موضوع عن الفطور الصحي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 8:59
موضوع عن الفطور الصحي


موضوع عن الفطور الصحي سوف نتحدث كذلك عن أهمية فطور الصباح ونصيحة لمن لا يتناول وجبة الفطور وخاتمة عن الفطور الصحي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن الفطور الصحي

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن الفطور الصحي
2-أهمية فطور الصباح
3-نصيحة لمن لا يتناول وجبة الفطور
4-خاتمة عن الفطور الصحي

مقدمة عن الفطور الصحي

الافطار يعمل على القدرة على الاستيعاب فى أول اليوم الدراسي، كما يعمل على القيام بواجبات الوظيفة، كما تعمل على سد النقص في نسبة السكر حيث لا يملك الدماغ جلوكوز احتياطي وبالتالي لا بد من تعويض النقص في نسبة الجلوكوز باستمرار، كما أثبتت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين لا يتناواون وجبة الافطار أكثر عرضة للإصابة بالسمنة حيث ينعرضون للأكل الكثير وبالتالى الحصول على سعرات حرارية أكثر .

أهمية فطور الصباح

1-الحفاظ على وزن الجسم: وهذا ما تشير إليه جميع الدراسات والأبحاث، التي قامت بتجارب كثيرة على أشخاص يتناولون فطورهم بانتظام، وهذا ما أدى إلى الحفاظ على وزن مثالي، نتيجة زيادة حرق السعرات الحرارية في هذا الوقت من اليوم.
2-يحسن عملية التمثيل الغذائي: وهذا نتيجة عمل وظائف الجسم كلها بشكل مثالي، حيث أن عدم تناول وجبة الفطور يومياً، تؤدي إلى خلل في عمل أجهزة الجسم بشكل سليم، ويعرض الشخص لمخاطر صحية.
تنظيم درجة الأنسولين في الدم: تناول وجبة فطور صحية يومياً، تساعد الجسم لتنظيم معدل الأنسولين بطريقة أوتوماتيكية، مع عدم التعرض لأي أضرار.
3-الشعور بالطاقة والحيوية: لأن وجبة الفطور تحتوي على مجموعة عناصر وفيتامينات، عند تناولها في الصباح، تعمل على إمداد الجسم بالطاقة عند بذل أي مجهود وعدم الشعور بالإرهاق سريعاً.
4-أداء جيد على مدار اليوم: وهذا سبب مهم من أسباب أهمية فطور الصباح، لأنها تساعد على التركيز، وسرعة إنتهاء الأعمال بشكل جيد، بدون أي تعب أو مجهود ذائد.
5-إحساس الشخص بالهدوء والراحة: حيث أن تناولك لوجبة فطور شهية عند بداية يومك الطويل، يدفعك بالتعامل مع الأشخاص المحيطين بك بالطاقة الإيجابية، و تشعرك بالهدوء وهي سبب من أسباب التحكم في غضبك واعصابك.
6- الصباح الباكر يكون العقل على استعداد للعمل بشكل جيد وكفاءة عالية، وذلك لقدرته التركيزية العالية، الأمر الذي يجعلك قادراً على إنجاز الأمور بشكل أفضل وأسرع. كما أثبتت الأبحاث أن الطلاب الذين يدرسون في الصباح الباكر يستطيعون تحقيق نتائج مبهرة.

نصيحة لمن لا يتناول وجبة الفطور

-ارتبط التخطي عن وجبة الإفطار بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أما تخطي وجبتي الغداء أو العشاء فارتبط بزيادة مخاطر الوفيات الناجمة عن أسباب متنوعة أيضا.
-تناول الوجبات الرئيسة بأوقات متقاربة مرتبط بالوفاة المبكرة، كما وجد الباحثون أن بعض سلوكيات تناول الطعام مرتبطة بمعدلات أعلى للوفاة المبكرة؛ إذ ارتبط تناول وجبة واحدة فقط في اليوم بزيادة مخاطر الوفيات لأسباب متنوعة.
-استبعاد الوجبات يعني فقدان العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم؛ ما يضر بالصحة على المدى الطويل؛ وبالتالي قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

خاتمة عن الفطور الصحي

في النهاية صحيح أن تناول الفطور يزيد من احتمال الابتعاد عن بعض العادات غير الصحية، ما يساعد في الحفاظ على الصحة، كما يميل الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور إلى اتباع نظام غذائي صحي بتناول المزيد من الألياف والمواد الغذائية الضرورية، بينما يميل أولئك الذين لا يتناولون الفطور إلى التدخين بشكل أكثر والابتعاد عن ممارسة الرياضة.
الغذاء الصحي هو طعام متوازن ومتنوع يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ويشمل الغذاء الصحي مجموعات الطعام الستة، والتي تتضمن: البروتينات. الكربوهيدرات. الدهون.
أظهرت بعض الدراسات المبكرة أن تناول المزيد من الوجبات يوميا يرتبط بانخفاض وزن الجسم، اهتمت الأبحاث بالمفاضلة بين 3 من أنماط الأكل المختلفة، وتتمثل في تناول من 6 إلى 17 وجبة صغيرة في المتوسط يوميا، أو التهام وجبتين إلى 3 في اليوم، أو تخطي اليوم كله بوجبة واحدة فقط



150 Views