موضوع تعبير عن كوكب الأرض

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:29
موضوع تعبير عن كوكب الأرض


موضوع تعبير عن كوكب الأرض المقدمة سوف نتحدث عن حقائق عن كوكب الأرض وخصائص كوكب الأرض وخاتمة عن كوكب الأرض تجدون كل الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن كوكب الأرض

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-حقائق عن كوكب الأرض
3-خصائص كوكب الأرض
4-خاتمة عن كوكب الأرض

المقدمة

كوكب الأرض هو الوحيد من كواكب المجموعة الشمسية الصالح للعيش نظرًا لظروف بيئته المناسبة للكائنات الحية، ويرجع الفضل في ذلك إلى الغلاف الجوي الذي يحيط بهذا الكوكب والذي يحميه من إشعاعات الشمس الضارة، ومن النيازك، ويتكون معظم الغلاف من النيتروجين حيث تصل نسبته إلى 78%، ويليه الأكسجين بنسبة 21%.
سطح كوكب الأرض متنوع ويضم العديد من المظاهر الطبيعية، مثل الجبال والمحيطات والأنهار والسهول والأودية والنباتات، والقارات وغيرها، ويعتبر هو الكوكب الوحيد الذي يحتوي على نسبة مياه ونسبة يابس، فالمياه (المحيطات) فيه تمثل نسبة 71%، بينما اليابس (القارات) نسبته 29%، وأكبر القارات الموجودة في كوكب الأرض هي قارة آسيا حيث تحتل 30% من المساحة الكلية لليابس، وتليها قارة أفريقيا بنسبة 23%.
يعتبر كوكب الأرض من الكواكب الصخرية التي تسمى بكواكب المجموعة الشمسية، وهو الأكبر بينهم، وهذه الكواكب تتميز بسطح صلب عكس باقي الكواكب التي يتكن سطحها من كرات ضخمة من الغاز، ويبلغ قطر الكرة الأرضية حوالي 12.700 كيلو متر، ويتميز الكوكب بتنوع فصول السنة، فالوقت الذي يكون فيه فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يكون فصل الشتاء في النصف الجنوبي منها.

حقائق عن كوكب الأرض

1-فهو ذو بيئته مناسبة للعيش من ناحية درجة الحرارة، ووجود الغلاف الجوي، بالإضافة إلى وجود الجاذبية الأرضية.
2-سميت جميع الكواكب الأخرى الموجودة بالمجموعة الشمسية على أسماء الآلهة الرومانية مثل عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل، إذ اختار القدماء هذه الأسماء للكواكب بسبب إمكانية مشاهدتهم بالعين المجردة، إلا أن الأرض هو الكوكب الوحيد الذى لم يسم باسم إله.
3-اعتبر العلماء القدامى الأرض مركز الكون، حيث اعتقد القدماء أن الأرض ثابتة فيما تدور باقى الأجرام الفضائية الأخرى، حتى جاء الفيزيائى نيكولاس كوبرنيكوس وافترض أن الشمس هى مركز الكون، لتتغير وجه نظر العلماء على الرغم من أن كلتا النظريتين خاطئة.
4-الأرض مجال مغناطيسى قوى سبب هذه الظاهرة هو قلب حديد النيكل الموجود على الكوكب البشرى، الذى يحمى الأرض من آثار الرياح الشمسية، ولهذا يكون هناك مجال مغناطيسى قوى.
5-الكوكب الأكثر كثافة فى النظام الشمسى هذا وفقا لجزء من الكوكب، فعلى سبيل المثال يكون القلب المعدنى أكثر كثافة من القشرة الخارجية، بحيث تصل متوسط كثافة الأرض إلى حوالى 5.52 جرام لكل سنتيمتر مكعب.

خصائص كوكب الأرض

1-تغطي المسطحات المائية ما يقرب الواحد وسبعون بالمائة من سطح الكرة الأرضية، وأغلب تلك المسطحات محيطات، بينما الغلاف الجوي فإن خمسه تقريباً يتكون من غاز الأكسجين الذي يتم إنتاجه عن طريق الزروع والنباتات، وقد اعتقد العلماء أن الأرض تشكلت بالوقت نفسه الذي تكونت به الشمس وغيرها من الكواكب وهو ما يرجع إلى الفترة ما قبل حوالي ( 4.6 مليار عام)، وحينما اندمج النظام الشمسي وتكون من سحابة ضخمة دوارة من الغبار والغازات أطلق عليها السديم الشمسي.
2-تدور الأرض حول الشمس كما تدور حول نفسها على خط وهمي يعرف بالمحور الممتد من القطب الشمالي حتى القطي الجنوبي والتي تستغرق لكي تكمل دورانها حول محورها (23.934) ساعة، ولكي تكمل مدارها حول الشمس فإنها تستغرق (365.26) يوماً.
3-بلغ قطر الكرة الأرضية ما قدر بثمانية ألف ميل وهو ما يعادل ثلاثة عشر ألف كيلو متراً، وتتصف بالشكل الدائري نتيجة الجاذبية التي تقوم بسحب المادة إلى الكرة، وفي الوقت ذاته ليست الكرة الأرضية مستديرة تماماً ولكنها بالمعنى الدقيق لها شكل (كروي مفلطح)، إذ يترتب على دورانها سحق أقطابها عند خط الاستواء وتمددها.

خاتمة عن كوكب الأرض

توضح مدى قدرة الله سبحانه وتعالى على الخلق وعلى تكوين الدنيا بكل ما فيها وتنظيم الكواكب والمجرات ففي ذلك ايضًا حد كبير لمدى الدقة التي بنيت بها تلك الاشياء والتي يجب ان نتعلمها.
ومن هنا نكون قد نهينا مقالنا هذا عن كوكب الارض والمجموعة الشمسية ونرجو لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع
ولكن في النهاية كل شيء ما يزال تحت الدراسة حتى يومنا هذا كما ان اكتشافات العلماء تزيد يومًا بعد يوم.



481 Views