موضوع عن حرية الحيوانات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 10:59
موضوع عن حرية الحيوانات


موضوع عن حرية الحيوانات كذلك سنتحدث عن مقدمة موضوع عن حرية الحيوانات وما هي أضرار تقييد الحيوانات كذلك سنتحدث عن أهمية الحيوانات كما سنتحدث عن خاتمة موضوع عن حرية الحيوانات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن حرية الحيوانات

محتويات الموضوع
1-مقدمة موضوع عن حرية الحيوانات
2-أضرار تقييد الحيوانات
3-أهمية الحيوانات
4-خاتمة موضوع عن حرية الحيوانات

مقدمة موضوع عن حرية الحيوانات

تهيمن الحيوانات على المفاهيم البشرية للحياة على الأرض ليس فقط من خلال حجمها ، ووفرتها ، وتنوعها المطلق ، ولكن أيضًا من خلال حركتها ، وهي سمة يشترك فيها البشر ، لذا فإن الحركة الأساسية لمفهوم الحيوانات هي أن الإسفنج ، الذي يفتقر إلى الأنسجة العضلية ، كان يُعتبر نباتًا لفترة طويلة ، فقط بعد أن لوحظت حركاتهم الصغيرة في عام 1765 ، تم التعرف ببطء على الطبيعة الحيوانية للإسفنج .
كما أن الحيوانات كبيرة الحجم تتفوق عليها النباتات على الأرض ، والتي غالبًا ما تختبئ بين أوراقها ، في المقابل ، فإن الطحالب الضوئية ، التي تغذي المحيطات المفتوحة ، عادة ما تكون صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ، لكن الحيوانات البحرية تتراوح ما بين حجم الحيتان ، لذا فإن تنوع الشكل ، على عكس الحجم ، يؤثر فقط بشكل محيطي على الإدراك البشري للحياة ، وبالتالي يصبح أقل ملاحظة ، ومع ذلك ، فإن الحيوانات تمثل ثلاثة أرباع أو أكثر من الأنواع على الأرض ، وهو تنوع يعكس المرونة في التغذية والدفاع والتكاثر التي يمنحها التنقل ، وتتبع الحيوانات تقريبًا كل نمط حياة معروف تم وصفه لمخلوقات الأرض .

أضرار تقييد الحيوانات

1-إغلاق حدائق الحيوان
بالرغم من الفوائد العظيمة التي ذكرناها لحدائق الحيوان، إلا أن السلبيات الغير قليلة لها جعلت البعض يُفكرون في إصدار قانون بإغلاق حدائق الحيوان وتجريم العمل بها، عمومًا، من المُستبعد أن يصدر قرار مثل هذا بسبب المصالح التجارية وبعض الاعتبارات الأخرى، والتي أهمها، أنهم في النهاية مجرد حيوانات!
2-تحويل الأسد إلى جرو
في منتصف القرن العشرين، عندما بدأت عادة احتجاز الأسود في حدائق الحيوان بالولايات المتحدة الأمريكية، كان يتم حجزهم في قفص لا تتجاوز مساحته الأربعة أمتار، وكان يتم منعه من الاختلاط أو العراك كما كان يفعل في السابق، لذلك، بعد قرابة الست أسابيع، بدأ ذلك الأسد يفقد دوافعه وعاداته شيئًا فشيئًا، حتى جاء الوقت الذي أصبح فيه الأسد أشبه بجرو، غير قادر على مجرد الزئير، تخيلوا فقط أن مالك الغابة وأحد أسباب الرعب فيها غير قادر على التحرك!
نجحت فكرة تغير الأسود في حدائق الحيوان، لذلك تم البدء في تطبيقها بمكان آخر مُشابه، وهو السرك، وإذ كنتم تعتقدون أن الأسد لا يُهاجم مُدربه في السرك لأنه تعود عليه وأصبح يُحبه فأنتم مُخطئون تمامًا، والحقيقة المؤلمة والصادمة لكم أن الأسد قد بُددت قدراته ولم يعد أسد، بل أمسى مُجرد جرو صغير لا حول له ولا قوة.
3-منع القرود من القفز
إذا سألنا أي شخص عن سؤال بديهي يسأل عن أكثر شيء تُجيده القرود، فبالتأكيد ستكون الإجابة هي القفز من على الأشجار، فهي ليست هوية بقدر ما هي فطرة لهذا النوع من الحيوانات، لكن، في حدائق الحيوانات، فقط القرود فطرتهم.
في عام 1983، وفي أحد حدائق أستراليا حدث مع قرد نفس الشيء الذي حدث مع أسد حديقة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أصبح هو الآخر غير قادر على ممارسة عادته المفضلة بسبب حبسة الطويل، وبعد إطلاق سراحه لم يتمكن ذلك القرد من القفز من مكانه، وكلما حاول فعل ذلك كان يسقط منكبًا على وجهه، مرة أخرى لم يعد القرد قردًا.
4-الطيور تنسى الطيران
بالتأكيد هناك بعض أنواع الطيور النادر يتم حبسها في حدائق الحيوان، وقد يتعجب البعض بالتأكيد من إمكانية حبس طير في مكانٍ ما، لأنه ببساطة طائر، والطائر قادر كما هو متضح من اسمه على الطيران، لكن ذلك ما تحاول إدارات حدائق الحيوان منعه من البداية، وقد يحدث إما عن طريق قص الريش أو الحبس لفترة طويلة في قفص حتى ينسى ذلك الطائر المسكين ما كان يفعله من قبل ويفقد قدرته على الطيران.

أهمية الحيوانات

1-الحراسة حيث يوجد أنواع من الحيوانات نستخدمها في الحراسة، مثل الكلاب التي نستخدمها لحراسة البيت أو حراسة شيء معين نرغب في حمايته. وكذلك أيضًا القطط، حيث يوجد أنواع من القطط تستخدم في الحراسة. وأيضا حماية البيت من الجراد والفئران والقوارض بشكل عام، والتي تسبب للإنسان الازعاج والقلق.
2-تكاثر النباتات يكون للحيوانات دورًا هام وكبير في تكاثر النبات ونموها. حيث يوجد نبات بعيد عن موطنه فيتم تلقيحه عن طريق الحيوانات، مثل النحل والحشرات الناقلة للتلقيح. وكما تعمل فضلات الحيوانات في نمو النباتات كمادة سامة له. وأيضا كما يمتد غذاء النبات التلقيح من الحيوانات. كذلك يمتد الحيوان غذائه من النبات مثل النحلة تأخذ الرحيق من النبات لصنع العسل.
3- في الصناعات والمنتجات حيث يستخدم الانسان جلد الحيوان في الملابس كفرو النمر والأسد وغيره وتعد من الأنواع الفخمة والسجاد والأحذية الثمينة. وغيره من الأدوات الخاصة التي تستخدم في زينة البيت، مثل قرن الغزال وغيرهم. وكما يمكن استخدامها في المراهم الطبية. وأيضا في أمراض نقص المناعة الذي يخرجوه من حيوانات الإسفنج البحري، وأمراض ضغط الدم الذي يخرج من سم الأفاعي. وكذلك زيت فيتامين د من كبد الحوت وغيره كثيرًا.
4- التسلية والرفاهية ويوجد انواع من الطيور والأسماك للتسلية وإعطاء مناظر جميلة. سواء كانت موجودة في حدائق الحيوان، أو ما يستخدمها الإنسان كزينة وصوت في البيت. مثل العصافير الملونة والببغاء
5- حمل الأثقال والعمل الزراعي كان الناس في القدم لا يوجد لديهم سيارات فكانوا يستخدمون الحصان والبغال، وغيرها كنوع من أنواع التوصيل وحمل الأمتعة. كما كانوا يستخدموها أيضًا في حمل المحاصيل الزراعية من مكان إلى مكان آخر. وما زالت إلى الآن هذه الحيوانات تحمل أشياء لا تستطيع عليها السيارات، وكما تستخدم في حرث الأراضي.
6- غذاء للإنسان وهناك أيضًا أنواع من الحيوانات أحلها الله عز وجل للإنسان ليأكلها وينتفع بها. مثل الدجاج والطيور المماثلة ينتفع بيضها ولحمها. وكذلك الماعز والأغنام والجمال وكل أنواعها، حيث يقوم الإنسان بتربيتها وتطعيمها، حتى يجد فيها لحم عند ذبحها وأكلها. كما ينتفع من جلدها أيضاً. اقرأ أيضًا :كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة والمفترسة

خاتمة موضوع عن حرية الحيوانات

لابد من تشكيل مجموعة للرفق بالحيوان تراقب الأشخاص الذين يعذبون هذه المخلوقات الضعيفة وتعذبها بالضرب والقتل، وتوقيع عقوبات قصوى على من يفعل ذلك. فالله عز وجل أمرنا بالرفق بالحيوان وألا نعذب نفس لا يسمع أنينها إلا الله عز وجل، ولا يقتصر الدور على هذه المجموعات فقط، بل على أي فرد إذا وجد أشخاص من يقومون بتعذيب هذه الحيوانات أو ضربها أو التعامل بأي عنف معها أن يسلمه لأقرب مسئول مختص.



711 Views