موضوع عن فصل الشتاء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 8:39 - آخر تحديث : 20 مارس, 2022 8:42
موضوع عن فصل الشتاء


موضوع عن فصل الشتاء المقدمة سوف نتحدث عن وصف فصل الشتاء قصير وأفكار عن فصل الشتاء للاطفال وخصائص فصل الشتاء وخاتمة عن فصل الشتاء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن فصل الشتاء

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-وصف فصل الشتاء قصير
3-أفكار عن فصل الشتاء للاطفال
4-خصائص فصل الشتاء
5-خاتمة عن فصل الشتاء

المقدمة

فصل الشتاء فصل الخير والعطاء، وهو الفصل الذي تجود فيه السماء بالأمطار التي تُحيي الأرض وتروي عطشها بإذن الله، وفصل الشتاء هو وردة الفصول الأربعة وأكثر الفصول صخبًا، وهو الفصل الذي يُثير شجون القلب، خصوصًا أن صوت المطر المتساقط يزرعه في القلب الأمل، ويُثير الذكريات، ويجعل الأفكار تصحو من نومها، كما أنّ فصل الشتاء فصل قوس قزح وهو بداية الحياة، وبداية دورة الفصول، ففيه تتعرّى الأشجار من أوراقها، وتختبئ الحيوانات في جحورها، والكثير منها يدخل في سباتٍ عميق، كما تختفي فيه معظم الحشرات، وتُهاجر الطيور إلى مناطق أكثر دفئًا، لهذا فإنّ للشتاء خصوصية مختلفة تُميزه عن جميع فصول العام.
فالمشي تحت المطر المتساقط في فصل الشتاء يُشعل في القلب الحنين، ويجعل الأفكار متدفقة، ويزيد من الإلهام، فرغم البرد الذي قد يكون شديدًا في معظم أيّام هذا الفصل، إلّا أنه لا يمنع من ممارسة الكثير من النشاطات التي تُصبح أكثر جمالًا تحت المطر، كما تكتسي الأرض فيه بثوبها الأبيض، فيُصبح المرح فيه أكثر.

وصف فصل الشتاء قصير

يحب الكثير من الأشخاص فصل الشتاء لما به من مميزات مختلفة من ضمن هذه المميزات:
1-في فصل الشتاء يتم إحياء الأرض، وتحولها إلى جنة خضراء. تتوفر المياه في الآبار الجوفية، وبالمسطحات المائية.
2- الاستمتاع بالأنشطة الحركية في الشتاء، فهناك من يحب ركوب الدراجة في مثل هذا التوقيت، وهناك من يحب الجري في فصل الشتاء، وهناك من يحب التزحلق على الجليد.
3-وجود جو أسري مألوف، وممتلئ بالدفئ، والحكايات، والحواديت المسلية، وبالتالي زيادة الترابط الأسري.

أفكار عن فصل الشتاء للاطفال

-فصل الشتاء أحد الفصول الأربعة يبدأ فصل الشتاء في 21 ديسمبر، وينتهي في 20 مارس، يأتي بعد فصل الخريف ويليه فصل الربيع ،في الشتاء تبدأ ساعات النهار بالتناقص تدريجياً خلال هذه الفترة مع تزايد في ساعات الليل.
-علينا أن نزود معلومات أطفالنا في شرح فصل الشتاء للاطفال عن موعد بدء الشتاء يوم 21 ديسمبر من كل عام واستمراره لمدة ثلاث شهور.
-ومن آيات الله سبحانه وتعالى أن الاستعداد للشتاء فطرة أوجدها الله في كل الكائنات فالطيور تهاجر من الأماكن شديدة البرودة إلى المناطق الأكثر دفئًا للتكيف مع فصل الشتاء، وكذلك الكثير من الحيوانات تقوم بتخزين الطعام في الصيف لتلجأ للبيات الشتوي في الشتاء.
-حتى ينتهي في 20 مارس ليبدأ بعدها الفصل التالي وهو الربيع.
ومن أهم استعدادات فصل الشتاء لأطفالنا الملابس الشتوية واختيارها بحرص وعناية والالتزام بارتدائها لتجنب نزلات البرد وأمراض الشتاء.
-وتناول المشروبات الساخنة والأطعمة والفواكه الغنية بفيتامينات المناعة للحاية من أمراض الشتاء الناتجة عن البرد.

خصائص فصل الشتاء

1-الانخفاض الملحوظ في درجة الحرارة وزيادة برودة الجو وسقوط الثلوج في بعض المناطق مما يتيح القيام بألعاب التزحلق على الجليد واللعب بالثلوج ، وانهمار الأمطار في مناطق أخرى وخاصة الساحلية منها ، ووجود الرياح في بعض المناطق.
2-زراعة العديد من الفواكه وخاصة الحمضي منها والتي يتعسر زراعتها في المواسم الأخرى مثل الليمون والبرتقال واليوسفي.
3-تغير طبيعة ملابس الإنسان فيلجأ لارتداء الملابس الشتوية التي تتميز بأناقتها وتناسق ألوانها وجمالها
4- يتميز بحدوث ظاهرتي الرعد والبرق ، إضافة لقوس قزح والذي ينتج من انكسار ضوء الشمس وتحلله المصاحب لسقوط الامطار. تتناقص فيه ساعات النهار في مقابل زيادة ساعات الليل.

خاتمة عن فصل الشتاء

والشتاء ربيع المؤمن لأن فيه يرتع في بساتين الطاعات ويسرح في ميادين العبادات فعن أبي سعيد الخدري– عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (( الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه )).
فصل الشتاء يا رحمة الله المنزلة علينا غيثاً ومطراً به يحي الله الأرض بعد موتها يا أيام البركة بها تفتح أبواب السماء بماء
منهمر وتنشق الأرض عن خيرات تتفجر بإذن الله فتصبح الأرض مخضرة فيها متاع لنا ولأنعامنا.



778 Views