نتائج انقراض الحيوانات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:44
نتائج انقراض الحيوانات


نتائج انقراض الحيوانات كذلك سنتحدث عن أسباب انقراض الحيوانات وما هو ما هو الانقراض ؟ وما هي أهم حلول انقراض الحيوانات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نتائج انقراض الحيوانات

1- يتأثر اختفاء بعض الحيوانات التي تتغذى على نوع معين ن النباتات إلى زيادة في هذه الأعشاب مما يتسبب في حدوث فجوة في مسار الطاقة داخل النظام البيئي، مما يؤدى إلى اختلال في توازن البيئة.
2-تتأثر البيئة عند اختفاء أي كائن على الأرض، حيث أن لكل كائن حي دور في سلسلة التغذية، عند اختفائه تحدث الكثير من المشاكل، مما يؤثر على باقي السلسلة الغذائية.
3-توفر الكثير من الحيوانات السماد الذي يساعد في نمو النباتات ، فيتسبب انقراض الحيوانات إلى انقراض النباتات وانتهاء الحياة.
4- لا يقتصر دور الحيوانات على تغذية الإنسان ولكن هناك الكثير من المواد الطبية المستخلصة من الحيوانات.
5-يقوم النحل بتلقيح النباتات للتمكن من التكاثر والنمو فعد تعرض النحل إلى الانقراض يتسبب ذلك في موت كل الكائنات الحية بما فيهم الإنسان

أسباب انقراض الحيوانات

1-تغير المناخ
يشكل تغير المناخ خطرًا مستمرًا على الحيوانات الأرضية، لا تحتاج إلى النظر إلى أبعد من نهاية العصر الجليدي الأخير قبل حوالي 11000 سنة، عندما كانت الثدييات الضخمة من الحيوانات الضخمة غير قادرة على التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة بسرعة، لقد استسلموا أيضًا لنقص الطعام والافتراس من قبل البشر الأوائل ونعلم جميعًا بالتهديد طويل المدى الذي يمثله الاحترار العالمي على الحضارة الحديثة.
2-ضربات الكويكب
هذا هو أول شيء يربطه معظم الناس بكلمة “الانقراض”، على سبيل المثال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك التي تأثرت بنيزك مما أدى في اختفاء الديناصورات قبل 65 مليون سنة، من المحتمل أن العديد من حالات الانقراض الجماعي للأرض مثل انقراض البرمي الترياسي الأكثر شدة كانت ناجمة عن أحداث التأثير هذه، حيث يبحث الفلكيون باستمرار عن المذنبات أو النيازك التي يمكن أن تكون نهاية الحضارة الإنسانية.
3-المرض
في حين أنه من غير المألوف أن يمحو المرض وحده نوعًا معينًا (يجب أن يتم وضع الأساس أولاً عن طريق المجاعة وفقدان الموائل ونقص التنوع الجيني)، فإن إدخال فيروس أو بكتيريا قاتلة بشكل خاص في لحظة غير مناسبة يمكن أن يفسد أو يقضي على الحيونات، الأزمة التي تواجهها اليوم البرمائيات في العالم والتي تقع فريسة لداء الفطار الكبدي وهي عدوى فطرية تدمر جلد الضفادع والسمندر وتسبب الموت في غضون بضعة أسابيع.
4-نقص التنوع الجيني
بمجرد أن يبدأ النوع في التضاؤل ​​في الأرقام سيكون هناك مجموعة أصغر من الأصدقاء المتوفرين، وغالبًا ما يكون هناك نقص مناظر في التنوع الجيني، هذا هو السبب في أنه من الأصح بكثير أن تتزوج من شخص غريب تمامًا لأنه بخلاف ذلك فإنك تخاطر بخطر “التزاوج” في السمات الوراثية غير المرغوب فيها مثل القابلية للأمراض القاتلة، لنستشهد بمثال واحد فقط: نظرًا لفقدان موائلها الفادح يعاني سكان الفهود الأفارقة المتضائلون اليوم من تنوع جيني منخفض بشكل غير عادي، وبالتالي قد يفتقرون إلى المرونة من أجل البقاء على قيد الحياة اضطرابًا بيئيًا آخر.
5-فقدان المنزل
تتطلب معظم الحيوانات مساحة معينة من الأراضي التي يمكن أن يصطادوا فيها ويأكلوا وينشئوا ويربون صغارهم، قد يكتفي طائر واحد بالفرع العالي من الشجرة، في حين تقيس الثدييات المفترسة الكبيرة (مثل النمور البنغالية) نطاقاتها بالأميال المربعة.
ومع توسع الحضارة البشرية بلا هوادة في البرية فإن هذه الموائل الطبيعية تتضاءل في نطاقها، كما أن سكانها المقيدين والمتناقصين أكثر عرضة لضغوط الانقراض الأخرى.
6-منافسة أفضل
بحكم التعريف فإن السكان “الأكثر تكييفًا” يفوزون دائمًا على أولئك الذين يتخلفون عن الركب، وكثيرًا ما لا نعرف بالضبط ما هو التكيف المواتي حتى بعد الحدث، على سبيل المثال لم يكن أحد يظن أن الثدييات ما قبل التاريخ تم تكييفها بشكل أفضل من الديناصورات، عادةً ما يستغرق تحديد الأنواع “الأكثر تكييفًا” آلاف السنين وأحيانًا ملايين السنين.
7- الأنواع الغازية
إذا تم زرع نبات أو حيوان من نظام بيئي واحد عن غير قصد في نظام آخر (عادة عن طريق شخص غير مقصود أو مضيف حيواني) ،يمكن أن يتكاثر بشكل كبير مما يؤدي إلى إبادة السكان الأصليين، هذا هو السبب في أن علماء النبات يفرطون في ذكر كودزو (هو عشب تم جلبه من اليابان في أواخر القرن التاسع عشر) وينتشر الآن بمعدل 150.000 فدان في السنة مزدحما بالنباتات الأصلية، حيث تعتبر هذه النباتات سامة لا سيما أن الحيونات تتغذى عليها في بعض الأحيان.
8- نقص في الطعام
المجاعة الجماعية هي الطريق السريع المؤكد باتجاه واحد للانقراض، خاصة وأن السكان الضعفاء من الجوع هم أكثر عرضة للمرض والافتراس، ويمكن أن يكون التأثير على السلسلة الغذائية كارثياً، على سبيل المثال تخيل أن العلماء يجدون طريقة للقضاء نهائياً على الملاريا عن طريق القضاء على كل البعوض على الأرض، للوهلة الأولى قد يبدو هذا خبرًا جيدًا لنا نحن البشر ولكن فقط فكر في تأثير الدومينو؛ لأن جميع الكائنات التي تتغذى على البعوض (مثل الخفافيش والضفادع) سوف تنقرض.
9-الافتراس البشري
لم يحتل البشر الأرض إلا في آخر 50.000 سنة أو نحو ذلك، لذا من غير العدل إلقاء اللوم على معظم حالات الانقراض في العالم على الإنسان العاقل، مع ذلك لا يوجد إنكار بأن الأنسان تسبب في الكثير من الدمار البيئي خلال فترة وجيزة في دائرة الضوء من خلال النشاطات مثل: صيد الثدييات الحيوانية الضخمة الجائعة والفاخرة في العصر الجليدي الأخير واستنفاد مجموعات كاملة من الحيتان والثدييات البحرية الأخرى والقضاء على طائر الدودو وحمامة الركاب بين عشية وضحاها.
10-التلوث
يمكن أن تكون الحياة البحرية مثل الأسماك والأختام والمرجان والقشريات حساسة للغاية؛ لآثار المواد الكيميائية السامة في البحيرات والمحيطات والأنهار والتغيرات الجذرية في مستويات الأكسجين التي يسببها التلوث الصناعي، يمكن أن تختنق مجموعات سكانية بأكملها، في حين أنه من غير المعروف تقريبًا بالنسبة لكارثة بيئية واحدة (مثل الانسكاب النفطي أو مشروع التكسير) لجعل الأنواع بأكملها منقرضة فإن التعرض المستمر للتلوث يمكن أن يجعل النباتات والحيوانات أكثر عرضة للأخطار الأخرى بما في ذلك المجاعة وفقدان الموائل والمرض.

ما هو الانقراض ؟

الانقراض هو نهاية مجموعة من الكائنات الحية ، وتعتبر لحظة الانقراض عموما هي لحظة وفاة اخر فرد من مجموعة معينة من الكائنات الحية ، ومن الصعب للغاية تحديد هذه اللحظة بسبب وجود معظم انواع الكائنات الحية في البرية وعادة ما يتم تحديد انقراض مجموعة بأثر رجعي عندما يتم التأكد من اختفاء هذه المجموعة تماما من الحياة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يظهر هذا النوع من الكائنات الحية مرة اخرى في فترة زمنية اخرى وذلك بسبب وجود مجموعة من هذه الفئة في مكان لم يتوصل اليه الانسان ويتم التكاثر فيه .

حلول انقراض الحيوانات

1-الحد من التلوث
بسبب وجود حيوانات انقرضت بسبب التلوث بالفعل ، فلابد من معرفة أن تغير المناخ الناتج عن التلوث إلى التسبب في تعرض الكثير من الحيوانات إلى الانقراض حيث أن تغير المناخ لا يؤثر فقط على النباتات والأسماك فقط ، لذا يجب حماية الحياة البرية من تلوث المياه الناتج عن فعل البشر وكذلك انتشار الأوبئة بسبب الغازات التي توجد في الجو وغير ذلك من الكثير من الملوثات ، ويجب العمل على تحقيق أقل معدل من التأثير السلبي البيئي وذلك لحماية الحيوانات.
2-حماية موائل الحياة البرية
يعد فقدان الموائل أحد أكبر أسباب الانقراض ، ويجب تضافر الجهود الدولية للحفاظ على موائل الحياة البرية ، من خلال التقليل من إزالة الغابات ، وذلك لأن تدمير وإزالة تلك الموائل من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تدمير وانقراض الكثير من أنواع الحيوانات ، و من وسائل حماية الحيوانات من الانقراض ، توجيه تلك الحيوانات المعرضة للانقراض إلى احد المراكز الخاصة بالمحميات الطبيعية والذي يعيش بداخله مختلف أنواع الحيوانات الت قد تكون معرضة لخطر الانقراض ، وتعتبر تلك المراكز من الأماكن المحمية والتي تعد آمنه بشكل كبير على سلامة الحيوانات.
3-منع الصيد الجائر
يجب منع القيام باصطياد الحيوانات أو أسرها لأنه يعتبر من الأمور الغير قانونية حيث أن القيام باصطياد أي نوع من الحيوانات المهددة بالانقراض قد يسرع بانقراضه وهذا أمر غير عادل ، كما توجد حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية مثل حيوان الوعل النوبي فهو من أهم الحيوانات المهددة بالانقراض ، وتعمل المملكة بشكل كبير في توفير جميع الإمكانيات من أجل المحافظة على تلك السلالة من الانقراض وذلك بالتوافق مع عدد من البلاد العربية.
4-ثقف الآخرين
من المرجح أن يرغب الناس في إنقاذ الحيوانات إذا عرفوا عنها ، والابتعاد عن الأسباب التي تهدد بانقراضها ، ومن الحلول محاولة القيام بتدوير الأوراق وجميع المنتجات التي تحتاج إلى أخشاب وذلك من أجل المحافظة على الغابات وعدم الحاجة إلى إزالتها .
قبل شراء الهدايا التذكارية ، ثقّف نفسك بما تشتريه ، قد تشتري منتجات مصنوعة من حيوانات محمية أو معرضة للانقراض ، ويشمل ذلك المصنوعات اليدوية المصنوعة من أشياء مثل العاج وصدف السلحفاة والمرجان ، قد تكون المنتجات التي تشتريها مصنوعة من فرو الحيوانات المهددة بالانقراض مثل النمور أو ثعالب الماء ، يمكن أن تحتوي المنتجات الطبية على أجزاء حيوانية مثل قرن وحيد القرن.



453 Views