بتأثّر صحته بعد شربه، كما لم يثبت أي نمو بيولوجي في البئر كالطحالب مقارنة بغيره من الآبار.

الفرق بين ماء زمزم والماء العادي

1- الموصلية الكهربائية:
تمتلك مياه زمزم موصلية كهربائية أعلى بكثير مقارنة بالماء العادي، حيث بلغ متوسط الموصلية لمياه زمزم 675، بينما كان 184 بالنسبة للمياه العادية.
2- الأكسجين المذاب:
من خلال قياس نسبة الأكسجين المذاب في كلٍ من ماء زمزم والماء العادي، تم الاستنتاج بأن الأكسجين المذاب في ماء زمزم أقل بمقدار 2 جزء من المليون ملغ/ لتر من كمية الأكسجين المذاب في الماء العادي.
3- تركيز النترات:
يبلغ تركيز النترات في ماء زمزم حوالي 8 جزء من المليون ملغ/ لتر، بينما لا يوجد أي نترات في الماء العادي.
4- الرقم الهيدروجيني pH:
يحتوي ماء زمزم على تركيز أكبر من أيون الهيدروجين عن الموجود في المياه العادية، حيث بلغ متوسط الرقم الهيدروجيني لماء زمزم ما مقداره 8.6، بينما وصل في المياه العادية إلى 8.3.
5- الكثافة:
تبلغ كثافة ماء زمزم ما مقداره 1.01، بينما وصلت كثافة الماء العادي إلى القيمة 1.
6- الملوحة:
يمتلك ماء زمزم ملوحة عالية تصل إلى 17.4، بينما تبلغ ملوحة المياه العادية حوالي 4.

فوائد ماء زمزم للكلى

بينت دراسةٍ أُجريت على الفئران عام 2016م نُشِرت في Journal of Bioscience and Applied Research، أن ماء زمزم قد يكون مفيد للكلى، فخلال الدراسة أعطيت الفئران مادةً تسبب تلفاً في الكلى، ثم أعطيت مجموعة من هذه الفئران ماء زمزم، ووُجد أنّ الفئران التي أُعطيت ماء زمزم مع هذه المادة تحسن لديها مستوى مضادات الأكسدة في الجسم، وبناء على ذلك يعتقد العلماء أنّ ماء زمزم يمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة قد تكون مفيدة للكلى، وتقلل من خطر إصابتها بالضرر، وبناء على ذلك يمكن القول بأن ماء زمزم مفيد لصحة الكلى.

أهمية ماء زمزم للجسم

لا عد ولا حصر لأهمية ماء زمزم، الماء المبارك، الذي ادهش الشرق والغرب، فالعالم كله لا يغفل أبداً فواشد ماء زمزم، التي وردت في كتب القدامى والباحثين المعاصرين، ففيها شفاء ودواء وبركة، ومن فوائد ماء زمزم المباركة:
– تساعد في انتظام الدورة الشهرية.
– تقلل من حدة الربو وضيق التنفس.
– تسهم ماء زمزم في التخلص من الغازات والانتفاخ.
– تخلص الأشخاص من الإمساك.
– تعرف بأنها تساهم في حفظ الماء الامينوسي المحيط بالجنين، لذلك ينصح الحوامل بتناول ماء زمزم المبارك.
– تعمل زمزم على تقوية العظام والعضلات.
– تقلل من نسبة حموضة الامعاء.
– تمنع الجفاف لدى الأطفال.
– تقاوم تكون الحصوات في الكلى والمثانة.
– تنقي الكلى تماماً من الشوائب، وتسهم في تخليصها من الحصوات.
– معالجة لاضطراب القولون، وتساهم في تخلص الجسم من الانتفاخ.
– يقاوم الكولسترول المتراكم في الجسم.
– يعرف دوامًا بانه يقلل من حدة الصداع.
– يعالج حساسية الأسنان، والتهابات اللثة.



718 Views