نباتات ذوات الفلقتين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 5:29
نباتات ذوات الفلقتين


نباتات ذوات الفلقتين سوف نتحدث كذلك عن من خصائص النباتات ذوات الفلقتين؟ والفرق بين النباتات ذات الفلقة الواحدة والفلقتين والبقوليات ذات الفلقتين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نباتات ذوات الفلقتين

-يُمكِن العثور على نباتات ذوات فلقتين في مختلف بقاع العالم فمنها غير متخشبة، وأخرى متخشبة معمّرة. ومن أكثر أنواع النباتات ذوات الفلقتين غرابة النباتات المتطفلة. علاوة على ذلك، النباتات المتسلقة والنباتات المنبطحة والنباتات الزاحفة والأعشاب الحولية والنباتات الملتفة، تنتمي هذه النباتات لفصائل ثلاث رئيسة، وتكمن الغرابة في حياة هذه النباتات في أنها تتغذى على الحشرات لبروتين الحيواني؛ وهي لا يمكنها صنع غذائها بنفسها بواسطة عملية البناء الضوئي، وذلك لأنها لا تحتوي على مادة الكلوروفيل.
-نباتات ذوات الفلقتين: هي النباتات التي تتكون بذورها من فلقتين وليس فلقة واحدة، بالإضافة إلى أنها تختلف في صورها الحياتية، فمنها الشجيرات الأقل ارتفاعاً والأشجار الشاهقة، كما تمتاز نباتات ذوات الفلقتين بأن سيقانها كثيرة التفرّع ويخزّن الجنين غذاءه فيها، حيث أن جذورها وتدية والحُزم الوعائية فيها منتظمةً، ونصل عروقها عريض وأسطواني الشكل وذو قاعدة منتفخة وتظهر عروق أوراقها متشابكة.
-وتمتلك نسيج الكامبيوم، وتمتلك أزهارها بتلتان أو خمس بتلات أو مضاعفاتها، كما أنّ البادرة تنمو بورقتين، والبادرة هي أول نموٍ للنباتات وظهورها فوق سطح التربة.

من خصائص النباتات ذوات الفلقتين؟

1-يبدأ نمو الجذر من الطرف السفلي للبذرة، وهذه المنطقة تسمى ب “radicle” “الجذر”، ومنها يظهر نسيج قمي يستمر في إنتاج الأنسجة وتديًا، ويكون جذر رئيسي، ويتفرع منه جذور أصغر، ويثبت النباتات.
تنتمي إلى مجموعة النباتات المزهرة، أي التي يظهر فيها الزهور في مرحلة ما قبل النمو الأخيرة، وهي أكبر مجموعة فيها.
2-يحيط بالبذرة ثمرة، وتسمى النباتات كاسيات البذور.
3-تحتوي الزهور على 4 أو 5 بتلات أو من مضاعفاتهما مثل 10، منفصلة عن بعضها ومتشابهة.
4-تتكاثر جنسيًا إذ تعمل الرياح والحشرات والطيور وغيرها من الكائنات على نقل حبوب اللقاح من الزهرة الذكر بالأخص من السداة العضو الذكري إلى المبيض في الزهرة الأنثى الموجودة في المدقة، وتكون بويضة مخصبة تنقسم وتكون في النهاية البذرة.
5-تنقسم بذورها إلى فلقتين متشابهتان، ويظهر فيها زوج من الأوراق في أول الإنبات.
6-يظهر في حبوب اللقاح للنبات ذات الفلقتين، وهي في الزهرة ثلاث أخاديد أو مسام تحاذي المحور القطبي في الزهرة.
7-تظهر العروق على الأوراق بشكل شبكي، ولها أشكال وأحجام متعددة مختلفة، وهذا يدل على أن الماء والغذاء يتحرك في الشجرة شبكيًا.
8-تتميز بنموها الثنائي، إذ أن ساق الشجرة ينمو فيه نوعان من النسيج اللحاء والخشب معًا، ويؤدي كل نيح وظيفة معينة لنمو الشجرة، إذ يعمل الخشب على نقل الماء والمعادن من جذر الشجرة باتجاه أجزاء النبات الأخرى، ويعمل اللحاء بشكل عكسي، إذ أنه ينقل الطعام الذي ينتج في الأوراق إلى أعضاء التخزين وتنمو الأواق ثنائيًا أي بعدد اثنين.
9-يوجد ما يقارب 319 عائلة من النباتات تنتمي لفئة ذوات الفلقتين، أي بنسبة ثلاث أرباع مجموع النباتات المزهرة، مثل عائلة البقوليات التي ينتمي إليها العدس والحمص، وعائلة القرنفل.
10-يتكون الساق من أنسجة وعائية طويلة تمتدد على طول الساق، تسمى الحزم الوعائية، تترتب وتظهر هذه الحزم بشكل أسطواني، وعندما تقطع الشجرة عرضيًا تظهر بشكل حلقات منفصلة عن بعضها، وهذه الحلقات وعددها من طرق معرفة عمر الأشجار.

الفرق بين النباتات ذات الفلقة الواحدة والفلقتين

1-نباتات ذوات الفلقة
-سميت بذلك لان جنين البذرة يتكون من فلقة واحدة.
الحزم الوعائية فى السيقان مبعثرة
-نباتات عشبية ولا تتفرع فيه الساق الا فى حالة الدوم فقط.
-الاوراق طويلة عمودية القاعدة
-لاوراق الزهرية ثلاثية
-امثله النباتات ذوات الفقة الواحده : الدوم والقمح والشعير والموز والبصل
-لا تحتوى على نسيج الكامبيوم
2-النباتات ذوات الفلقتين:
-سميت بذلك لوجود فلقتين فى جنين البذرة يخزن فيهما الغذاء.
-خشبية وسيقانها كثيرة التفرع
-الاوراق عريضة اسطوانى الشكل والقاعدة منتفخة
-الجذور وتدية
-التعرق فى اوراقها شبكى
-تحتوى على نسيج الكامبيوم

البقوليات ذات الفلقتين

-البقوليات ذات الفلقتين البقوليات ذوات الفلقتين مثل : الفول والعدس والفاصولياء واللوبيا والترمس، والأعلاف الخضراء مثل البرسيم.
-كما أن البقوليات ذوات الفلقتين منها ما هو توابل وبهارات، مثل الكمون والكزبرة والبقدونس والشبت وغيرها.



281 Views