موضوع عن الطاقة بحث

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:10
موضوع عن الطاقة بحث


موضوع عن الطاقة بحث ومقدمة عن الطاقة و إيجابيات الطاقة المتجددة و أهمية الطاقة في حياتنا و خاتمة عن مصادر الطاقة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

موضوع عن الطاقة بحث

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن الطاقة
2-إيجابيات الطاقة المتجددة
3-مصادر الطاقة الكهربائية
4- أهمية الطاقة في حياتنا
5-خاتمة عن مصادر الطاقة

مقدمة عن الطاقة

تعرف الطاقة (بالإنجليزية: Energy)فيزيائيًا على أنها القدرة على القيام بعمل ما، وقد توجد على أشكال مختلفة؛ مثل طاقة الوضع أو الطاقة الكامنة، والطاقة الحركية، والحرارية، والكهربائية، والكيميائية، والنووية أو غيرها من الأشكال، ويمكن تحويل الطاقة من شكل إلى آخر، وتحدد نوعية الطاقة دائمًا وفقًا لطبيعتها بعد التحويل، فقد تصبح الحرارة المنقولة طاقة حرارية، في حين أن الشغل المنجز قد يظهر على شكل طاقة ميكانيكية

إيجابيات الطاقة المتجددة

1 – أسعار ثابتة
تؤثر زيادة أو نقص إمدادات الوقود الأحفوري تأثيراً مباشراً على التضخم، بينما تعتمد تكلفة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة على مقدار الأموال التي تم إنفاقها في البنية التحتية. وبالتالي، فإن تكلفة إنتاج الطاقة من مصادر متجددة أكثر استقراراً من غيرها.
2 – الطاقة المتجددة
مصادر الطاقة المتجددة مستدامة، فالشمس سوف تشرق لمليارات السنوات، كما أن المياه والرياح سوف تستمر في توفير مصدر ثابت للطاقة.
3 – الموثوقية
يمكن أن تتأثر إمدادات الوقود الأحفوري بالحروب والنزاعات التجارية والإضرابات، بينما مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح موجودة في كل مكان.
4 – انخفاض انبعاث الغازات الدفيئة
مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة لأنها لا تلوثها بثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات السامة التي ينتجها الوقود الأحفوري، كما أنها لا تقلل من الموارد الطبيعية التي يمكن الحفاظ عليها لفترة طويلة.
5 – خلق فرص عمل واسعة النطاق
من المتوقع أن يوفر الاعتماد على تكنولوجيا الطاقة المتجددة فرص عمل في جميع أنحاء العالم، وتم بالفعل توفير ملايين فرص العمل في الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى تحولت إلى مصادر الطاقة المتجددة.
6 – انخفاض التكلفة
معظم أنواع الطاقة المتجددة تكلفتها أقل من الوقود الأحفوري.
7 – إمكانية إنشاء المحطات الصغيرة
هناك العديد من أنواع الطاقة المتجددة التي يمكن استخدامها في المناطق النائية أو المناطق الحضرية مثل الألواح الشمسية ومزارع الرياح، كما يمكن إنشاء محطات صغيرة منخفضة التكلفة مما يقلل من النفايات المترتبة على نقل الطاقة من المحطات الرئيسية.

أهمية الطاقة في حياتنا

الطاقة عنصر أساسي للحياة على الأرض، حيث يحتاج الجسم إلى طاقة للقيام بأعماله المختلفة؛ مثل: المشي، والركض، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، أو من خلال التنفس، وتستخدم الطاقة حتى تسير الحياة بشكلٍ أفضل، وهي قدرة الجسم على إنجاز عمل أو مهمة ما، فلا يُمكن أن يحدث أي عمل دونها مهما كان بسيطاً وسهلاً، حتى أن خلايا الجسم تستخدم الطاقة للقيام بأعمالها المختلفة

مصادر الطاقة الكهربائية

-الغاز الطبيعي: يُعدّ أكبر مصدر لتوليد الكهرباء، إذ يُستخدَم الغاز الطبيعي في التوربينات البخارية، وتوربينات الغاز لتوليد الكهرباء.
-الفحم: غالبًا تستخدِم جميع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم توربينات بخارية، ويقوم عدد قليل من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بتحويل الفحم إلى غاز لاستخدامه في توربينات الغاز لتوليد الكهرباء.
-النفط: يتمّ استخدام زيت الوقود المتبقي وكوك النفط (Petroleum Coke) في التوربينات البخارية ومولدات محركات الديزل، كما يمكن حرق النفط لإنتاج غازات الاحتراق أو البخار لتشغيل التوربينات.
-الطاقة النووية: تستخدِم محطات الطاقة النووية توربينات بخارية لإنتاج الكهرباء من الانشطار النووي.
-مصادر الطاقة المتجددة: توفر مصادر الطاقة المتجددة حصص متزايدة من الكهرباء، إذ تُستخدِم العديد من مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، وتشمل:
-الطاقة الكهرومائية: تستخدِم محطات الطاقة الكهرومائية المياه المتدفقة لتدوير توربين متصل بمولد.
-طاقة الرياح: تعمل توربينات الرياح على تحويل طاقة الرياح إلى كهرباء.
-طاقة الكتلة الحيوية: يتمّ حرق الكتلة الحيوية المشتقة من النفايات النباتية مباشرة في محطات توليد الطاقة البخارية والكهربائية، أو يُمكن تحويلها إلى غاز يتمّ حرقه في مولدات البخار أو التوربينات الغازية أو محرك الاحتراق الداخلي لمولدات كهرباء.
-الطاقة الشمسية: تُعدّ الطاقة الكهروضوئية (PV) والطاقة الشمسية الحرارية النوعين الرئيسيين لتقنيات توليد الكهرباء الشمسية، ويُنتج التحويل الكهروضوئي الكهرباء مباشرة من ضوء الشمس في خلية ضوئية، وتستخدِم معظم أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية توربينات بخارية لتوليد الكهرباء.
-الطاقة الحرارية: تستخدِم محطات الطاقة الحرارية الأرضية التوربينات البخارية لتوليد الكهرباء.

خاتمة عن مصادر الطاقة

وفي ختام بَحثنا اليوم قد عرضنا في هذا البَحث تعريفا مفصلا عن الطاقة ومصادر الطاقة وهى ” مصادر متجددة ” صديقة للبيئة وأخرى ” مصادر غير متجددة ” ملوثة للبيئة ، وكذلك عرضنا أشكال وأمثلة للطاقة المتجددة والغير متجددة ثم تناولنا أنواع الطاقة” الكيميائية ، الحرارية ، الشمسية ، الميكانيكية ، نووية ، كهربائية”.
والطاقة في البيئة تعد من الأشياء الهامة للغاية والتي لا غنى عنها لأى إنسان ، وذلك سواء أكانت هذه الطاقة متجددة أو غير متجددة ، فهي لا غنى عنها ابدا في الحياة، فتجد الإنسان مثلالا يمكن أن يستغنى عن الطاقة الكهربائية وغيرها من مصادر الطاقة اللازمة لحياة الإنسان



201 Views