موضوع عن الكواكب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 9:00
موضوع عن الكواكب


موضوع عن الكواكب وكذلك معلومات عن الكواكب، كما سنقوم بذكر صفات كواكب المجموعة الشمسية، وكذلك سنوضح الكواكب للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

موضوع عن الكواكب

لاحظ العلماء قديماً حركة حول النجوم وكانت لثمانية أجسام صغيرة، أطلق عليها الكواكب السيّارة، واطلقوا على كل جسم صغير اسم روماني يُنسب إلى آلهة، وظنوا الناس وقتها إن لكل آلهة عمل تقوم به، وإن هناك آله كبير يوّجه كل منهم ويقودهم، على سبيل المثال: المُشتري تُعنى ملك الآلهة، عطارد رسول الآلهة، الزهرة إله الحب و الجمال، زُحل إله الزراعة، نبتون آله الماء، المريخ إله الحرب.

معلومات عن الكواكب

هذه المجموعة تتكوّن من كواكب أصلها صخري، أي أنّها تتكوّن بالأساس من المعادن والسيليكات، وهي أقرب للشمس من المجموعة الأخرى، والمسافات بينها قصيرة نسبيّاً، وهي قليلة الأقمار التابعة لها، وهذه الكواكب هي:
1- عطارد:
الكوكب الأقرب إلى الشمس، وهو كوكب صغير فحجمه تقريباً يساوي حجم ربع الأرض، ولا يمتلك قمراً تابعاً له، ولا غلافاً جويّاً، وسطحه شديد الحرارة نظراً لقربه من الشمس، وهذا القرب أيضاً يصعّب رؤيته من الأرض، ولكن في بعض الأوقات يمكن رؤيته بالعين بصعوبة.
2- الزهرة:
الكوكب الثاني في النظام الشمسي، ويقارب في حجمه وكتلته كوكب الأرض إلى حدّ كبير، إلّا أنّه لا يمتلك قمراً تابعاً له، وهو الكوكب الأقرب إلى الأرض، ويعدّ ألمع جرم سماوي بالنسبة للأرض بعد الشمس والقمر، وما يميّزه عن جميع الكواكب أنّه يدور حول نفسه من الشرق للغرب، ممّا يعني أنّ الشمس تشرق عليه من الغرب.
3- الأرض:
الكوكب الثالث في النظام الشمسي، وهو الكوكب الأزرق، فهو يظهر من الفضاء بلون أزرق نظراً؛ لأنّ معظم مساحة سطحه مغطيّة بمياه البحار والمحياطات، وهو كوكب الحياة لتوفر الماء، والغلاف الجوي، وعدّة عوامل أخرى.
4- المريخ:
الكوكب الرابع في النظام الشمسي، ويشتهر بكونه الكوكب المرجّح للحياة فيه بعد الأرض، وهناك العديد من الدلالات التي تشير إلى أنّ المياه كانت تدفق على سطحه، ويمكن رؤية المريخ من كوكب الأرض فيظهر على شكل قرص برتقالي اللون، وله غلاف جوي قليل الكثافة، ويدور حوله قمران صغيران بالمقارنة مع قمر الأرض، وشكلهما غير منتظم.

صفات كواكب المجموعة الشمسية

1- كوكب عطارد:
حيث إنَّ أقرب الكواكب إلى الشمس وأولها هو كوكب عطارد، وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بشكل كبير. كما أنه من المستحيل أن يستطيع الإنسان العيش عليه، وهو أصغر في الحجم من كوكب الأرض، وله جاذبية أقل من الأرض ولا توجد أقمار تدور حوله.
2- كوكب الزهرة:
إن كوكب الزهرة هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية، وهو يعرف بأنه شبيه كوكب الأرض. على الرغم من هذا فإن درجة حرارته مرتفعة جدا، ولا تسمح بأن يعيش الإنسان عليه كما أنه لا توجد أقمار تدور حوله. ك
وكب الأرض كوكب الأرض هو الكوكب الذي نعيش عليه وهو ثالث الكواكب من حيث البعد عن الشمس، وهو الكوكب الذي تتوفر عليه الماء في شكلها السائل.
كما أن كوكب الأرض يدور حوله قمر واحد ودرجة الحرارة به معتدلة لهذا تسمح بالعيش عليه، وله جاذبية تساعد في التحرك عليه بشكل سهل.
3- كوكب المريخ:
إن كوكب المريخ يعرف باسم الكوكب الأحمر، وهو رابع الكواكب بعدا عن الشمس، وهو أقل في الحجم بالنسبة إلى كوكب الأرض. أيضا كوكب المريخ يتميز بوجود قمران يدوران حوله، وتصل درجة حرارته العظمى إلى 36 درجة مئوية، أما الدرجة الصغرى تصل إلى -123 درجة مئوية.
4- كوكب المشترى:
إن كوكب المشتري يعرف بأنه أكبر الكواكب في الحجم ويدور من حوله 28 قمر، ويتميز بأنه يدور حول نفسه بشكل سريع، وتصل درجة حرارته إلى -153 درجة مئوية.
5- كوكب زحل:
إن كوكب زحل هو سادس الكواكب بعدا عن الشمس، ويتميز كوكب زحل عن باقي الكواكب بأنه توجد حلقات ملونة تدور من حوله وهي حلقات كبيرة.
كما أن كوكب زحل يدور حوله 30 قمر، وتصل درجة حرارته إلى -184 درجة مئوية.
6- كوكب أورانوس:
هذا الكوكب السابع في المجموعة، ومعروف بأنه ليس مثل باقي الكواكب في الاعتدال إنما يميل على جانبه.
ويتكون هذا الكوكب من الغاز، ودرجة حرارته المتوسطة تصل إلى -184 درجة مئوية.
7- كوكب نبتون:
يسمى كوكب نبتون بالكوكب الأزرق، وهو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية، ويدور من حوله 6 حلقات.
تدور من حوله عدة أقمار، ولم يتم اكتشاف سوى 8 أقمار منهم، وتصل درجة حرارته المتوسطة إلى -223 درجة مئوية.
8- كوكب بلوتو:
هو أخر الكواكب في المجموعة الشمسية، ويعد أبعد الكواكب عن الشمس لدرجة إن درجة حرارة الشمس لا تصل إلى سطحه.
ويتميز بوجود قمر واحد يدور حوله، ولم تستطيع أي مركبة فضائية الوصول إلى كوكب بلوتو حتى الآن.

الكواكب للاطفال

– يجب أن يتعرف الطفل على إن الأرض، هي جزء صغير من مجموعتنا الشمسية وإن المجموعة الشمسية.
هي مكونة من نجم كبير متوهج وهو الشمس، وهو أضخم جسم وأكبر شيء في هذه المجموعة.
كما إن المجموعة متكونة من ثمانية كواكب مختلفة الأحجام، يدورون بالترتيب حول الشمس في مدارات بيضاوية.
ويتبع كل كوكب قمر خاص به أقرب الكواكب على الشمس، هو كوكب عطارد وهو كوكب صخري محترق تماماً بسبب قربه إلى الشمس.
ويليه كوكب الزهرة ويشبه كثيراً مواصفات الأرض في جميع أوصافة، ويعرف بتوأم الأرض.
وبسبب أوجه التشابه بينه وبين الأرض ويلية الزهرة كوكب الأرض الذي نعيش عليه، وهو من أكثر الكواكب التي تناسب الحياة عليه لوجود المكاء.
ولاعتدال درجة حرارته بسبب ترتيبه في بعده عن الشمس وبعد ذلك كوكب المريخ الذي يعرف باسم الكوكب الأحمر، وذلك يرجع إلى التربة الغنية بأكسيد الحديد الأحمر.
كما يفكر بعض العلماء في أن يوجد احتمالية، للعيش على كوكب المريخ بعد الأرض وبعدها كوكب زحل وكوكب المشتري، وكلما ابتعدنا عن الشمس تقل درجات الحرارة حتى يوجد بعض الكواكب البعيدة مثل أورانوس ونبتون وبلوتو أنها تشتهر بالتجمد، لكونها بعيدة عن حرارة وأشعة الشمس.



383 Views