موضوع عن سياحة الفضاء

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 11:11 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:21
موضوع عن سياحة الفضاء


موضوع عن سياحة الفضاء وفوائد غزو واستكشاف الفضاء وماهي سياحة الفضاء وشروط نجاح سياحة الفضاء، ذلك ما سوف نتكلم عنه فيما يلي.

موضوع عن سياحة الفضاء

في عام 1969م كانت أول رحلة هبوط على سطح القمر، وقد كانت أحد الاكتشافات المذهلة في ذلك الوقت، وقد تصور البعض أنه في القرن الواحد والعشرين سيكون زيارة الفضاء من الأشياء السهلة، وأنه يمكننا زيارة كوكب مميز داخل النظام الشمسي، أو حتى التجول بين النجوم، ولكن على أرض الواقع هذه كانت احلام، ولكن الأشخاص والعلماء الذين قاموا بزيارة الفضاء قالوا أن هناك الكثير من الفوائد للأرض من اكتشاف الفضاء، وتلك الفوائد تتلخص في الامن والتعدين والصحة، والكثير من الفوائد الأخرى والتي تجعل اكتشاف الفضاء من الأشياء الهامة.

ما هي سياحة الفضاء؟


يصف مصطلح “السياحة الفضائية” مجموعة واسعة من الأنشطة. يختلف الأمر تمامًا عن قضاء بضع دقائق في انعدام الجاذبية على متن رحلة دون مدارية أو البقاء عدة أيام في محطة فضائية. البقاء في محطة فضائية لعدة أيام هو أصعب بكثير وأكثر كلفة بكثير من رحلة شبه مدارية ، ولكن هذا ما تم أولاً.

شروط نجاح سياحة الفضاء

إعادة الاستخدام إلزامي:

  • أفضل إجابة على هذه المسألة هي الطيران دون المداري الذي يتألف من تسلق إلى مائة كيلومتر من الارتفاع ، مما يوفر بضع دقائق من انعدام الوزن ثم يعود إلى الأرض.
  • وبما أن الطيران دون المداري أقل تقييدا من التحليق المداري ، فإن هذه المركبات الفضائية أرخص بكثير من تطوير تلك التي تدخل إلى مدار الأرض.
  • وتريد الشركتان الأمريكيتان أيضا أن تكون مركبتهما الفضائية قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل ، لأن الهدف هو تقديم تذاكر بأسعار معقولة لعدد كاف من الزبائن. ولكن من الصعب تحقيق رحلة مأهولة ، حتى شبه مدارية.
  • أصبحت خطة الطيران الآن جيدة ، لكن الأمر استغرق وقتًا أطول من ذلك بخمس إلى عشر سنوات أكثر من خطة Virgin Galactic و Blue Origin.

يجب أن يكون الأمن لا تشوبه شائبة:
والآن بعد أن تم تطوير التكنولوجيا ، يعتمد نجاح أو فشل هذه الشركات على الأمان الذي يمكنها توفيره لعملائها. لا أحد على استعداد لإنفاق مئات الآلاف من الدولارات المخاطرة بحياتهم.
يجب أن تثبت Blue Origin و Virgin Galactic أن رحلة الفضاء ليست أكثر خطورة من يوم في متنزه.
لا يزال هناك الكثير من العمل من الناحية الفنية ومن حيث التواصل. لجعل غير مؤذية الفضاء المسكونة أو رحلة دون مدارية هو مقامرة ضخمة.
تتصل Blue Origin بالفعل بقدرات الهروب من كبسولة الفضاء الخاصة بها أثناء أي مرحلة من الرحلة. قد يستغرق الأمر سنوات وربما عقودًا وبعض تخفيضات الأسعار قبل اعتبار هذا النوع من النشاط أمرًا شائعًا.
يجب أن تكون الأسعار معقولة:

  • سيتم حجز السياحة الفضائية في البداية لنخبة. أقل تكاليف الرحلة دون المدارية هي سعر المنزل. من الصعب تخيل كيف يمكن أن يتحول هذا إلى سياحة جماعية ، على الرغم من أنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار.
  • بعد كل شيء ، استغرق الأمر بضعة عقود قبل أن تبدأ خطوط الطيران في تقديم أسعار أكثر بأسعار معقولة.
  • لكن ذلك قد لا يكون شيئًا جيدًا لأن السياحة الفضائية الضخمة ستحمل تكلفة إيكولوجية كبيرة.
  • أعلنت Virgin Galactic أنها تلقت بالفعل ما يزيد عن 80 مليون دولار من الودائع ، ولكن حتى مع وجود ستة ركاب ، سيلزم عدد كبير جدًا من الرحلات دون المدارية لتعويض تكاليف التطوير الضخمة.

كم يتوجب عليك الدفع من أجل السفر إلى الفضاء؟

يعتمد هذا على وجهتك، فأسعار التذاكر تترواح ما بين 250 ألف دولار وصولا إلى عشرات الملايين.
إذا كنت ترغب فقط بعبور خط “كارمان”، الذي يبلغ ارتفاعه 62 ميلا، والذي يفصل بين الغلاف الجوي العلوي والفضاء الخارجي، تقول شركة “فيرجين غالاكتيك” أنها تأخذك إلى هناك مقابل 250 ألف دولار.
وأعلنت الشركة الأمريكية أن 62 شخصا قد اشتروا تذاكرهم للقيام بهذه الرحلة، لكنها لم تذكر تاريخ بدء القيام بتلك الرحلات بعد.
شركة أخرى تخطط للقيام بالمثلن أي إرسال “سياح” إلى الفضاء، هي “بلو أوريجين”، لكن الشركة لم تعلن بعد عن أسعار تذاكرها.
بذلك، تقول الشركتان إن أشخاصا سينضمون لقائمة زائري الفضاء السابقين، والذي تقل أعدادهم عن 12 شخصا، ما بين عامي 2001 و2009.
كما من الجدير ذكره أن أول رائد فضاء خاص كان المهندس دنيس تيتو، الذي دفع 20 مليون دولارا لقضاء ثمانية أيام في الفضاء عام 2011.

الفوائد لغزو واستكشاف الفضاء

تطوير منظومات تساعد على الرعاية الصحية للإنسان:
بيئة الفضاء القاسية تتطلب تطوير تقنيات طبية تحافظ على حياة رواد الفضاء عند سفرهم لمدة طويلة فيه، مثل تقنيات وحدات الموجات فوق الصوتية الصغيرة، والتطبيب عن بعد، وتقنيات التوجيه عن بعد، والتي اُستخدِمت في محطة الفضاء الدولية وتمّ تطويرها لتُستخدم في المناطق النائية من الأرض والتي يصعب توفير الرعاية الطبية فيها.
يوجد في محطة الفضاء الدولية العديد من التجارب الطبية تُجرى هناك والتي تُساعد في دراسة العديد من الأمراض وتطوير أدوية بها، ويقودها أطباء صعدوا إلى الفضاء واستفادوا من بيئة انعدام الجاذبية لإجراء تجارب يصعب عليهم إجراؤها على الأرض.
منظومات الأقمار الاصطناعية :
وبعد أن اطّلعت مع صديقي على التقنيات الطبية التي يتم تطويرها في الفضاء، خرجت معه من محطة الفضاء في رحلة سير في مدار الأرض ورأينا معًا كيف تُساهم الأقمار الصناعية والتي تدور حول الأرض، في جعل الكثير من نواحي حياتنا اليومية أكثر سهولة وراحة لم تكن مُيسّرة قبل ظهور هذه التقنيات، وقد خُصِّصت هذه الأقمار بحيث أصبح لكل منها وظيفة ودور يساعدنا في جانب من جوانب حياتنا، ومنها على سبيل المثال:

  • الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات وتسهيلها عبر الكرة الأرضية
  • الأقمار الصناعية الخاصة بالكوارث والأحوال الجوية ومراقبتها
  • منظومات تحديد المواقع على الكرة الأرضية حيت تساعدنا في تحديد مكان وجودنا على الأرض أينما كنّا.

حماية الأرض من الكويكبات التي تسبب الكوارث:

يجب على الانسان أن يقوم بحماية نفسه من أي خطر حتى لو كان ذلك الخطر مجهول، لذا يجب معرفة الفضاء جيدا حتى نتجنب أي اصطدام بين الأرض واي كويكب قادم من الفضاء، وقد اكتشفت وكاله ناسا أن هناك كويكب يضرب الأرض كل حوالي عشرة الاف عام تقريبا، وقالت أن حجم أصغر كويكب يعادل حوالي حجم ملعب لكرة القدم ، ويكون الكويكب من الحديد او عبارة عن كويكب حجري .



523 Views