نتائج تدمير الغابات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:56
نتائج تدمير الغابات


نتائج تدمير الغابات وسوف نتحدث عنأسباب إزالة الغابات طرق حماية الغابات أهمية الغابات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نتائج تدمير الغابات

1-تؤدي إزالة الغابات إلى تآكل التربة ونقص في المياه والهواء، وهناك الكثير من الأضرار البيئية بسبب فقدان ما يقدر بأكثر من 16400 شجرة سنويا، حيث تؤثر إزالة الغابات تأثيرا ضارا على إنتاجية الأرض والتربة.
2-يتسبب قطع الأشجار إلى فقدان خصوبة التربة، حيث يؤثر قطع الأشجار على حلقة التغذية وثر على الحيوانات التي تتغذى على الأشجار والنباتات، والتي يستخدم روثها كسماد يساعد على تغذية الأشجار، ويتسبب غياب الأشجار غياب الحيوانات وغياب السماد، مما يؤدي إلى تدهور خصوبة التربة، ومع إزالة الغابات، تتحرك التربة الخصبة فوق الأرض من خلال مياه الأمطار وذهب إلى أماكن لا تستخدم فيها.
3-يعتبر من أكثر الاضرار البيئية الناتجة عن قطع الأشجار هو تلوث الهواء، حيث أن تدمير الغاباتت وقطع الأشجار يتسبب في نقط الأكسجين في الهواء، مما يسبب في تلوث الهواء في الكثير من المدن، ويزداد عدد الأشخاص الذين يعانون من العديد من الأمراض الخاصة بالتنفس مثل الربو.
4-يتسبب قطع الأشجار وتدمير الغابات إلى انقراض الكثير من الحيوانات، حيث بسبب تدمير الغابات في اختفاء الحياة البرية، وانقراض بعض الحيوانات مثل الفهد الآسيوي، و السنجاب الطائر، والذئب الهيمالايا، وأندمان بريق، والكثير من الأنواع التي على وشك الانقراض.
5-تتسبب ازالة الأشجار إلى ظهور الفيضانات وحالات الجفاف، بسبب تآكل التربة مما يزيد من تدفق التربة، وتبدأ حالة من الجفاف أو الفيضان، كما يعيق قطع الغابات التي تقه على المنحدرات الجبلية، تدفق الأنهار نحو السهول، مما يؤثر في استخدام المياه، فتنخفض نسبة ​​الماء بسرعة.
6-تؤدي إزالة الغابات وقطع الأشجار إلى تآكل التربة، حيث تلعب الأشجار دورا هاما في الحفاظ على سطح الجبال وتسبب حواجز طبيعية أمام ارتفاع مياه الأمطار، مما يزيد من مستوى المياه في الأنهار مما يسبب الفيضانات.

أسباب إزالة الغابات

1-الأنشطة الزراعية كما ذكر سابقاً في النظرة العامة تعتبر الأنشطة الزراعية أحد العوامل المهمة التي تؤثر على إزالة الغابات، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة تؤدي الزراعة إلى حوالي 80٪ من إزالة الغابات، بسبب الطلب المتزايد على المنتجات الغذائية يتم قطع كمية كبيرة من الأشجار لزراعة المحاصيل و 33 ٪ من إزالة الغابات بسبب الزراعة بسبب زراعة الكفاف.
2- التحضر علاوة على ذلك للوصول إلى هذه الغابات يتم بناء الطرق هنا مرة أخرى، حيث يتم قطع الأشجار لبناء الطرق، يؤثر الاكتظاظ السكاني بشكل مباشر على أغطية الغابات كما هو الحال مع توسع المدن هناك حاجة إلى المزيد من الأراضي لإنشاء المساكن والمستوطنات لذلك يتم استصلاح الأراضي الحرجية
3-تربية الماشية يعتقد أن الثروة الحيوانية مسؤولة عن حوالي 14 ٪ من إزالة الغابات في العالم، غالبًا ما يقوم المزارعون بتطهير الأرض عن طريق قطع الأشجار وحرقها لتربية الماشية وزراعة الطعام، استمروا في استخدام الممتلكات حتى تدهورت التربة تماماً وتكرار نفس العملية في الغابات الجديدة، في النهاية سيعاد تشجيرها لكن الأمر سيستغرق سنوات عديدة للعودة إلى حالتها الأصلية، والمثير للدهشة أنه على مدى السنوات الأربعين الماضية انخفضت مساحة الغابات بنسبة 40 بالمائة تقريبًا وخلال نفس الفترة نمت مناطق المراعي وتربية الماشية بشكل كبير وسريع.
4-التسجيل غير القانوني وبصرف النظرعن هذا فإن الصناعات الخشبية مثل الورق وعيدان الثقاب والأثاث وما إلى ذلك تحتاج أيضًا إلى كمية كبيرة من إمدادات الأخشاب، حيث يستخدم الخشب كوقود بشكل مباشر وغير مباشر لذلك يتم قطع الأشجار لتلبية الطلب على الإمدادات، الحطب والفحم هما أمثلة على استخدام الخشب كوقود، تزدهر بعض هذه الصناعات في قطع الأشجار غير القانوني وقطع الأشجار.
5-تصحر الأراضي بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى إزالة الغابات هي أيضًا طبيعية جزئيًا من صنع الإنسان مثل تصحر الأراضي، يحدث بسبب إساءة استخدام الأراضي مما يجعلها غير صالحة لنمو الأشجار، تطلق العديد من الصناعات في البتروكيماويات نفاياتها في الأنهار مما يؤدي إلى تآكل التربة ويجعلها غير صالحة لزراعة النباتات والأشجار.

طرق حماية الغابات

1- الاستخدام السليم لمنتجات الغابات
بشكل عام يتم قطع الأشجار من أجل جذوع الأشجار والباقي ، بما في ذلك الجذع والأطراف والفروع و أوراق الشجر ، وما إلى ذلك ، يتم تركها كأنقاض لا قيمة لها ، يحدث مزيد من النفايات في مصانع المناشير وبالتالي هناك حاجة لاستخدام هذه النفايات اليوم ، تم تطوير العديد من الاستخدامات ويمكن الحصول على منتجات مثل الغراء المقاوم للماء والخ.
وبالمثل يمكن استخدام الغابات أو تطويرها كمراكز سياحية ، من خلال استخدامها كمراكز سياحية ، يمكن للبلاد أن تكسب الكثير من العملات الأجنبية وقد تم اعتماد هذه الممارسة من قبل العديد من البلدان ، سواء المتقدمة والنامية ، أصبحت مفاهيم الحديقة الوطنية و ومنطقة الألعاب شائعة الآن وقد طورت كل دولة منطقة الغابات الفريدة من نوعها حديقة وطنية في الهند وحدها ، يوجد ما يصل إلى 92 متنزهًا وطنيًا ومنطقة للألعاب ،هذه طريقة جيدة للحفاظ على الغابات.
2-السيطرة على حرائق الغابات
تدمير الغابات أو فقدانها بسبب الحريق أمر شائع إلى حد ما ، لأن الأشجار معرضة بشدة للحرائق وبمجرد أن تبدأ السيطرة عليها يصبح من الصعب السيطرة عليها ، في بعض الأحيان يبدأ الحريق من خلال عملية طبيعية ، أي عن طريق البرق أو الاحتكاك بين الأشجار أثناء الرياح السريعة ، بينما في معظم الحالات يكون أيضًا عن طريق الإنسان إما عن قصد أو عن غير قصد خلال الفترة من 1940 إلى 1950 في الولايات المتحدة وحدها ، استهلكت الحرائق ما متوسطه 21.5 مليون فدان من الأخشاب سنويًا وحدث ما يصل إلى 1175664 حالة من حرائق الغابات خلال الفترة من 1955 إلى 1964 ، النار في الغابات الأمريكية شائعة جدًا وهي السبب الرئيسي لفقدان الغابات.

أهمية الغابات

1-تُعدّ الغابات الرئة التي يتنفس منها الكوكب؛ إذ تنتج غاز الأكسجين، وتخلص الهواء من ثاني أكسيد الكربون. الغابات هي مصدر هام جدًّا؛ لتجديد الطاقة في الطبيعة. تقدم المواد الخام للعديد من الصناعات، من خلال الخشب الذي يدخل في صناعة الأثاث.
2-تلطف الأجواء وتزيد رطوبة الجو، وتساهم في تقليل ارتفاع درجات الحرارة. تعد الغابات مركزًا رئيسيًّا لحياة الكثير من الكائنات الحية النادرة من حيوانات وطيور ونباتات وهي تعيش فقط في الغابات. تقلل من سرعة الرياح، وتحد من ظاهرة تلوث الهواء. تمثل الغابات دور مصفاة الغبار والدخان وغيرها من ملوثات الجو. تزيد من خصوبة التربة؛ لأنها تحمي التربة من أشعة الشمس.



216 Views