موضوع حول تربية الطيور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 7:49
موضوع حول تربية الطيور


موضوع حول تربية الطيور، ومقدمة موضوع حول تربية الطيور، وأشهر أنواع طيور للتربية في المنزل، وكيفية الاعتناء بالطيور في المنزل، وأيُّ الطّيور هي الأسوأ للتّربية في البيت؟، وخاتمة موضوع حول تربية الطيور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع حول تربية الطيور

العناصر
1. مقدمة موضوع حول تربية الطيور.
2. أشهر أنواع طيور للتربية في المنزل.
3. كيفية الاعتناء بالطيور في المنزل.
4. أيُّ الطّيور هي الأسوأ للتّربية في البيت؟
5. خاتمة موضوع حول تربية الطيور.

مقدمة موضوع حول تربية الطيور

الطيور من اكثر المخلوقات تنوعا حيث يبلغ عدد أنواعها نحو ١٠٠٠٠ نوع مختلف أو تزيد عن ذلك، والطيور كائنات فقارية يغطي جسمها الريش الذي يمنحها القدرة على الطيران غير أن هناك أنواع من طيور لا يمكنها الطيران مثل النعام و طائر البطريق، كما أن الطيور تعتبر من ذوات الدم الحار والذي يجعلها قادرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء وفي الأماكن شديدة البرودة مثل طائر البطريق الذي يعيش في مناطق متجمدة مثل القطب، وتتكاثر الطيور من خلال البيض الذي تختلف أحجامه وأشكاله من نوع لآخر حيث تقوم الأم بوضع البيض والرقاد عليه وحمايته من الأخطار المختلفة والحيوانات التي تتغذى عليها وتقوم بسرقته مثل السحالي.

أشهر أنواع طيور للتربية في المنزل

1. طائر الكوكتيل

يعتبر طائر الكوكتيل واحد من أجمل أنواع الطيور المنزلية، وهو من أنواع الببغاوات، ومشهور بالوان المشرقة وتغريداته العذبة، كما يتكيف طائر الكوكتيل مع غيره من أنواع الطيور المنزلية.
2. طائر الحب

يعتبر طائر الحب واحد من أكثر أنواع الطيور المنزلية شعبية، وهو من الطيور الملونة التي تحب القفز، ولذلك يفضل أن يكون قفصه طويل، حتى يتمكن طائر الحب ذو الألوان المتعددة من القفز والطيران بحرية داخله.
3. عصفور الشرشور

الشرشور واحد من اجمل أنواع الطيور المزينة، طوله 10 سم، و وريشه ملون بالأبيض و الأسود، ومنقاره أحمر، كما يوجد بقع برتقالية جذابة على خديه، ويعتبر طائر الشرشور واحد من الطيور المغردة، التي يقبل على تربيتها الكثيرون في الوطن العربي.
4. الببغاء الصغير

يمتلك الببغاء الصغير طاقة كبيرة جدًا، ولذلك تجده طوال الوقت يطير ويحلق من مكان لآخر داخل قفصه، وتربية الببغاء الصغير، لا تتطلب قفص كبير، لأن حجمه لا يتجاوز 12 سم تقريبًا.
5. ببغاء بوركي

يشتهر ببغاء بوركي بألوان ريشه المتعددة، والتي تتنوع بين اللون الوردي في البطن، والأزرق في الارداف، والأزرق في التيجان والأصفر في المنقار، وهو واحد من الببغاوات التي يتراوح طولها من 18 الى 22 سم، و يذكر أن ببغاء بوركي من الطيور الهادئة التي ترتبط ارتباط وثيقا بأصحابها.
6. الببغاء السنغالي

تزدهر الببغاوات السنغالية بشكل كبير عند اللعب معها، وهي واحدة من أنواع الببغاوات الهادئة، ولا يتجاوز طولها عن 25 سم تقريبًا، رأسها رمادي، وأجنحة صدرها أخضر، و يتراوح لونها بين الأصفر والأحمر.
7. ببغاء بينوس

يعتبر ببغاء بينوس واحد من أكبر أنواع الطيور، التي يمكن تربيتها بالمنزل، رأسه أزرق وأجنحته برونزية، ومنقاره أسود مع جانين حمراوين، وتحتاج تربية هذا النوع من الببغاوات الى قفص كبير ومساحة كبيرة للعب خارج القفص.

كيفية الاعتناء بالطيور في المنزل

من أهم الأشياء التي يجب عليك الاهتمام بها إذا كنت تفكر في تربية طيور الزينة هي الرعاية الجيدة والاعتناء بها، فالإهمال مع هذه الكائنات ولو بالقليل يمكن أن يؤدي إلى وفاتها، ولذلك يجب مراعاة بعض الأمور المهمة:
1. النظافة
هي من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها عند تربية الطيور، فالطيور لا تستطيع مساعدة نفسها في عملية التنظيف مثل بعض الحيوانات الأخرى وخصوصًا أنها في القفص طوال الوقت، لذا وجب تنظيف القفص الخاص بها بصفة دورية لتجنب الروائح الكريهة ولتجنب الحشرات التي تؤذي هذه الطيور والتي قد تؤدي إلى موتها، هذا بالإضافة إلى الكثير من الأمراض التي قد تصيبها بسبب الإهمال في عملية التنظيف.
2. القفص
يجب تحديد حجم القفص بناء على نوع الطائر الذي تود تربيته، فهناك بعض الطيور التي تناسبها الأقفاص الصغيرة، وهناك البعض الآخر الذي من الممكن أن يؤدي ضيق القفص إلى وفاته، فلا تنسى أبدًا أنها كائنات كانت حرة في الأساس وتعتمد بشكل أساسي على التحليق بأجنحتها، يجب التأكد أن يكون القفص في مكان جيد التهوية، لأن ذلك يساعد على سلامة الطيور من الأمراض.
3. الغذاء
وإن كان الغذاء يتشابه في معظم الأنواع إلا أن هناك بعض الطيور التي تفضل بعض أنواع الأطعمة عن غيرها، ولذلك يجب عليك معرفة تفاصيل النوع الذي تريد تربيته وأنواع الطعام المفضلة بالنسبة له، واختيار الطعام الصحي الذي يحقق له أكبر استفادة.

أيُّ الطّيور هي الأسوأ للتّربية في البيت؟

حتى يمكن تربية حيوان أو طير أليف في المنزل من الأفضل أن يكون الطير هادئً ومحبوبًا؛ لذلك يجب الابتعاد عن الببغاوات الكبيرة المعروفة بصوتها المرتفع، كما أنَّ لكلِّ طائر مميّزات ومتطلّبات يحتاج إليها عند تربيته، لذا يجب دراسة الطّير المرغوب في تربيته في البيت جيّدًا قبل قدومه، وتقييم فوائده ومخاطره واحتياجاته.

خاتمة موضوع حول تربية الطيور

لو أطلقنا العنان في خلق الرحمن، كيف ركعنا في الليل والنهار مسبحين له، سبحان من أبدع وخلق كل شيء، ومن أكثر الكائنات جمالاً والتي تجذبنا كما جذبت من قبلنا المتفكّرين في خلق الله تعالى، علاوة على إن الطيور بألوان ريشها الجذاب، وأصواتها التي تغرد، وحركاتها الرشيقة وهي تحلق في السماء، نرجو أن نكون وفقنا في سرد موضوع حول تربية الطير، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات البسيطة عن الطيور.



489 Views