موضوع عن صناعة السفن

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2019 7:06 - آخر تحديث : 9 ديسمبر, 2021 12:03
موضوع عن صناعة السفن


موضوع عن صناعة السفن سنقدم لكل متابعينا موضوع شامل عن صناعة السفن واهميتها وكيف تتم صناعتها كل ذلك فى هذا الموضوع المميز .

صناعة السفن

ي اخر القرن التاسع عشر تغيرت صناعة السفن رأس على عقب بعد ان كانت تصنع السفن القديمه من الخشب سواء من خشب البامبو او الخيزران .
بعد اختراع المحركات البخاريه وتغير معها جسم السفينه و اصبح من الحديد .
وبدءت السفن اكثر قوة عبر المحيط مما ادى الى نشوء شركات لتنظيم خطوط ملاحيه عبر المحيط لنقل المسافرين و البضائع باعداد وكميات كبيرة .
اما اشهر السفن الكبيره في ذلك الوقت هي السفينة تيتانيك .
واصبحت السفن في ذلك الوقت تولد الطاقة الكهربائيه من نفسها ( مولدات خاصه ) .
وكانت تبلغ سرعتها من 20 – 25 عقدة .
اما الان فالسفن الملاحيه فتبلغ سرعتها اكثر من 40 عقده .
 

حوض بناء السفن

ورشة بناء السفن أو الترسانة البحرية هي الموقع الذي يقع فيه صنع المراكب والسفن بمختلف أنواعها، وتوجد عادة قريبة من البحر لسهولة وصول المواد الخام اليه وسهولة انزال السفينة إلى البحر. و مهمة ورشة بناء السفن هي أيضا صيانة وإصلاح وتأهيل المراكب لتمكينها بمزاولة النشاط في شروط السلامة للابحار. ومتفق عالميلا ان صناعة السفن هي احدى دعامات الاقتصاد العالمي وان الدول المتبنية لهذه الصناعة هي الاوفر حظا للنمو الاقتصادى ككوريا الجنوبية والصين و بسبب التطور الكبير الذي حدث في أنواع السفن خلال العقود الخمس الأخيرة من القرن الحالي كان امرا حتميا فرض نتيجة للتغير الكبير الذي طرأ على أنواع واشكال البضائع المنقولة بحرا خلال هذه الفترة وإلى حد ما يمكن تقسيم التصميمات (الأنواع) المختلفة من السفن إلى : سفن بضائع عامة وسفن بضائع صب وسفن ركاب وسفن الحاويات العملاقة
ومن اشهر تلك الاحواض المهمة، حوض ومسفن “بيرنو توركو” الواقع في مدينة توركو جنوب غرب فنلندا. ففي ذلك الحوض بنيت معظم سفن الركاب الكبيرة العاملة بين فنلندا والبلدان المجاورة، كما انشئت هناك ايضا معظم سفن الركاب العملاقة في العالم. ومن اهمها: “سفينة حرية البحار- M/S Freedom of the Seas” التي انتهى العمل بها منتصف العام 2006، وهي سفينة غير حكومية سلمت للشركة المالكة العام 2008. ثم “سفينة واحة البحار -M/S Oasis of the Seas” والتي اكتمل بناؤها في العام 2009. اضافة الى “سفينة جاذبية البحار – M/S Allure of the Seas” التي اكتمل بناؤها في العام 2010 وهي اكبر من جميع السفن السابقة.

أنواع السفن

– سفن نقل بضائع: وتستخدم هذه السفن لنقل البضائع المختلفة مثل السيارات وقطع الغيار، والحبوب مثل القمح، ولحوم وخضار، ومواد بناء.
– سفن نقل بترول ومشتقاته: تكون هذه السفن على شكل صهاريج ضخمة لتخزين البترول ومشتقاته والحفاظ عليها، وبالعادة تكون ذات شكل كروي.
– سفن الصيد: هنالك بعض السفن العملاقة التي تصنع للصيد فقط فتكون محتوية على روافع بارزة لتسهيل سحب الشباك من البحر، وفيها أيضاً ثلاجات مخصّصة لحفظ السمك ومصنع للتغليف وتعليب الأسماك.
– سفن فندقة لنقل الركاب: هذه السفن تتميّز بالتصاميم الفاخرة وتوفرّ وسائل الرفاهية فيها، وقد يبلغ طول هذه السفن لحوالي 120م، كما أنّها تحمل العديد من الركاب.
– سفن عسكريه: هذه السفن تعرف بألوانها المموجة وأشكالها المختلفة بحسب دورها في الأسطول البحري، فبعضها سفن المدمّرة، وسفن للفرقاطات، وسفن إنزال، وكاسحات ألغام، وسفن للتموين، وطرادات، والغواصات.
– قوارب متنوّعه وسفن خاصّة: بعضها يكون سفن أبحاث علمية، وسفن للأرصاد الجوية، وسفن للمراقبة، وسفن للمسح

الخط الزمني لتطور صناعة السفن

هناك خط زمني سار فيه تطور السفن كما يلي:
– 4000 ق.م: استعمل المصريون القدامى حُزماً من القصب لإنشاء أول قارب شراعي في العالم ينتقل عبر نهر النيل.
–  2500ق.م: تطور المركب البدائي الى قارب خشبي يستطيع أن يبحر في الميحطات.
– 1500ق.م،-300 ق.م: استعمل الفينيقيون سفينة (القادس) التي تعتمد على طاقة الرجال، واستُعملت للحرب والتجارة.
–  1000م: صُنِعت المراكب الطويلة من قبل الفايكنج، التي تعتمد على التجديف بواسطة عدد يصل إلى ستين رجل، حيث كانت الزوارق هذه كبيرة الحجم ولكنها ضيقة وممتدة طولاً، وتسمح بالتنقل عبر الأنهار والبحار المفتوحة.
– 1100م: شرع الصينيون في استعمال سفينة جَنك، التي تستخدم الموجه لتوجيه السفينة، بالإضافة إلى احتوائها على مقصورات لا تدخلها المياه، وعوارض خشبية على الأشرعة لتقويتها.
–  1450م: استُخدمت السفن الخشبية وتكوّنت من ثلاثة أو أربعة صوارٍ في عدد من الدول.
–  1660م: استُعمِلت اليخوت من قبل تشارلز الثاني في إنجلترا.
–  1800م: أنشِأت سفن كليبر (Clipper) وعُدّت السفن الشرعية الأكثر سرعة.
–  1819م: استعملت السفن الطاقة البخارية بالإضافة إلى الرياح للحركة.
–  1845م: صُمِّمت العابرة للمحيطات من الحديد، وكانت تُدفع بالمراوح بدلاً من الأشرعة.
–  1910م: اعتمدت السفن على طاقة الديزل بدلاً من حرق الفحم، واستُخدم النفط بدلاً من البخار.
–  1955م: تم تصميم قارب هوفركرافت (Hovercraft).
–   1990م: صُمِّمت البواخر السياحية التي تضم على متنها كافة مرافق الحياة من مطاعم، وغيرها.

بداية صناعة السفن

بدأت صناعة السفن نتيجة الحياة بالقرب من البحر والمسطحات المائية عامةً، ورغبتهم في الاستفادة من ظاهرة الطفو، وأول من استخدم القوارب للتنقل عبر نهر النيل، ونهري الفرات ودجلة هم الحضارة المصرية وحضارة بلاد ما النهرين، فكانت بداية تصنيع القوارب تتم عن طريق جمع باقات من القصب في شكل سطحي متراص، أو تجويف جذوع الأشجار لتصبح على شكل قوارب بسيطة، ثم توسّعت الفكرة الى استخدام جلود الحيوانات، ولحاء الأشجار لإحاطة هيكل من الخيزران أو الأغصان، لتكوين مانع من وصول الماء إلى ركّاب القارب.
كانت هذه الزوارق بدائية الصنع واستمرت صناعتها حتى القرن العشرين، ثم استمرت عمليات التطوير للاختراع البدائي، عن طريق إضافة ألواح لصنع جوانب مرتفعة للقارب، وتدعيمها باستخدام دعامات خشبية، وشكّل هذا القارب البداية لصنع السفن على نطاق أوسع.
تكّونت القوارب فيما بعد من قرينة، يثبّت عليها الهيكل المضلع بشكل يشبه الى حد كبير تفرّع عظام الحيوانات من عمودها الفقري بشكل منحني، ليتم تثبيت الألواح على أضلاع الهيكل فيما بعد، وكان البناء يتم بطريقتين؛ فإما أن تتشابك الأضلاع مع الألواح وهذا ما يسمى البناء على أساس الكلنكر، أو يتم ربطها وتدعيمها من حافة الضلع الى الحافة المقابلة له وبهذه الطريقة يكون البناء على أساس الدمج، واستمر هذا التصميم الرئيسي للقوارب الكبيرة، وحتى للسفن حتى استُخدمت المعادن في بناء السفن في القرن التاسع عشر بشكل تدريجي.

السفن الشراعية

انتقلت صناعة السفن الى طور آخر هو السفن الشراعية، مع تطوّر الآليّات والتقنيات المستخدمة فيها، لتسير بمساندة الرياح التي تدفع الأشرعة، كانت بدايات الأشرعة عبارة عن أقمشة كانفاس على شكل مربع كبير الحجم، يتم تثبيتها في السفينة بالصاري العلوي، تم تحولت إلى ترتيب معقد يعتمد على الدوارن على الصاري اعتماداً على اتجاه وقوة الرياح.
أصبحت السفن لا تعتمد على الرياح التي تدفعها باتجاه واحد، لكنها أصبحت قادرة على الإبحار من خلال الريح، فصار مسار السفينة واتجاهها يعتمد على الجهة التي تهب منها الريح، والطريق المستهدف لتسلكه السفينة، وقد تم اختراع الأشرعة لتسير في الهواء الخفيف، وكذلك في الرياح القوية.

السفن في القرن الخامس عشر

تطورت صناعة السفن في القرن الخامس عشر، ووصلت الى إصدار سفينة جاهزة بالكامل تتكون من ثلاثة صواري وخمس أو ست أشرعة، حيث شهدت بدايات القرن الخامس عشر اتصالاً بين قارتي أوروبا وآسيا بسبب عبور القوافل على اليابسة بين القارتين، وكانت السفن التي تُستغل في الأعمال التجارية، كبيرة الحجم، ومنخفضة الجوانب، وتستدل على المواقع دون اللجوء إلى استعمال البوصلة أو الحسابات الرياضية للملاحة، وتستخدم التجذيف معظم الرحلة، ومع نهاية القرن أسس البرتغاليون مدرسة للملاحة البحرية، وأصبحت التجارة عالمية.
السفن في القرنين السادس عشر والسابع عشر
كانت سفينة جاليون هي الأشهر في تلك الحقبة، وفي أوقات الحرب كانت السفينة تستخدم لأغراض حربية لنقل الجنود والأسلحة، وفي أوقات السلم والأمان كانت تًستخدم كسابق عهدها في التجارة ونقل البضائع.
السفن في القرن التاسع عشر
كانت هناك عدة طرق للسفن الشراعية على الخطوط البحرية بين أمريكا وأوروبا مع بداية عام 1840م، ووُزّع الركاب فيها على عدة مستويات، ورغم صعوبة تحديد العدد الدقيق للركّاب، إلا أنه يمكن الاستنتاج بأن هذا العدد كان قليلاً؛ حيث اتسعت المقصورة الأولى لعشرة ركّاب، واتسعت الثانية لعشرين راكباً فقط.



975 Views