موضوع عن يوم المهنة العالمي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 6:56
موضوع عن يوم المهنة العالمي


موضوع عن يوم المهنة العالمي، ومقدمة موضوع عن يوم المهنة العالمي، والصفات التي يجب توافرها لممارسة العمل المهني، وأخلاق يجب أن يتحلى بها صاحب المهنة، ودور الجامعات في تلبية متطلبات سوق العمل، وفوائد المهن، وكيفية ممارسة المهنة بشكل متقن، وخاتمة موضوع عن يوم المهنة العالمي،نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع عن يوم المهنة العالمي

العناصر
1. مقدمة موضوع عن يوم المهنة العالمي.
2. الصفات التي يجب توافرها لممارسة العمل المهني.
3. أخلاق يجب أن يتحلى بها صاحب المهنة.
4. دور الجامعات في تلبية متطلبات سوق العمل.
5. فوائد المهن.
6. كيفية ممارسة المهنة بشكل متقن.
7. خاتمة موضوع عن يوم المهنة العالمي.

مقدمة موضوع عن يوم المهنة العالمي

يختلف مفهوم المهنة عن الحرفة، فالمهنة أحد أنواع العمل الذي يتطلب إلي تدريب خاص، أو مهارة محددة، وبشكل أدق تتطلب المهارة مجموعة متنوعة من المهارات ، والمعارف، التي يكتسبها الفرد عن طريق التعليم الرسمي، أو الخبرة العلمية، وتضم هذه المهن الأفراد الذين يقومون بالعمل في الوظائف المكتبية الإدارية، كالعمل في البنوك، والعمل في المصالح الحكومية.

الصفات التي يجب توافرها لممارسة العمل المهني

يوضح يوم المهنة العالمي أنه لكي يتحقق النجاح من العمل المهني لا بد أن تتوفر مجموعة من الصفات والشروط لممارسته، والتي منها ما يلي:
1. لا بد أن تتسم المهنة بالوضوح، وأن تكون مميزة ومختلفة عن باقي المهن.
2. أن يشتمل العمل المهني على مجموعة من الخدمات والأنشطة المفيدة للمجتمع والأفراد.
3. أن تتوافر مؤسسة أو هيئة تتحدث باسم العاملين في المهنة وتدافع عنهم.
4. أن تشتمل المهن على الإنتاج الفكري المتخصص.
5. فرض القواعد الأخلاقية والسلوكية لتنظيم العمل بين أفراد المهنة.

أخلاق يجب أن يتحلى بها صاحب المهنة

1. الأمانة الوظيفية تشمل: الأمانة المالية، والأمانة العلمية، والأمانة في أداء العمل.
2. الحِلم وعدم التعصب لفكرة معينة، والسماح لجميع الأطراف بعرض الرأي، حيث يفترض من المسؤول أن يكون حليماً لا يستجيب لاستدراج الآخرين لإغضابه، والأسلوب الأنسب لتلافي ذلك الفشل.
3. العدل في توزيع العمل وتوزيع العائد عن طريق إعطاء كل ذي حق حقه من غير إفراط أو تفريط والمعنى هو بذل الحقوق الواجبة وتسوية المستحقين في حقوقهم.
4. الرفق في الوظيفة له أهمية كبيرة: ويعد أحد العوامل القوية ل نجاح العمل، فالمسؤول يطلب منه الرفق مع الموظفين والعمال فلا يشق عليهم في العمل بل يرفق بهم لأنه كما يحب أن يراعي الآخرون ظروفه وراحته.
5. الرقابة الذاتية: هي إحساس الموظف والعامل بأنه مكلَّف بأداء العمل ومؤتمنٌ عليه، من غير حاجة إلى مسؤول يذكِّره بمسؤوليته.
6. حسن المعاملة عند تقديم خدمات هذه المهنة: وهو واجبٌ شرعيّ، يدل عليه قول الله سبحانه وتعالى: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنا} [البقرة: 83].
7. القوَّة والقدرة على العمل بالمهنة: وتعد هي المؤهل الأول لتولي المناصب والوظائف، قال الله تعالى: {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين} [القصص: 26].
8. التواضع: وهو عدم التعالي على الجمهور المستفاد من خدمات هذه المهنة، أو على من هم في مرتبة أقل من العمل.

دور الجامعات في تلبية متطلبات سوق العمل

يتمحور الدور التربوي للجامعات حول إعداد الموارد البشرية وتنميتها وتأهيلها للقيام بدور مهم في التجديد الاجتماعي والمشاركة في عملية التحديث والنمو، ولا يزال هذا الدور الأساسي للجامعات، والذي من خلاله التعزيز بشكل مباشر لتنمية الاقتصاد الوطني. قد نجحت الجامعة في لعب هذا الدور الذي يتوافق مع تحسين مستوى (المنتجات التعليمية) التي توفرها للمجتمع والتطوير المستمر واحتياجات التجديد لسوق العمل، وتحسين جودة الخريجين بنجاح والاستجابة للتطور المعاصر والمتطلبات مرتبطة بالنجاح.

فوائد المهن

– هناك بعض المهن تعتبر مهن مهمة جداً للفرد نفسه، فهي تعود بالنفع عليه وعلى المجتمع. مثل: المهندس المعماري الذي قضى من عمره خمسة سنوات في الدراسة العملية، والتي يطبقها بعد ذلك على الواقع العملي، لهذا يصبح العمل هام ومفيد للمهندس لكي يقوم بتطبيق ما درسه في الكلية العملية على الواقع، وبعد هذا التدريب المكثف يثق الناس بهذا المهندس، حيث يؤتمن على حياة الناس.
– تعتبر المهن العملية هي أكثر المهن التي تقدم للشخص الابتكار، حيث يشعر الفرد بالسعادة والطاقة الإيجابية لان هذا يزيد من الشخص في نفسه، وعند تقديم شيء مميز ومختلف في مهنته، مما يجعله شخص مميز، وينال ثقة الآخرين. فالعمل عبارة عن تسلسل من الثقة والخبرة والإدارة المميزة لهذا العمل.

كيفية ممارسة المهنة بشكل متقن

توجد العديد من الطرق يجب أن يتبعها الشخص من أجل أن يحسن ممارسة مهنته ويستطيع أن يصل لدرجة عالية من الإتقان فيها، وتكون كما يلي:
1. حسن اختيار المهنة التي يريدها الإنسان بحيث يكون يحب القيام بهذا العمل ويشعر بالراحة وهو يقوم به، لأن هذه المهنة يمارسها لفترة طويلة جدا من حياته ولذلك عليه أن يحسن اختيار المجال الذي سوف يعمل فيه لأنه من الصعب على الإنسان أن يعمل في مجال لا يحبه.
2. من أهم الأشياء التي تجعل الإنسان يتقن عمله ويكون ناجحا فيه للغاية هي مدى تقبله لمهنته، فإذا كان الإنسان لا يتقبل مجال عمله ولا يحبه فمن الصعب أن يحقق فيه أي نجاح أو أي تقدم، و على الإنسان أن يتقبل عمله ومجال العمل الذي يكون به حتى يستطيع أن يحترم هذا المجال و يقدم فيه أفضل ما لديه، فعندما يتقبل الإنسان عمله ومن يشاركونه في هذا العمل فإنه سيشعر بالراحة وستمضي ساعات العمل عليه سريعة وسيؤدي عمله باستمتاع من غير تذمر ومن غير أية صعوبة، ولذلك على الجميع أن يبحث عن المجال أو المهنة التي يشعر بالقبول تجاهها.

خاتمة موضوع عن يوم المهنة العالمي

لعظمة المهن وأهميتها تم تحديد يوم من كل عام يسمى يوم المهنة للاحتفال بالمهن المختلفة، فلكل منا هدف يجب أن يسعى إلى تحقيقه والوصول إليه، ولكي تصل للمجال المهني الذي يتناسب معك عليك، تحمل المسئولية كاملة عن الحياة العملية، وتحديد وقت لوضع أهدافك وتقسيمها وتقييم نفسك، وتقييم المهارات المتنوعة التي تساعد على علو شأنك في المهنة الخاصة بك .



525 Views