موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الخامس

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 2:39
موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الخامس


موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الخامس سوف نتحدث كذلك عن لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور وفوائد شهر رمضان الاجتماعية وخاتمة عن شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الخامس

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن شهر رمضان
2-لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور
3-فوائد شهر رمضان الاجتماعية
4-خاتمة عن شهر رمضان

مقدمة عن شهر رمضان

فمهما تحدثنا عن جمال وروعة هذا الشهر فلن تكفينا الكلمات، حتى نستطيع أن نبين مدى حب واعتزازنا بهذا الشهر الكريم، فلا يوجد منزلاً من المنازل في هذا الشهر لا يجد الكثير من الخيرات تأتي إليه بدون حساب.
فكل يوماً في ذلك الشهر علينا أن نقدم لله طاعتنا أضعافاً مما نقدمها في الأيام الأخرى، فهذا الشهر لقد بين لنا الله في آياته ( شهر رمضان الذي أُنزل فيهِ القرآن هدى للناسِ وبينات من الهدى والفرقان فمن شهِد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).
لذلك فالـ30 يوماً لا نريد أن يمرون بشكل سريع، فيقوم الجميع سواء السيئون أو الصالحون بعمل الكثير من الأمور المستحبة كالزكاة، الصلاة، الصوم لعل يغفر لنا الله جميع خطايانا.
ولكن يجب أن يعوضونه في يوماً أخر، لذلك فشهر رمضان لم يكن الله يقدمه لنا عذاباً، بل اجتهاداً وتقرب إلى الله عز وجل.
ففي تلك الآيات يبين الله أن دين الإسلام هو دين اليسر فيقدم لبعض الأشخاص الرخصة التي تجعلهم يفطرون، فالذي يسافر على طريقاً فلديه رخصه بأن يفطر، والمريض.

لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور

1-الصيام
يقوم المسلم في رمضان بالصيام وهو من الفرائض التي فرضت على المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، والتي لا يصح الدين الإسلامي إلا به، ويعرف الصيام على أنه امتناع المسلم عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات منذ الفجر وحتى غروب الشمس؛ أي عندما يحين موعد آذان المغرب، وهذا التوقيت محدد لجميع بقاع الأرض مع اختلاف في فرق التوقيت.
2-صلاة التراويح
صلاة التراويح هي من السنن التي يقوم بها المسلمون في شهر رمضان، ووقت هذه الصلاة يكون من يعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر، وعدد ركعاتها غير محددة وتعود إلى رغبة المسلم في الاستزادة من الخير، ويتم صلاتها عن خلال أداء ركعتين والتسلم بعدهما وهكذا، أي بعد كل ركعتين تسلم، وبعد الانتهاء من صلاتها يصلي المسلم الوتر الذي لا تُصلّى بعده صلاة، وتصح صلاة التراويح بشكل جماعي أو فردي وذلك حسب قدرة المسلم.
3-ليلة القدر ونزول القران
أكثر ما يميز شهر رمضان وجود أعظم ليلة وهي ليلة القدر، التي أُنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وكان نزوله في سنة 610 ميلادية، وحينها كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- موجوداً في غار حراء، وفي هذا المكان نزل عليه الوحي جبريل -عليه السلام-، وكانت أول آية نزلت عليه هي قوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ).

فوائد شهر رمضان الاجتماعية

من ضمن فوائد شهر رمضان هي الفوائد الاجتماعية ومنها صلة الرحم وتجمع العائلات على مائدة شهر رمضان فمن أكثر الشهور التي يتجمع بها الناس والعائلات هو شهر رمضان الكريم فيتجمع الأسر على مائدة واحده ، وتبدأ العزائم والسباق على إفطار الصائم ، لذلك علينا استغلال هذا الشهر أفضل استغلال للتقرب من الله سبحانه وتعالى بالقراٌن والصلاة والزكاة وصلة الرحم فاللهم بلغنا رمضان .

خاتمة عن شهر رمضان

يريد الله و رسوله بنا كل الخير ، لذلك أوصانا الله بالاهتمام بالعشر الأواخر من رمضان ، فإن لم تُحسن استغلال الأيام الأولى فعليك بخاتمته حيث إنَّ الأعمال بالخواتيم ، لما فيها من خيرا كثير ، فعليكم جميعا أن تجعلوا الله يراكم و أنتم تجتهدوا في تلك الأوقات ، و يؤكد على ذلك موقف الصحابة حينما سألوه “خاب و خسر يا رسول الله,من هو؟ ” فقال الرسول “من أدرك رمضان و لم يغفر له.



162 Views