موضوع عن تربية الحيوانات في المنزل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:01
موضوع عن تربية الحيوانات في المنزل


موضوع عن تربية الحيوانات في المنزل نتحدث عنها من خلال مقالنا بالعناصر الكاملة له ويتكون من مقدمة عن تربية الحيوانات و حيوانات أليفة تصلح للتربية في المنزل و أساسيات لتربية الجيوانات في المنزل و أساسيات لتربية الجيوانات في المنزل وخاتمة عن تربية الحيوانات.

موضوع عن تربية الحيوانات في المنزل

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن تربية الحيوانات
2- حيوانات أليفة تصلح للتربية في المنزل
3- أساسيات لتربية الجيوانات في المنزل
4-أساسيات لتربية الجيوانات في المنزل
5- خاتمة عن تربية الحيوانات

مقدمة عن تربية الحيوانات

يمكن تعريف تربية الحيوان بأنه فرع من فروع علم الزراعة يهتم بتربية الحيوانات، ورعايتها من قِبل البشر، مثل الأبقار، والكلاب، والأغنام، والخيول، وذلك للاستفادة منها، ويعتمد عدد كبير من المزارعين على تربية الحيوانات في معيشتهم، حيث يتم بواسطتها الحصول على الحليب، واللحوم، والبيض، والصوف، والجلود، ويتم تطوير بعض الصفات الوراثية الخاصة بها للاستفادة منها من قِبل البشر.

حيوانات أليفة تصلح للتربية في المنزل

-يوجد العديد من أنواع الحيوانات الأيفة، ومن أكثر الأنواع شهرةً وتربية من قبل الناس: القطط والكلاب والأحصنة والأرانب، ومن المعروف أنّ أكثر الناس يقبلون على تربية الكلاب والقطط في بيوتهم نظرًا لما هو مخزون في الذاكرة الشعبية عن هذه الحيوانات لكونها تمنحهم الرفقة الجيدة في ساعات العزلة، والكلاب كانت تُستخدم بشكلٍ كبير في الصيد، ومما يجدر ذكره أنّ بعض أنواع الكلاب تكون مفترسة ولا تصلح بأن تكون حيوانات أليفة، لهذا يربي الناس أنواعًا معينة منها، أما القطط فهي بشكل عام أليفة جميعها، ومن أشهر الحيوانات الأليفة الأحصنة التي يستخدمها الناس في الركوب وفي الفروسية وفي أعمال الزراعة.
– تُعد الخراف والماعز والأبقار من أنواع الحيوانات الأليفة التي يُربيها الناس لأجل الحصول على حليبها، بالإضافة إلى الحصول على صوف الخراف وجلد الماعز، كما يستخدم البعض الأبقار لجرّ المياه وأعمال الحراثة، ويُربي البعض هذه الحيوانات للحصول على لحومها، ومن أنواع الحيوانات الأليفة الأسماك التي يُربيها الناس في أحواض مائية، وهي ما تُعرف بأسماك الزينة، كما يوجد أنواع يُربيها الناس لحبّهم للحيوانات بشكل عام رغم أنّها مفترسة، لكنهم يربونها ويدربونها لتصبح أنيسة وأليفة مثل: التماسيح والنمور والأسود والفهود والهامستر، والعديد من الأنواع الغريبة والنادرة من الحيوانات والتي قد تكون موجودة في أماكن معينة وغير متوفرة في أماكن أخرى.
-يُربي البعض الأرانب لأجل لحومها أو لأجل فرائها أو لأجل اللعب معها والاستمتاع بحركتها، كما يُربي البعض الدجاج والنعام للحصول على البيض أو اللحوم، والبعض يربي أنواعًا معينة من الأفاعي ويعدّونها أليفة ويتسلون معها، وهي أنواع غير سامة وغير مؤذية للإنسان، ومن الأنواع الأخرى التي يُربيها البعض الجمل الذي يربيه أهل الصحراء بشكلٍ كبير للحصول على الحليب والوبر واللحوم والقدرة على التنقل من مكان إلى آخر، والبعض يربي حيوانات قد لا يعتبرها البعض اليفة لكنها لا تسبب الأذى مثل القرود المدربة التي تُشعرهم بالتسلية، وهناك من يربي الدببة والوشق والضفادع، ويختلف هذا باختلاف أذواق الناس.
-من أشهر أنواع الطيور التي تعد من الحيوانات الأليفة طير الببغاء والكناري وطيور الحب والطاووس والبط والإوز، والبعض يربي السلاحف الصغيرة والكبيرة، وبشكلٍ عام يتقبل الناس أنواعًا معينة من الحيوانات الأليفة أكثر من غيرها وخاصة الكلاب والقطط، ويعتمد هذا على ما تحتاجه الحيوانات من عناية ورعاية وظروف معينة، فالكلاب والقطط تستطيع العيش والتأقلم مع الناس بسرعة وتنسجم انسجامًا كبيرًا، كما يمكنها التأقلم مع المكان المخصص لها سواء كان في الداخل أم في الخارج، وتأكل أنواعًا عديدة من الطعام، ومن الأنواع الأخرى التي يربيها الناس السحالي والسناجب والفيلة في بعض المناطق الإفريقية، كما أنّ البعض يربي الفئران لأهداف معينة، والبعض يربي البغال.

أساسيات لتربية الجيوانات في المنزل

1-توفير الطعام المناسب:
مثل الأعلاف الخضراء والتبن، والبقوليات مثل البرسيم واللوبيا، وبذور القطن والبذور الزيتية والشوفان والشعير، والمنتجات الثانوية مثل القمح والفول، كما يجب توفير مياه شرب نظيفة للحيوانات.
2-حماية الحيوانات من الأمراض:
وذلك من خلال توفير المطاعيم اللازمة لحمايتها من الأمراض، وحماية البشر من العدوى، كما يجب استشارة الطبيب عن الوقت المناسب للمطعوم، وعزل أي حيوان مصاب عن البقية.
3-توفير المسكن المناسب:
إذ يجب الاهتمام بنظافة المسكن، ودرجة حرارته، وتهويته بشكل دوري، وحمايته من مياه الأمطار والحرارة والبرودة، كما يجب أن تكون الأرضية مُنحدرة لكي تبقى جافة ويسهل تنظيفها.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة

1-ممارسة التمارين الرياضية
تساعد تربية حيوانات أليفة داخل المنزل على ممارسة بعض التمارين الرياضية، وذلك لأنّ أصحاب هذه الحيوانات يفضلون الخروج للتنزه مع حيواناتهم، وقد يصبح هذا جزءاً من روتينهم اليومي، حيث تدفع هذه الحيوانات أصحابها للخروج والتحرك خارج المنزل، حتى لو كان الطقس بارداً.
2- التقليل من الإصابة بالحساسية
تساعد تربية الحيوانات الأليفة في المنزل على تقليل فرصة إصابة الشخص بأمراض الحساسية، وخاصة الربو، إذ تقل نسبة الإصابة به 15%.
3- التخلص من الاكتئاب
أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يملكون حيوانات أليفة لا يعانون من الاكتئاب بالمقارنة مع غيرهم من الذين لا يربون الحيوانات الأليفة، وذلك لأنهم يمتازون بالرفق واللين عند تعاملهم مع هذه الحيوانات، كما أنها تخفف من الإحساس بالانفراد والعزلة لديهم، بالإضافة إلى أنهم يشعرون بالرضا العام عن أنفسهم بسبب تقديمهم الرعاية لهذه الحيوانات.
4-خفض ضغط الدم
أثبتت الدراسات العلمية أنّ أصحاب الحيوانات الأليفة لا يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لا يربون الحيوانات الأليفة، كما يمكن التقليل من نسبة المشاكل الصحية التي ترتبط بالجهد، وذلك بسبب اقتناء حيوان أليف في المنزل، كما أنّ اللعب مع بعض الحيوانات الأليفة داخل المنزل يحفز إنتاج هرمون الدوبامين والسيروتونين المسؤولين عن السعادة والاسترخاء والهدوء في الجسم.

خاتمة عن تربية الحيوانات

وفي الختام فلنعلم جيدا أنه يجب الحرص على أن يدرك كافة أفراد الأسرة كيفية التعامل مع الحيوان، وطريقة حمله واللعب معه، بالإضافة إلى معرفة القوانين التي تتعلق به، لتجنب إزعاجه أو إرباكه، وذلك بقراءة الكتب المتعلقة بتربية الحيوانات، ولا بأس من إحضار البيطري إلى مكان عيشهم ليعاينها ويصف لها الدواء المناسب في حالة مرضهم.



385 Views