موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2023 2:17
موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر


موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر سنذكر كذلك مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان وما هي أهم فوائد شهر رمضان كما سنتحدث عن ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم والسنة النبوية واخيرا خاتمة موضوع عن شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

عناصر الموضوع
1-مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان
2-فوائد شهر رمضان
3-ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم والسنة النبوية
4-خاتمة موضوع عن شهر رمضان

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

صيام شهر رمضان فرض على كل مسلم ومسلمة، كما أنه شهر الخير حيث يتصدق فيه المسلم على الفقير والمسكين، وثواب العمرة في هذا الشهر الفضيل يكون مضاعف من الله سبحانه وتعالى.
وبه ليلة بها كثير من الفضل وهى ” ليلة القدر ” كما قال الله تعالى في كتابه الكريم ” بسم الله الرحمن الرحيم “ (( إنّا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من أمر، سلامٌ هي حتّى مطلع الفجر )) ” صدق الله العظيم “.
وشهر رمضان يتميز بوجود جو روحاني نجده في صلاة التراويح التي توطد العلاقة بين العبد وربه، فيتسارع العبد لكي ينال رضاء الله سبحانه وتعالى، وهو شهر القرآن الكريم حيث يحرص معظم المسلمين على ختم القرآن في هذا الشهر أكثر من مرة، وهو الشهر الذي يحرص فيه الناس على صلة رحمها.
فنجد أن معظم العائلات تجتمع وقت الإفطار على مائدة واحدة، مما يجعل حياة المسلم سعيدة برضاء الله، وهو شهر الرزق الوفير والبركة، كما أنه شهر الإحسان والخير وفيه تفتح أبواب السماء لإستجابة الدعاء.

فوائد شهر رمضان

1-صيام شهر رمضان له الكثير من الفوائد التي تعود على جسم المسلم حيث أنه يؤدي إلي تنشيط الجهاز الهضمي ويساعد في شفاء جميع الأمراض التي قد تصيبه كما أنه يؤثر علي حالة الإنسان النفسية والمزاجية نحو الأفضل بالإضافة إلي ذلك فإنه يساعد أيضا علي إنقاص الوزن بسهولة وكذلك يساعد الجسم على التخلص من السموم التي تتراكم في الدم .
2-كما أنه يساهم بشكل كبير في مساعدة الإنسان في التخلي عن العادات السيئة كالتدخين ويساعد أيضا مرضى سكر الدم في توازن نسبته في الدم ،إلي جانب ذلك فإنه يساعد جهاز المناعة في عمله وهو ما يمكن جسم الإنسان في التخلص من الخلايا التالفة وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على طاقة ونشاط الجسم .

ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم والسنة النبوية

يحتل شهر رمضان أهمية وقيمة عظيمة في نفوسنا وذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفيه ليلة من أعظم ليالي السنة هي ليلة القدر التي جاء باسمها سورة كاملة في القرآن الكريم مثل ما جاء في قوله تعالى:
1-(إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5).
أيضا جاء ذكره في قوله تعالى:
2-(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) سورة البقرة، الآية 185.
3-أيضا في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة، الآية 183.
4-وجاء ذكره في الأحاديث النبوية كما يلي: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلّم (مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
5-(إذا جاءَ رَمَضانُ فتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصفِّدَتِ الشَّياطِينُ).
أيضا قوله صلى الله عليه وسلم (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).
6-وفي قوله صلى الله عليه وسلم (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
7-وأيضا عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقولُ (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).

خاتمة موضوع عن شهر رمضان

وفي الختام فعلى المسلمين أن يدركوا فضل هذا الشهر العظيم وفضل العبادة والعمل الصالح فيه من صلاة وقيام وصيام وصدقة ودعاء وذكر، واستغفار، وأن يسهم الصيام في إحساس الإنسان بغيره ممن لا يملكون لقمة العيش، وأن يكون كل ما قام به المسلم من العبادات سبيلًا لتهذيب نفسه في رمضان وبعد رمضان، فالله بلغنا رمضان، واعنا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان.



114 Views