موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الرابع الإبتدائي

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2023 2:21
موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الرابع الإبتدائي


موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الرابع الإبتدائي مقدمة عن شهر رمضان الكريم كما سنذكر كذلك فوائد صيام شهر رمضان وما هي مميزات شهر رمضان كما سنذكر كذلك خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الرابع الإبتدائي

محتويات الموضوع
1-مقدمة عن شهر رمضان الكريم
2-فوائد صيام شهر رمضان
3-مميزات شهر رمضان
4-خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

مقدمة عن شهر رمضان الكريم

فمهما تحدثنا عن جمال وروعة هذا الشهر فلن تكفينا الكلمات، حتى نستطيع أن نبين مدى حب واعتزازنا بهذا الشهر الكريم، فلا يوجد منزلاً من المنازل في هذا الشهر لا يجد الكثير من الخيرات تأتي إليه بدون حساب.
لذلك فالـ30 يوماً لا نريد أن يمرون بشكل سريع، فيقوم الجميع سواء السيئون أو الصالحون بعمل الكثير من الأمور المستحبة كالزكاة، الصلاة، الصوم لعل يغفر لنا الله جميع خطايانا.
فكل يوماً في ذلك الشهر علينا أن نقدم لله طاعتنا أضعافاً مما نقدمها في الأيام الأخرى، فهذا الشهر لقد بين لنا الله في آياته ( شهر رمضان الذي أُنزل فيهِ القرآن هدى للناسِ وبينات من الهدى والفرقان فمن شهِد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).
ففي تلك الآيات يبين الله أن دين الإسلام هو دين اليسر فيقدم لبعض الأشخاص الرخصة التي تجعلهم يفطرون، فالذي يسافر على طريقاً فلديه رخصه بأن يفطر، والمريض.
ولكن يجب أن يعوضونه في يوماً أخر، لذلك فشهر رمضان لم يكن الله يقدمه لنا عذاباً، بل اجتهاداً وتقرب إلى الله عز وجل.

فوائد صيام شهر رمضان

لصيام شهر رمضان الكثير من الفوائد الصحية والأخلاقية والتربية والتي سنشرحها مفصلة في أكثر من نقطة أولها سنتناول الفوائد الصحية:
1-من أكبر فوائد الصيام هي الحفاظ على حجم الكليتين في جسد الأنسان.
2-وللصيام أيضًا الكثير من الفوائد للقلب فيأخذ الفلب راحته في شهر رمضان أكثر من باقي أشهر السنه فتنخفض ضربات القلب للأنسان إلى 60 نبضة ليخف الضغط على عضلات القلب أكثر من أي وقت سابق.
3-من فوائد الصيام أيضًا أنه يجعل جسم الأنسان يستفيد الاستفادة القصوي من مخزون الطعام بداخله بعيدًا عن تراكم الطعام بداخل جسم الأنسان فهو يجعل الجسم يستفاد أقصي أستفادة بما تناوله على مدار اليوم.

فضل شهر رمضان في الإسلام

1-يعتبر شهر رمضان هو تاسع شهر من الأشهر الهجرية، حيث يأتي عادة بعد شهري رجب وشعبان، وقبل شهر شوال، ويثبت دخول شهر رمضان الكريم برؤية الهلال في ليلة الثلاثين من شهر شعبان، وجاء ذلك في حديث شريف رواه بو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ).
ومن أهم فضائل شهر رمضان الكريم، أن الله عز وجل يفتح فيه أبواب الجنة ويغلق أبواب النار بالإضافة إلى سلسلت الشياطين وتقييدها، وجاء ذلك في حديث شريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين).
2-كما يُكفر الله سبحانه وتعالى الذنوب جميعًا في شهر رمضان عن طريق الصوم واجتناب فعل الكبائر، وورد ذلك في حديث شريف رواه النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: (الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر).
3-يعتبر صوم رمضان أحد أركان الإسلام، وبدونه لا يصح إيمان المسلم، حيث فرض الله سبحانه الصيام في شهر رمضان، كما خصّ الصائمين بباب في الجنة يطلق عليه باب الريان لا يدخله إلا الصائمين، وجاء ذلك في حديث رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللَّهِ، نُودِيَ مِن أبْوَابِ الجَنَّةِ: يا عَبْدَ اللَّهِ هذا خَيْرٌ، فمَن كانَ مِن أهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِن بَابِ الصَّلَاةِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الجِهَادِ دُعِيَ مِن بَابِ الجِهَادِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِن بَابِ الرَّيَّانِ).
4-كما أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على النبي محمد -صلوات الله عليه- في شهر رمضا، وجاء ذلك في قوله تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).

مميزات شهر رمضان

يتميز شهر رمضان عن باقي شهور العام بالجو الروحاني الذي يتمثل في أصوات المساجد في صلاة التراويح ومناجاة العباد لربهم طالبين رضاه وعفوه ففيه تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء بالإضافة إلي ذلك يحرص المسلمين أيضا على ختم القرآن الكريم في هذا الشهر وصلة أرحامهم فنجد الكثير من العائلات تجتمع على مائدة واحدة وقت الإفطار وهو ما يقربهم من بعضهم البعض أكثر ويزيد من المودة والرحمة بينهم فهو شهر الخير والإحسان .

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

شهرُ رمضان شهر التوبة والعودة إلى الله -سبحانه وتعالى-، فلقدْ أنّعم الله على المُسلميّن وجعل لهم هذا الشهر الفضيّل، ليسارعوا بالتوبّة، وليغتنموا الفرصة بالعفو والمغفرة والرضوان، ففي رمضان تفتحُ أبواب الجنّة، وتُغلق أبواب النار، وتكبل الشياطين، ويضاعف الأجر، وصومه ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهوَ سيّد الشهورِ وأخيّرها، ففيهِ تنزل القرآن الكريم، وفيّه ليلةِ القدر التي هِي خيّرٌ من ألف شهر، ولشهرِ رمضان الكثير من الفضائلِ، فاستغلوا هذا الشهر أمثلَ استغلالَ في العباداتِ والقُرب من الله -جلّ عُلاهُ-.



307 Views