موعد صرف بدل غلاء المعيشة النهائي قبل إيداع الضمان المطور

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2022 1:30
موعد صرف بدل غلاء المعيشة النهائي قبل إيداع الضمان المطور


موعد صرف بدل غلاء المعيشة النهائي قبل إيداع الضمان المطور سوف نتحدث كذلك عن عودة صرف بدل غلاء المعيشة بعد إيقافه وبدل غلاء المعيشة للموظفين وما هي بدل غلاء المعيشة؟ وكم بدل غلاء المعيشة للضمان الاجتماعي؟ وقانون غلاء المعيشة وهل بدل غلاء المعيشة يشمل القطاع الخاص؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موعد صرف بدل غلاء المعيشة النهائي قبل إيداع الضمان المطور

بعد نزول الدفعة الأخيرة من معاش الضمان الاجتماعي في موعدها في بداية شهر أكتوبر الحالي يترقب المستفيدون من معاش الضمان نزول الدفعة التالية والتي سيتم صرفها خلال شهر نوفمبر 2022، ويمكنهم الحصول على مبلغ الدعم بعد أيام قليلة بدءاً من يوم الثلاثاء القادم واحد من نوفمبر 2022 الموافق للسابع من شهر ربيع الآخر 1444، وقد أكدت الوزارة بأنها ستقوم بصرف المبالغ في وقتها بدون أي تأخر عن الموعد المحدد لها.
وهو معاش استثنائي يُصرف بغض النظر عن الاستفادة من البرامج المدعومة الأخرى كبرنامج حساب المواطن.

عودة صرف بدل غلاء المعيشة بعد إيقافه

يخضع برنامج صرف دعم بدل غلاء المعيشة لميزانية المملكة العربية السعودية، وحتى هذه اللحظة لم يتم تحديد موعد لصرف دعم جديد لبدل غلاء المعيشة للموظفين والعسكريين والمتقاعدين، وعليه فإن صرف بدل غلاء المعيشة 1443-2022 سيعود من خلال إصدار أمر ملكي في هذا الشأن.
حيث يعاني الكثير من المواطنين في السعودية من ارتفاع الأسعار في السنوات الأخيرة، لذلك يرغب العديد في عودتها وذلك لمساعدتهم في مواجهة الظروف الاقتصادية والغلاء.

بدل غلاء المعيشة للموظفين

يشمل الأمر الملكي باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري بمبلغ (1000 ) ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين ، وبدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ (500) خمسمائة ريال.
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك_سلمان بن عبد العزيز باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والضمان الاجتماعي والطلاب والطالبات لمدة عام مالي واحد.

ما هي بدل غلاء المعيشة؟

بدل غلاء المعيشة هو الشئ الذي يهدف الى مساعدة مواطنين الممكلة في التأقلم مع التغيرات المالية والاقتصادية التي تواجهها المملكة العربية السعودية، وهي التي تهدف لتمكين النمو المنتظم والاستدامة للاقتصاء في المملكة العربية السعودية.

كم بدل غلاء المعيشة للضمان الاجتماعي؟

محادثة نرفع خالص الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله- على الأمر الملكي الكريم بإضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال لمدة سنة.

قانون غلاء المعيشة

-يستفيد من هذه القانون كل من الموظفين والعاملين الدائمين والمؤقتين بمكافآت شاملة، وذوو المناصب العامة والربط الثابت داخل جمهورية مصر العربية الذين تدرج اعتماداتهم المالية بالموازنة والذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة، وكذا العاملون بالهيئات العامة الخدمية والهيئات العامة الاقتصادية.
-يتم منح تلك العلاوة لكل من الموظفين أو العاملين بعد تاريخ بدء العمل بهذا القانون، وتعد هذه العلاوة جزء من الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة لكل منهم، بحسب الأحوال.
-في حالة انخفاض إجمالي ما يحصل عليه العامل بالشركات المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة من الأجر الأساسي والعلاوات والبدلات بأنواعها والمناسبات وغيرها من البنود الثابتة وشبه الثابتة بالأجر الشامل للعامل أيا كان مسماها.
-منح الموظفون بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام منح العاملين منحة استثنائية تصرف شهريا من موازناتها الخاصة، ولا تضم هذه المنحة إلى الأجر الأساسي.

هل بدل غلاء المعيشة يشمل القطاع الخاص؟

بالتالي في حال الموافقة الملكية سوف يتم صدور أمر ملكي بصرف بدل غلاء المعيشة، والذي يترقبه كل من العاملين بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص، كما ينقسم هذا البدل على أصحاب المهن التعليمية والإداريين، وأصحاب المعاشات التقاعدية.
القطاع الخاص في اقتصاد دولة يتكون من مؤسسات وشركات خاصة لا تملكها الحكومة.
وهو مجموع المؤسّسات التي تكون خاضعة لرأس مال الأفراد أو الشركات.



196 Views