موضوع عن كوكب نبتون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 7:59
موضوع عن كوكب نبتون


موضوع عن كوكب نبتون وسوف نتحدث عن مقدمة عن كوكب نبتون حقائق مدهشة عن كوكب نبتون ما هو كوكب نبتون تاريخ اكتشاف كوكب نبتون خاتمة عن كوكب نبتون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

موضوع عن كوكب نبتون

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن كوكب نبتون
2-حقائق مدهشة عن كوكب نبتون
3-ما هو كوكب نبتون
4-تاريخ اكتشاف كوكب نبتون
5-خاتمة عن كوكب نبتون

مقدمة عن كوكب نبتون

نبتون كلمة إغريقية وتعني إله الماء، ويُعرف باسم الكوكب الأزرق أيضًا، وهو أحد كواكب المجموعة الشمسية، ورابع كواكبها التسعة من حيث الحجم، والثامن من حيث البُعد عن الشمس، ورغم أن قُطره أصغر من قطر أورانوس إلا أنه أكبر حجمًا منه، وليس بالإمكان رؤيته دون تلسكوب لبُعده عن الأرض. يبلغ قطر نبتون 49,100 كم وهو ما يعادل حوالي أربعة أضعاف قطر الأرض، وله كتلة تقدر بحوالي 17 ضعف كتلة الأرض، مع اختلاف كثافته عن كثافة الأرض. ويدور حوله ثمانية أقمار، ولهُ حلقات عديدة حوله. وشكل مدار نبتون حول الشمس هو إهليلجي، ويبعد عن الشمس مسافة 4,504,300,000كم. يأتي كوكب نبتون في المرتبة الثانية بعد المشتري من حيث قوة الجاذبية الأرضية في المجموعة الشمسية، ويتميز بوجود عاصفة قوية تجتاح سطحه تُسمى البقعة المظلمة العظمى، وتوجد عاصفة أخرى تشبهها لكنها أقل منها قوة، وقد اكتُشفت هذه العواصف من خلال المسابير الفضائية إلا أن العلماء لم يتمكنوا من معرفة وقت نشوب هذه العواصف نظرًا لبُعد المسافة عن هذا الكوكب.

حقائق مدهشة عن كوكب نبتون

1-يستغرق نبتون 164.8 سنة أرضية ليكمل دورةً حول الشمس؛ وفي الحادي عشر من يوليو عام 2011 م أكمل نبتون دورته الأولى حول الشمس منذ اكتشافه عام 1846م.
2-يمتلك نبتون ثاني أكبر جاذبية بين جميع كواكب المجموعة الشمسية ، يلي كوكب عطارد مباشرةً.
3-يبعد المسار المداري لكوكب نبتون عن الشمس حوالي 30 وحدةً فلكيةً – 4.5 مليار كيلو متر- وهي 30 ضعف المسافة بين كوكب الأرض والشمس.
4-اكتشف العالم “جين لي فيرير” كوكب نبتون، إذ أن الحضارات القديمة لم تكن تعرفه لأنه لا يظهر للعين المجردة. سمي الكوكب في البداية على اسم مكتشفه “جين لي فيرير”، ولكنه سرعان ما تغيير إلى “نبتون”.
5-نبتون هو إله البحار لدى الرومان، ولدى اليونان يسمى بوسيدون.
6-اكتشف أكبر أقمار نبتون بعد 17 يومًا فقط من اكتشاف الكوكب نفسه .
7-يحتوى نبتون على عاصفة مشابهة لعاصفة البقعة الحمراء الكبرى على كوكب المشتري، وتسمى بقعة الظلام الكبرى ويقارب حجمها حجم كوكب الأرض.
8-يحتوي نبتون أيضًا على عاصفة ثانية تسمى البقعة السوداء الصغيرة، هذه العاصفة تكاد أن تكون بحجم قمر كوكب الأرض تقريبًا.
9-يدور كوكب نبتون حول محوره بسرعة كبيرة جدًا، إذ تأخذ السحب الاستوائية حوالي 18 ساعةً فقط لإتمام دورة كاملة حول الكوكب، ويرجع هذا إلى تركيب الكوكب الذي لا يحتوي على مواد صلبة.

ما هو كوكب نبتون

نبتون Neptune (رمزه ♆) معناها بالإغريقية إله الماء، ويطلق عليه الكوكب الأزرق هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية، وهو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته. تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض. وهو أكبر قليلا من توأمه القريب أورانوس الذي يعادل 15 مرة كتلة الأرض. يكمل نبتون دورة واحدة حول الشمس كل 164.8 سنة في معدل مسافة حوالي 30.1 وحدة فلكية (4.5 مليار كم). سمي نبتون نسبةً إلى الإله الروماني للبحر (نبتون) حيث تم اكتشافه في 23 سبتمبر عام 1846.

تاريخ اكتشاف كوكب نبتون

تمّ رصد كوكب نبتون لأول مرّة بواسطة العالم الفلكي غاليليو غاليلي أثناء رصده للسماء بواسطة تيليسكوبه الصغير عام 1612م الذي اعتقد آنذاك أنّه نجم ثابت، وقد تطلّب الأمر مئتي عام حتّى اكتشف علماء الفلك أنّ نيبتون كوكب أثناء حساباتهم الرياضية عام 1846م، وفي نفس العام تمّ اكتشاف أكبر أقمار كوكب نبتون المعروف باسم تريتون (بالإنجليزية: Triton)، وفي عام 1983م استطاع المسبار أن يجتاز مدار نبتون وهكذا اعتُبر أول جسم من صنع الإنسان يجتاز المجموعة الشمسية، وبعد مرور عام على ذلك استطاع العلماء إيجاد دليل على وجود نظام حلقات حول نبتون. يُذكر أنّه في عام 1989م استطاعت المركبة الفضائية الأولى والوحيدة فوياجر 2 (Voyagar 2) أن تتخطّى كوكب نبتون بحوالي 4800 كيلومتر فوق قطبه الشمالي، وعليه تتابعت الاكتشافات، حيث تمّ اكتشاف أربعة أقمار لكوكب نبتون؛ وهي: هاليميد، وساو، ولاوميديا، ونيسو، ثمّ اكتُشف قمر ساميثي بواسطة تيليسكوبات أرضية بعد سنة من ذلك، ومن الجدير بالذكر أنّ كوكب نبتون قد أكمل أول دورة له حول الشمس في عام 2011م منذ أن تمّ اكتشافه، وقد تطلّبت 165 سنة.

خاتمة عن كوكب نبتون

كوكب نبتون يسمى كوكب نبتون بالكوكب الأزرق، وهو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية، ويدور من حوله 6 حلقات. تدور من حوله عدة أقمار، ولم يتم اكتشاف سوى 8 أقمار منهم، وتصل درجة حرارته المتوسطة إلى -223 درجة مئوية.



254 Views