موضوع عن الرفق بالاطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 12:59
موضوع عن الرفق بالاطفال


موضوع عن الرفق بالاطفال وكذلك كلمة عن الرفق واللين، كما سنوضح أهمية الرفق واللين في التعامل مع الآخرين، وكذلك سنتحدث عن كيفية الرفق بالحيوان، كما سنقدم كلمات عن الرفق بالحيوان للأطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

موضوع عن الرفق بالاطفال

يُقصد به التعامل بشكل وأسلوب لين، طيب، وحسن، مع الطفل، وتجنب الغلظة والشدة التي تؤثر عليه نفسياً، وجسدياً.
فالتعامل برفق مع الطفل يساعده بعد ذلك في الانخراط في المجتمع بسهولة دون خوف من أن يؤذيه أحد، وفي أن يكون لهم شخصية سوية نفسياً واجتماعياً، أما الضرب والغلظة فهي لا تخرج إلا أشخاصاً لديهم تشوه إنساني، ونفسي، واجتماعي، ويعتادوا على المشاكل والصراعات والعنف، ويميلوا إلى الانطواء والعزلة.

كلمة عن الرفق واللين

إن الرفق أحد القيم الإسلامية العظيمة، فالله تعالى يحب عباده الرفقاء، حيث الرحمة والإحسان والود، ولا سيما أن الله تعالى حث على الرفق والمعاملة الحسنة مرارًا، فالرفق رداء القلوب النقية، فما يلتحف به فقراء الأدب أبداً، ومن وجد اللين في قلبهن فقد ظفر بالدنيا وما فيها، ولم يدخل الجنة قاسي القلب، فجهاد النفس ليس سهل، فالرفق أحد القيم الثمينة التي يجب أن نحافظ عليها جميعاً، فلا خير فيمن لا يعطف على صغيره، ولا يرفق بكبيره، فانتقي لنفسك ما شئت من المبادئ، إلا الرفق فلا جدال فيه، ومن رحم من حوله، رحمه الله لا محالة، فرحم الله كل سهل هين لين القلب فرقة القلوب ولينها، نعم من الله، فجاهد نفسك ألا تفقد لطفك.

أهمية الرفق واللين في التعامل مع الآخرين

إن الرفق واللين، هو من أفضل الطرق وأسهلها للوصول إلي كل ما نريده وما نرغب به في الحياة وبالرفق واللين تستطيع تحقيق جميع أهدافك التي ترغب بها، وتريد تحقيقها فإن حسن التعامل مع الآخرين، هو الوسيلة الأولى والمهمة في تحقيق ما نريده، فإن طلاقة الوجه والبشاشة والابتسامة تعمل على جذب قلوب الآخرين.
وتعمل على ترك انطباع جيد، وتستطيع كسب مودتهم وحبهم، فإن التسامح واللين أوصى به الرسول في تعاملنا مع الآخرين، فلقد قال الرسول (ص) “رحم الله رجلاً سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى”، ولقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاً “الرفق مفتاح النجاح”.

كيفية الرفق بالحيوان

1- العناية بصحة الحيوان:
وذلك من خلال العناية بنظافة جسمه، ومراجعة الطبيب البيطري بانتظام للتأكد من خلوه من الأمراض، وتطعيمه لحمايته من مختلف الأمراض بما في ذلك داء الكلب.
2- تأمين المأوى المناسب للحيوان:
تحتاج الحيوانات التي تعيش خارج المنزل إلى مسكن ملائم يحميها من العوامل الجوية، ويوفر لها مساحة كافية للعب والنوم، أما الحيوانات التي تعيش داخل المنزل مثل القطط والكلاب فتحتاج إلى مساحة شخصية مريحة، وفي جميع الحالات يجب العناية بنظافة المسكن وتوفير مكان مخصص للنوم، قد يكون كومة من القش، أو صندوق بداخله بطانية.
3- توفير الغذاء المناسب:
تحتاج الحيوانات الأليفة إلى وعاء من الماء النظيف يومياً، وإلى كمية مناسبة من الطعام، وتعتمد كمية ونوعية الطعام الواجب تقديمها للحيوان على نوع الحيوان، لذلك يفضّل استشارة الطبيب البيطري أو متاجر الحيوانات الأليفة بخصوص ذلك، ويُنصح بتجنب تقديم الأطعمة المخصصة للبشر لأنها قد تضر بصحته.
4- التفاعل مع الحيوان في الأوقات المناسبة:
تحب الحيوانات الأليفة اللعب والاقتراب من البشر والتنزه معهم، ولكن يجب اختيار الوقت المناسب لذلك، فلا يجب ملاعبة الحيوان في الوقت المخصص للنوم، أو لتناول الطعام، أو عندما يبدأ بتنظيف نفسه مثلاً.
5- إظهار الحب للحيوان:
تحتاج الحيوانات للملاطفة والمداعبة برفق لإنشاء رابطة من المحبة والثقة بينها وبين المربي، ويجب على المربي التعامل معها بصبر وعدم الصراخ عليها أو ضربها لأن ذلك قد يؤدي إلى شعورها بالخوف منه.
6- تجنّب إيذاء الحيوان:
وذلك بعصره أو شد ذيله، أو حمله من أرجله، أو رأسه أو ذيله، وتجنب مطاردة الحيوان الأليف لأن ذلك يؤدي إلى شعوره بالخوف أو الإجهاد.
7- الإبلاغ عن الإساءة للحيوان:
يوجد العديد من مظاهر الإساءة للحيوانات الواجب تبليغ السلطات عنها مثل؛ تقييد الحيوانات بالسلاسل، وتركها دون طعام أو ماء، أو ركلها وضربها.

كلمات عن الرفق بالحيوان للأطفال

– الحيوانات كائنات حسّاسة، لذلك يجب علينا رعايتها وحمايتها جيّدًا.
– الحيوانات مصدر نفع للبشرية ويجب معاملتها بلطف.
– يجب أن نكون أكثر رفقًا مع الحيونات كافّة كما علّمنا الإسلام.
– يحظر معاملة الحيوانات بقسوة أو بما يفوق طاقتها.
– الشخص اللطيف مَن يُعامل الحيوانات برفق دون تعذيب ليحصل على مكافآت كبيرة في هذه الحياة الدنيا وفي الحياة الآخرة.
– انتبه إلى أنين الحيوان المتقطع، وستدرك مقدار اللطف والرحمة الذي يحتاجه.
– للحيوانات مشاعر مثل البشر مثل الحب والكراهية والغيرة والتعاطف، فقط انظر إلى عينيها وستعرف كل شيء.
– الحيوانات مخلوقات رقيقة وجميلة علينا ألّا نؤذيها.
– يُعدّ جرح أو إيذاء حيوان بما يتجاوز قدرته جريمة شنعاء.
– يُقاس التقدم الأخلاقي للبلد بالطريقة التي يعاملون بها الحيوانات.
– مثلما يستفيد الإنسان من الحيوانات، يجب عليه أيضًا أن يُعاملها معاملة حسنة.
– حب الحيوانات هو دافع عالميّ وأرضية مشتركة يمكن أن تجمعنا معًا، فمن خلال حب الحيوانات وفهمها، يمكننا نحن البشر أن نفهم بعضنا بعضًا.
– الاختبار الأخلاقي الحقيقي للبشرية يكمُن في موقفها من الحيوانات تحت رحمتها.
– القسوة على الحيوانات تظهر معدن الإنسان ومدى ضعفه.
– الحيوانات مخلوقات ضعيفة ولا يمكنها التذمُّر أو التعبير عن مشاعر الألم أو الجوع، لذلك مِن واجب الإنسان أن يرحمهم ويتعاطف معهم.
– كثير من الشعراء يتحدّثون عن الرفق بالحيوان في قصائدهم، فمثلًا ما قاله الشاعر الكبير أحمد شوقي: الحَيوان خلق، له عليكَ حقّ.
– توفير أماكن الرعاية المناسبة للحيوانات، وإمدادها بالطعام المناسب، ومعاملتها بالحنان والرحمة.
– هناك العديد من الأحداث في التاريخ التي تُثبت أنّ الكلاب في بعض الأحيان تكون أكثر ولاءً من البشر.



321 Views