نتائج اختبار القدرة المعرفية 1444

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2022 4:06
نتائج اختبار القدرة المعرفية 1444


نتائج اختبار القدرة المعرفية 1444 سوف نتحدث كذلك عن أهمية قياس القدرة المعرفية وما هو الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين؟ والاستعلام عن نتائج اختبار القدرة المعرفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نتائج اختبار القدرة المعرفية 1444

-وفقًا لما اعلنته هيئة تقويم التعليم والتدريب فإن نتيجة اختبار القدرة المعرفية تظهر بعد انتهاء الاختبار بحوالي 21 يومًا.
-في هذه الفترة يتم تصحيح الاختبارات وتحليل النتيجة وتدقيقها وذلك بمقر الهيئة بمدينة الرياض.
-فور ظهور النتيجة يتم عرضها على حساب الشخص بالموقع الالكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب، كما يتم إارسال النتيجة الى جواله الشخصي المسجل بالهيئة بكل سهولة.
-اعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن مواعيد اختبارات القدرة المعرفية 1443 للراغبين في التسجيل وإجراء الاختبار للأهمية.
-المواعيد المقررة للإختبارات في الفترة من 27 مارس 2021 الى 29 مارس 2021 الموافق من 14 شعبان 1443 الى 16 شعبان 1443.
يمكنك معرفة النتيجة ايضًا من خلال الاتصال بهاتف الهيئة الموحد رقم 920033555.

أهمية قياس القدرة المعرفية

-يرى العلماء أن مثل هذه القدرات هي وسائل الفرد للتعلم واكتساب المعرفة واستخدامها في حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يعيش فيها والتكيف مع الظروف والأحوال والشروط لتلك البيئة.
-بينت نتائج الدراسات العلمية على مدى فترة طويلة من الزمن قدرة هذا النوع من الاختبارات على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، حيث يقيس الاختبار عمليات معرفية وقدرات ذات طبيعة عمومية، لذلك سوف يستخدم هذا الاختبار مع غيره من المعايير والأدوات التي تستخدمها وزارة الخدمة المدنية لإجراء المفاضلات الوظيفية على وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية في المملكة “عدا الوظائف الصحية والتعليمية”.
-درجة النجاح في قياس القدرات المعرفية للوظائف الإدارية ووظائف وزارة العدل هي 50 درجة على الأقل ولا يمكن أن يكون أقل من ذلك.

ما هو الفرق بين اختبار القدرة المعرفية وقدرات الجامعيين؟

نتمكن من التفرقة ما بين اختبارات القدرة المعرفية واختبارات قدرات الجامعيين، يمكننا بإيجاز التفرقة من خلال كون اختبارات قدرات الجامعيين خاصة بالمهارات الفكرية والعلمية المرتبطة بالدراسة الجامعية والمؤهلة للدراسات العليا، أما بالنسبة لاختبارات القدرة المعرفية فهي خاصة بالقدرات العامة التي اكتسبها المتقدم خلال حياته بشكل عام والتي تؤهل للتدرجات الوظيفية المختلفة.
حيث يكون اختبار قدرات الجامعيين عبارة عن هو عبارة عن اختبار يقيس قدرات الطلاب التي تم اكتسابها أثناء فترة الدراسة الجامعية سواءًا كانت قدرات علمية مرتبطة بالتخصص الدراسي، أو قدرات عامة اكتسبها الطالب من الحياة الجامعية بشكل عام، والتي تتمثل في قدرات البحث والاستنتاج وإعداد التقارير وغيرها من القدرات الأخرى.
ولهذا فإن هذا الاختبار يتم بعد انقضاء المرحلة الجامعية ويتم تقديمه في المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ويتم من خلاله قياس القدرات العقلية والدراسية للخريجين ويعد معيارًا واضحًا يعتمد عليه اختيار الطلاب الراغبين في استكمال الدراسات العليا في جامعات المملكة أو الراغبين في السفر إلى البعثات الخارجية.

الاستعلام عن نتائج اختبار القدرة المعرفية

-تسجيل الدخول إلي الموقع الإلكتروني الرسمي لاستخراج نتائج قياس الوطني برقم الهوية عبر رابط e-services.qiyas.sa.
-كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالمتقدم لاختبار القدرة المعرفي.
-إدخال كلمة المرور الخاصة به وفي حالة نسيانه اضغط على أيقونة نسيت كلمة المرور وتعبئة البيانات لاستردادها.
-الطالب علي أيقونة “أنا لست برنامج روبوت للتأكد”.
-النقر علي أيقونة تسجيل الدخول.
-يختار الطالب/ الطالبة خدمة الاستعلام عن النتائج.
-يقوم الطالب / الطالبة باختيار الاختبار الذي يرغب في معرفة النتيجة الخاصة به. ( قياس القدرات ).
-الضغط علي أيقونة البحث.



191 Views