موضوع عن أهمية البحر وجماله

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2022 4:07
موضوع عن أهمية البحر وجماله


موضوع عن أهمية البحر وجماله وكذلك أهمية البحر، كما سنوضح عجائب البحر، وكذلك سنذكر عبارات جميلة عن البحر الهادئ، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

موضوع عن أهمية البحر وجماله

البحر له منظر ساحر وعجيب ترتاح نفسك عندما تنظر إليه، بالإضافة إلى التفكير في خلق الله- سبحانه وتعالى- وقدرته وإبداعه على خلق كل ما يوجد حولنا من بحار وأنهار ومحيطات، وإبداعه في كل شيء خلقه. عندما نفكر في خلق الله على سطح الأرض، ونجد أن البحار تشكل مساحة كبيرة من الكرة الأرضية، فتأخذ 3/4 مساحة الكرة الأرضية بأكملها. البحر بمساحته الهائلة على سطح الأرض، يعتبر عالم ثاني غير العالم الذي نعيش فيه، مليء بالغموض والأسرار التي لا يعرفها إلا الله- سبحانه وتعالى-. فدائمًا نسمع قول إن البحر غدار، البحر له رهبة كبيرة في نفوس البعض، لأنه غامض وعميق، فدائمًا يشبه الإنسان الذي يكتم أسراره ولا يتحدث كثيرًا. يغضب لتهيج أمواجه مثل الإنسان الذي يغضب، وعندما ينفذ صبره يخرج كل مشاعره مرة واحدة. ولكن في بعض الأحيان هذه الأمواج تعبر لنا عن أشياء أخرى، وهي أنه يفيض بكل الحب من خلال إرسال الأمواج على الشاطئ أول بأول، فهذه الأمواج تحمل لنا عبارات جميلة من البحر تعطينا أمل، وطموح في الحياة. ليس البحر بأمواجه فقط بل امتزاج البحر مع ضوء الشمس وقت الشروق يا له من منظر ساحر وبديع. ترتاح نفسك عندما تسمع صوت الأمواج الهادئة مع منظر شروق الشمس، بالإضافة إلى وقت غروب الشمس مع البحر. يا له من منظر بديع تودع الشمس البحر بمنظر رائع ولوحة فنية لا يستطيع مخلوق أن يرسمها. فهو إبداع الله- سبحانه وتعالى- وكأن الشمس تقبل البحر، مما يعطي جمالا وجاذبية.

أهمية البحر

– البحر مصدر لغذاء الإنسان لاحتواءه على الأسماك الشهية المليئة بالعناصر الغذائية التي لا غنى عنها إذ أن الأسماك مليئة بالبروتين والفسفور، والتي تعتبر من أهم سبل الغذاء في العالم، حيث إن كل الشعوب تعتمد على الأسماك كغذاء أساسي في حياتهم.
– الطحالب النباتية والأعشاب المتواجدة في أعماق البحار، تدخل في صناعة العقارات الطبية، لما تحتويه من فوائد علاجية مميزة.
– البحار معبر وطريق لسير السفن عرف من زمن بعيد منذ أيام الأنبياء، حيث تربط البحار البلدان معاً، مما ييسر التجارة وتبادل الثقافة والعلوم.
– البحار هي المسؤولة عن حياة الإنسان، فتوفر نصف كمية الأكسجين المستهلكة على الأرض.
– البحار من أفضل طرق النقل التجاري في الدول المتقدمة، حيث هناك آلاف الموانئ التي أسست من أجل استقبال التجارة.
– بفضل البحار توافرت ملايين فرص العمل للأشخاص داخل البحر وخارجه، فكثيراً من الناس تعمل في الصيد وفي هندسة المراكب وفي تحريك السفن، والموانئ وغيرها.
– البحار موطن ممارسة السباحة والرياضة، والاستمتاع والترفيه، فبنيت على ضفاف البحار ملايين المدن السياحية، التي تحتفظ بسحر الطبيعة وجمالها.
– البحر يؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان لما يبثه من طاقة إيجابية للأشخاص.
– يسهم البحر في علاج الأشخاص من الاكتئاب ونوبات القلق التي تصيبهم نتيجة ضغط العمل.
– استنشاق هواء البحر يساعد على تنقية الرئة والتخلص من هواء المدينة والمصانع والسيارات المحمل بالملوثات.
– البحر مصدر اقتصادي هام، حيث إن المدن الساحلية تعتمد على الصيد والسياحة كمصدر اقتصادي هام.
– البحار تمتص ثاني أكسيد الكربون وتحمي البيئة من الاحتباس الحراري.
– البحار مصدر أساسي للحياة على وجه الأرض، وذلك للتنوع البيولوجي، إذ أن هناك ملايين الكائنات الحية التي تعيش في البحار وهذا التنوع يساهم في بقاء الحياة على وجه الأرض.

عجائب البحر

خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وجعل للبحار النصيب الأكبر بها، حيث أنه لا غرابة أن البحر يغطي ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، والبحر هو عالم قائم بذاته، ممتلئ بالأسرار والغرائب، ويعتبر حياة متكاملة وعوالم كثيرة تسكن في نفس الماء، ولكن على الرغم من روعة البحر وجماله إلا أنه يتصف بالوحشة والغموض في أعماقه، وهذا الغموض هو سر الجمال، ولذلك يصف البعض أن القلوب تشبه البحر بغموضها وكتمانها، وتغيراتها وتقلباتها.
يرجع السر وراء سحر البحر وروعته أنه متصالح مع نفسه يرسل أمواجه بين المد والجزر دون أن يهتم بأي شيء، والساعات بالنسبة للبحر تحسب بعدد الموجات التي يرسلها ويأخذها، كأنه يريد أن يوصل رسائل كثيرة إلى زائريه، وهو يجلب العديد من الرسائل المُحملة بالشوق والحنين، فعندما يجلس الفرد إلى شاطئه يستمع إلى همساته ويقرأ رسائله.
البحر أسراره كثيرة ويحمل العديد من الأسرار بداخله، فمن يريد أن يحصل على جرعة كبيرة من الراحة و السكينة والفرح، فأنه يشد الرحّال إلى البحر باستمرار، لأنه سيكون لديه كافة أسباب الإحساس بالاسترخاء والسكينة والارتياح، ويلقي كل ما لديه من أسرار وذكريات، نظرًا لأن الأمواج لا تخون السر، وكل قطرة منه تحمل أسرار كثيرة يحتفظ بها.

عبارات جميلة عن البحر الهادئ

– هدوء البحر لا يعني أنه هادئ دائمًا، بل إنه هدوء مؤقت، ويمكننا تشبيهه بأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة.
– سكينة البحر وهدوءه تشبه الحياة حين تستقر وتهدأ للشخص، فالبحر الهادئ بمثابة الحياة الهادئة.
– البحر الهادئ يغري الأشخاص للاقتراب منه. لكنه يثير الكثير من التساؤلات في النفس ويزيد من رغبتها في معرفة ما سر هذا الهدوء.
– درسًا عظيمًا يعلمه البحر لنا، وهو أي إنسان يحتاج أن يهدأ فترة من حياته ليستطيع أن يستجمع كل قواه ليتمكن من مواصلة السير في الحياة.
– هدوء البحر يشبه استراحة المحارب، ثم يعود مرة أخرى يضرب بأمواجه على الشواطئ، ويعبر عما داخله بجنون.



310 Views