موضوع عن العادات الصحية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:18
موضوع عن العادات الصحية


موضوع عن العادات الصحية وسوف نتحدث عن العادات الصحية للاطفال عادات غذائية صحية عادات غير صحية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

موضوع عن العادات الصحية

1-تناول الكثير من الماء لا تنسي تناول الماء بوفرة، ويُنصح بتناول ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء صيفًا، و8 أكواب في الشتاء، ويُفضل قبل الوجبات. إذ يساعد شرب الماء على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتنقية الجسم والكبد من السموم، ما ينعكس على الهضم وأداء أجهزة الجسم الأخرى ونقاء البشرة.
2-الحصول على قسط كافٍ من النوم هل تعلمين أن قلة النوم تزيد من فرص الإصابة بمرض السكر، واضطرابات الشهية، وخلل الهرمونات، وانخفاض معدل الأداء الجسدي والعقلي. إذ تشير الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يسبب العديد من المشاكل الصحية، أهمها زيادة الوزن والسمنة والاكتئاب. لذا حاولي ألا يقل عدد ساعات نومك عن 6 إلى 9 ساعات حسب طبيعتك، ويُفضل النوم مبكرًا فالنوم المبكر يكون أعمق من نوم النهار، ويعمل على إراحة الجسم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، ويساعدكِ على استعادة نشاطك.
3-تناول الطعام الصحي احرصي على أن يكون نظامك الغذائي صحيًّا ومتنوعًا، أكثري من تناول الفواكه والخضروات فمحتواها من الألياف سيشعركِ بالشبع ويحسن من الهضم، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية.
4-استبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة الدهون مهمة للصحة الجيدة والأداء السليم للجسم، ومع ذلك فإن الإكثار منها يمكن أن يؤثر سلبًا في الوزن وصحة القلب والأوعية الدموية، لذا يجب أن نتحقق من ملصقات الأطعمة ونتأكد من نوعية الدهون التي نتناولها.

العادات الصحية للاطفال

1- تناول الخضروات والفواكه
التحدث مع أطفالك عن أهمية القيمة الغذائية للخضروات الورقية، والفواكه الطازجة وما تحمله من فوائد جمه لبناء الجسم، وتحدث معهم أيضا عن الأضرار الناجمة من الإفراط في تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
2- ممارسة الرياضة
مساعدة طفلك على الاشتراك في الألعاب الرياضية التي تمنحة الثقة بالنفس، وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لديه، ومهارات القيادة فضلا عن أن الرياضة تساعد على تقوية وبناء عضلات الجسم وحمايته من الأمراض، ومن أهم الأنشطة البدنية السباحة، والرماية، والجمباز.
3- تحديد ساعات محددة لمشاهدة التلفاز
اثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين يوميا هم أكثر عرضة للكثير من المشاكل الصحية، لعل أهمها السمنة المُفرطة، وضعف الإداءه الدراسي، إضافة إلى تشتيت الانتباه، وقلة النوم، والشعور بالأرق.
4-الإيجابية
من السهل إصابة الأطفال بالإحباط عندما لا تسير الأمور كما يريدون، لذا يجب تعليم الأطفال المرونة والتفكير الايجابي، والقدرة على حل مشكلاته بذاته واقتراح حلولا بديلة لها، والقدرة على مواجهه التحديات والصعوبات.
5-قضاء وقت مع الأصدقاء
الصداقات مهمة للغاية من أجل التنمية السليمة للأطفال في سن المدرسة، وفقا لبحث أجرته جامعة ولاية فلوريدا أن اللعب مع الأصدقاء ينمي المهارات الاجتماعية لديه، ومهارات التواصل الاجتماعي والتعاون، وجعل منه إنسان اجتماعي محب لغيره، فيجب تشجيع أطفالك على تكوين صداقات عديدة في سواء في المدرسة أو النادي.

عادات غذائية صحية

1-الإكثار من تناول البروتين مثل البيض و اللحوم الحمراء و الدجاج المشوي على حساب النشويات.
2- استخدام خل التفاح و الكركم و الكمون والزعتر و الزنجبيل في طعامك للاستفادة من فوائدهم الصحية.
3- الإكثار من تناول الشوفان و بذور الكتان على الزبادي أو اللبن الخالي الدسم وفي حالة ممارسة الرياضة يفضل الإكثار في جنين القمح؛ لأنه غنيًا بالبروتين والكربوهيدرات والألياف والأوميجا 3.
4- الحد من تناول الوجبات الدسمة التي يتم تناولها في المساء واستبدالها بالزبادي أو لبن رايب.
5- الحد من الدهون واستبدالها بزيت الزيتون و زيت بذر الكتان (الزيت الحار).
6- التقليل من السكريات و الحلويات و النشويات وخصوصًا الدقيق.
7- الحرص على قياس الوزن مرة فى الاسبوع، قبل الأكل وبعده، والحد من التوتر.
8- تناول السمك 3 مرات يوميًا أو ماكريل وسردين في الأسبوع.
9- الاستغناء عن الوجبات الثقيلة ولستبدالها بالعشاء أو الزبادى ولبن الرايب.
10- الوجبه الفري أثزاء الدايت تعني تناول ما نفسك فيه وعدم الإفراط في تناولها.
11-ممارسة ريتضة المشي يوميًا لمدة كل يوم نصف ساعة على الأقل أو السير آلة المشي”التريد ميل”.
12- استبدال السكر العادي بسكر الدايت (الخالي من الأسبرتام) والحد من استهلاك السكر الابيض و استبداله بالعسل الأبيض كحد أقصى ملعقتين يوميًا.

عادات غير صحية

1 – الاستمرار فى علاقة عاطفية مع أشخاص لا يقدرون قيمة الشريك الآخر، تؤثر سلبياً على صحة النفسية مثل الإحباط وعدم تقدير الذات وغيرها من الأضرار النفسية.
2 – تناول الوجبات السريعة يسبب مشاكل صحية غير السمنة، حيث أكدت دراسة بول جونسون وبول كينى على أن استهلاك الوجبات السريعة تؤدى إلى تغيير نشاط الدماغ
3- تناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وكذلك سرطان المرىء والرئة.
4- يعتبر التدخين من أهم الأسباب الرئيسية للوفاة، وذلك لما يسببه من أمراض خطيرة للإنسان منها السرطان وأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية.



302 Views