موضوع عن كوكب المشتري

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2022 2:45
موضوع عن كوكب المشتري


موضوع عن كوكب المشتري وكذلك كم عدد أقمار كوكب المشتري، كما سنقوم بذكر أنواع أقمار المشتري، وكذلك سنطرح حجم كوكب المشتري، كما سنقدم اهم المعلومات عن كوكب المشتري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

موضوع عن كوكب المشتري

يُعد كوكب المُشتري (بالإنجليزية: Jupiter) خامس كواكب المجموعة الشمسية بُعدًا عن الشمس؛ إذ يبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 5.2 وحدة فلكية (AU) أي ما يعادل 778,340,821كم، وهذه المسافة تُمثل 5 أضعاف المسافة بين الشمس وكوكب الأرض.
كما أنه أكبر الكواكب على الإطلاق؛ فحجمه وحده أكبر من حجم جميع الكواكب مُجتمعة، إذ يبلغ قطره عند منطقة خط الاستواء الخاصة به ما يُقارب 143 ألف كيلو متر، وتجدر الإشارة إلى أن المُشتري يدور حول الشمس في فترة زمنية كبيرة جدًا؛ حيث إن دورة واحدة لكوكب المُشتري حول الشمس تستغرق 12 سنة أرضية لإتمامها.
سُمي المُشتري باسم جوبيتر تيُمنًا بملك الآلهة في الأساطير الرومانية القديمة، وللمُشتري العديد من الحلقات التي تُحيط به كما أن مداره يحتوي على 79 قمرًا تابعًا له، ويدور المُشتري حول نفسه بسرعة مُضاعفة لسرعة دوران كوكب الأرض تقريبًا؛ حيث يستطيع إتمام دورة واحدة حول نفسه كل 10 ساعات تقريبًا.
ويُعتبر كوكب المُشتري من أكثر الأجرام السماوية سطوعًا في الفضاء، فيسبقه بذلك قمر الأرض وكوكب الزهرة وفي بعض الأحيان كوكب المريخ، ويعتبره البعض ثاني أكثر الكواكب سطوعًا بعد كوكب الزُهرة، ويُعتبر كوكب المُشتري أقرب في تكوينه إلى النجوم من الكواكب، إذ إنه لو كان أكبر من حجمه الحالي بـ80 ضعفًا، فإنه كان سيُعد نجمًا وليس كوكبًا.

كم عدد أقمار كوكب المشتري

يبلغ عدد أقمار كوكب المشتري الكلية 79 قمرًا، 53 منها لها أسماء محدّدة والباقية لا زالت في انتظار تسميتها، بينما يبلغ عدد أقمار كوكب الأرض قمرًا واحدًا؛ ويعود سبب التباين في أعداد أقمار هذين الكوكبين إلى فرق كتلهما، فكتلة كوكب المشتري تكافئ 300 ضعف كتلة كوكب الأرض، مما يؤهلّه لامتلاك جاذبية هائلة تمكّنه من جذب عدد أكبر من الأقمار لتدور في مدارات حوله، ومعظم هذه الأقمار صغيرة لا تتجاوز أقطارها الـ 10 كيلومترات.

أنواع أقمار المشتري

1- الأقمار الداخليّة:
– قمر ميتيس: (بالإنجليزية: Metis):
هو القمر الأكثر قرباً لكوكب المشتري حيث يبعد عنه مسافة 128,000 كم، وقد تمّ اكتشافه عام 1979م بواسطة مسبار الفضاء فوياجر، وتمّت تسميته عام 1983م على اسم ميتيس الزوجة الأولى لزيوس، ويبلغ قطره 40 كم تقريباً، وهو مُقيّد مديّاً مع كوكب المشتري -يظل مواجهاً له أثناء دورانه حوله-، ويتميّز بشكله غير المنتظم حيث إنّ أحد أقطاره يبلغ ضعف أصغر قطر له.
– قمر أدراستيا (بالإنجليزية: Adrastea):
هو أصغر أقمار المشتري الداخليّة، وهو ثاني الأقمار من حيث البُعد عن المشتري حيث تفصل بينهما مسافة 129,000 كم، ويُعرف أيضاً باسم المشتري الخامس عشر.
– أمالثيا (بالإنجليزية: Amalthea):
هو القمر الثالث من حيث البُعد عن المشتري، وقد اكتشفه العالم إدوارد إيمرسون بارنارد في التاسع من أيلول عام 1892م، وسُمّي باسم أمالثيا وهي حورية ذُكرت في الأساطير اليونانيّة، ومن ميزاته وجود حفر كبيرة وتلال على سطحه، أمّا من حيث التركيب فيُعتقد أنّه يتكوّن من جليد مساميّ يحتوي على مواد متعددة.
– ثيبي (بالإنجليزية: Thebe):
هو القمر الداخلي الرابع من حيث البُعد عن المشتري، ويُعرف أيضاً باسم المشتري الرابع عشر، ويتميّز بلونه المحمر، وشكله غير المنتظم، واحتوائه على حفر كبيرة وجبال عالية، ويتركّب من جليد مساميّ يحتوي على مواد متعددة.
2- أقمار غاليلو:
– القمر آيو (بالإنجليزية: Io):
هو أكثر الأجرام الفلكيّة نشاطاً بركانياً في المجموعة الشمسية، حيث تنشط فيه البراكين التي تُغذّيها المواد السليكانيّة المنصهرة الساخنة، وله مدار إهليلجي نوعاً ما، ويتميّز بسطحه المُغطّى بأنواع متعددة من الكبريت الملوّن، ونظراً لتعرّض القمر آيو لجاذبية المشتري الهائلة تتولّد فيه حرارة كافية لتبخير الماء من سطحه تماماً.
– قمر أوروبا (بالإنجليزية: Europa):
هو قمر يُغطّي سطحه طبقة من الجليد يُعتقد وجود ماء تحتها، كما يعتقد العلماء بوجود مناطق صالحة للسكن في قمر أوروبا؛ لاحتوائه على ماء يبلغ ضعف كمية الماء التي توجد على سطح الأرض، ويُبرّر هذا الاعتقاد اكتشاف العلماء وجود أشكال حياة في أماكن متطرفة في الأرض، مثل المناطق القريبة من البراكين الجوفيّة، والمشابهة نوعاً ما للظروف السائدة على قمر أوروبا.
– قمر غانيميد (بالإنجليزية: Ganymede):
وهو أكبر أقمار النظام الشمسي، حيث يفوق كوكب عطارد حجماً، كما أنّه القمر الوحيد في المجموعة الشمسيّة الذي يمتلك مجالاً مغنطيسياً داخليّ المنشأ.
– قمر كاليستو (بالإنجليزية: Callisto):
يُعتبر سطح كاليستو واحداً من الأسطح الأكثر قدماً، وهو مُغطّى تقريباً بالفوهات البركانية، ويُشير وجود بعض الفوهات البركانية الصغيرة جداً على سطحه إلى وجود نشاط سطحي حديث.

حجم كوكب المشتري

كتلة كوكب المشترى تعادل 316 مرة من كتلة الأرض، ويمثل قطره 11 مرة من قطر حجم الأرض، أما حجمه فيعادل 1300 مرة من حجم الأرض.

اهم المعلومات عن كوكب المشتري

1_ الاسم الأول لكوكب المشتري هو جوبيتر، وهو الاسم الذي تم أطلاقه عليه من قبل الرومان القدماء، ويعود ذلك نسبة الى إله السماء والبرق كما يعتقدون.
2_ أن مركز المشتري يحتوي على محيط يمتلئ بالمعادن السائلة، ويحيط به الكثير من الغازات، الهيدروجين وأيضا الهيليوم.
3_ كما أن المشتري يعتبر ثالث المع كوكب يمكن أن تراه في سماء الأرض، ويمكن أن تتم مشاهدته بكل سهولة من خلال التلسكوب، وخاصة في الليل.
4_ أن كوكب المشتري بطيء جدا، فهو يحتاج حوالي 11 عام حتى يستطيع أن يكمل دورة كاملة حول الشمس.
5_ ولكن بالرغم من انه يأخذ الكثير من الوقت للدوران حول الشمس ألا انه يدور حول نفسه حوالي مرة واحدة كل عشر ساعات.
6_ كما أن كوكب المشتري يحتوي على 67 قمر، ولكنهم مختلفون في الأشكال وفي الأحجام وأيضا في الألوان، فيوجد أقمار داخلية وأقمار جاليليو وأقمار خارجية.
8_ كما أن كوكب المشتري يشبه زحل من حيث الحلقة التي تحيط به، ولكن حلقة كوكب المشتري خانقة.
9_ كما انه عند النظر إلى كوكب المشتري من الممكن أن تلاحظ الكثير من الأشرطة والأشكال الأخرى المختلفة والغيوم الملونة وأيضا الكثير من الغازات السامة.



362 Views