موضوع عن الحيوانات الأليفة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:04
موضوع عن الحيوانات الأليفة


موضوع عن الحيوانات الأليفة كذلك سنذكر مقدمة موضوع عن الحيوانات الأليفة وماوهي فوائد الحيوانات الأليفة وما أهم نصائح لتربية الحيوانات الأليفة كما سنتحدث عن اضرار تربية الحيوانات الأليفة وكذلك خاتمة موضوع عن الحيوانات الأليفة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع عن الحيوانات الأليفة

عناصر الموضوع
1-مقدمة موضوع عن الحيوانات الأليفة
2-فوائد الحيوانات الأليفة
3-نصائح لتربية الحيوانات الأليفة
4-اضرار تربية الحيوانات الأليفة
5-خاتمة موضوع عن الحيوانات الأليفة

مقدمة موضوع عن الحيوانات الأليفة

تُعدّ الحيوانات من أهمّ دلائل قدرة الله تعالى في الخلق، ويتمثّل ذلك في وجود ملايين الأنواع منها، والتي تختلف في أشكالها وأحجامها وألوانها وطريقة الغذاء ونوعيته وطريقة التكاثر، ويستفيد الإنسان في حياته بشكل كبير من وجود الحيوانات، فهي إحدى أهم مصادر الغذاء له، حيث يستفيد من لحوم العديد من أنواعها كالأغنام والدجاج والأبقار والحمام والبط والأرانب، كما يستفيد من بعض منتجات الحيوانات كالحليب وما يشتق منه من الألبان والأجبان وغير ذلك وبيوض بعض أنواع الطيور، كما يستعين بأصواف وأوبار وأشعار بعضها ليتخذها لباسًا يقيه حرَّ الصيف وبردَ الشتاء، وقد يتخذ الإنسان بعض أنواع الحيوانات كصديق له فيما يُعرف بالحيوانات الأليفة التي تختلف عاداتها وطبيعة تعاملها مع الإنسان من نوع إلى آخر ومن حالة إلى أخرى.

فوائد الحيوانات الأليفة

1-الوقاية من الحساسية
إن الحساسية من الأمراض المفاجئة التي يمكن أن تصيب الإنسان في أي مرحله عمرية وفي أي وقت، ومن فوائد الحيوانات الأليفة هي أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالحساسية بنسبة 15%، وذلك بالإضافة إلى أنها تقلل أيضا من أمراض الربو .
2-خفض الكولسترول
إن امتلاكك لحيوان أليف في المنزل يساعدك على تقليل مستويات الكولسترول في الدم، أيضا تسبب تربية الحيوانات الأليفة في تقليل الدهون الثلاثية المتجمعة في الجسم مما يساعد على ضبط نسبة الكولسترول في الدم، ومن الجدير بالذكر أن الدهون الثلاثية التي تتجمع في الجسم من أهم الأسباب التي تجعل الإنسان يصاب بأمراض القلب، لذلك فالحيوانات الأليفة تعمل على حماية القلب من التعرض للأمراض الخاصة به .
3-ممارسة الرياضة البدنية
إن الأشخاص الذين يقومون بتربية حيوانات أليفة يفضلون أن يذهبوا للتنزه يوميا مع حيواناتهم، وبذلك تساعد تربية الحيوانات الأليفة على ممارسة التمارين الرياضية خارج المنزل، فإن الخروج والتمشية أو الركض مع حيواناتهم الأليفة يعتبر من روتينهم اليومي الذي يقومون به، حيث تجبر الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب أصحابها على الخروج من المنزل للتنزهه حتي لو كان الطقس باردا
4-خفض ضغط الدم
قام الباحثون بإجراء بعض الدراسات التي أثبت بأن الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة لا يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يقومون بتربية الحيوانات الأليفة، وذلك لأنها تقلل من الأمراض والمشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان، مثل المشاكل التي ترتبط بالجهد والمجهود كما أنها تحفز إنتاج هرمون الدوبامين والسيروتونين اللذان يسببان السعادة والاسترخاء والشعور بالهدوء عند القيام باللعب معهم ومشاكستهم .
5-التخلص من الاكتئاب
أثبتت الدراسات التي قام بأجرائها الباحثون أن الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة، تكون نسبة الاكتئاب لديهم أقل بكثير من الذين لا يقومون بتربية الحيوانات الأليفة، وذلك لأنهم يكتسبون اللين والعطف والتعامل الرقيق عند معاشرة هذه الحيوانات والتعامل معها، كذلك فإن الحيوانات الأليفة تساعد على التخلص من الشعور بالانعزال والوحدة، بالإضافة إلى ذلك فعند اهتمامهم بهذه المخلوقات الضعيفة يعطيهم هذا ثقة في إنسانيتهم ويجعلهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم .

نصائح لتربية الحيوانات الأليفة

1-التأكد من أن المكان مناسب من ناحية المساحة والأمان حتى لا يتعرض ضيفك الجديد لأي أذى.
2-التأكد من عدم وجود حساسية عند أي من أفراد الأسرة ضد الحيوانات الأليفة
3-الحصول على موافقة جميع أفراد الأسرة قبل اتخاذ هذه الخطوة.
4-تقدير حجم المسؤولية فيما يتعلق بتوفر الوقت والقابلية لبذل الجهد اللازم للعناية بالحيوان الأليف.
5-تذكر ضرورة المتابعة مع طبيب بيطري بشكل دوري للحفاظ على صحة الحيوان وصحتك أيضاً.

اضرار تربية الحيوانات الأليفة

1-تعرض الأطفال إلى التهاب في الشعب الهوائية
حيث يحدث هذا الالتهاب نتيجة وبر الحيوانات وريش الطيور.
2-تعرض الأطفال إلى الأمراض الجلدية:
عند قيام إحدى هذه الحيوانات بخدش الطفل أو ملامسة بشرته، هنا قد يتعرض الطفل إلى العديد من الأمراض الجلدية، مثل الطفح الجلدي والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية الأخرى.
3- قيام الأطفال في اللعب ببراز الحيوانات الأليفة
في حال قيام الأطفال في اللعب في براز الحيوانات، قد تنتقل بعض الطفيليات من هذه الحيوانات إلى الأطفال، مثل الدودة الشريطية.
4- تعرض الأطفال إلى العض
قد يتعرض الأطفال إلى العض، ويؤدي هذا العض إلى إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض الخطيرة.
5- قيام الأطفال بلمس طعام الحيوانات الأليفة
في حال قيام الاطفال في لمس طعام الحيوانات، ينتقل ميكروب يطلق عليه مكروب السالمونيلا، حيث يؤثر هذا الميكروب على عمل الأمعاء الدقيقة، بالتالي يؤدي إلى القيء.

خاتمة موضوع عن الحيوانات الأليفة

الآن بعد أن استعرضنا لكم من خلال موضوعنا عن موضوع عن الحيوانات الأليفة الموجودة فوق سطح الأرض، ووضحنا للكم أهم فوائدها وما هي اضرار تربيتها، وما هي نصائح تربيتها، كما تعرفنا سويًا على الغرائب التي تصدر من بعض الحيوانات، وفي النهاية لا نستطيع أن نقول إلا سبحان الله خالق هذه الحيوانات وخالق تلك الكائنات.



328 Views