موضوع تعبير عن دور مرشد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:52 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:57
موضوع تعبير عن دور مرشد


موضوع تعبير عن دور مرشد، ومقدمة موضوع تعبير عن دور مرشد السياحي، وشروط المرشد السياحي المثالي، ودور المرشد السياحي، ومميزات وعيوب المرشد السياحي، وخاتمة موضوع تعبير عن دور مرشد السياحي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن دور مرشد

العناصر:

1. مقدمة موضوع تعبير عن دور مرشد السياحي.
2. شروط المرشد السياحي المثالي .
3. دور المرشد السياحي.
4. مميزات وعيوب المرشد السياحي.
5. خاتمة موضوع تعبير عن دور مرشد.

مقدمة موضوع تعبير عن دور مرشد السياحي

يلعب كثير من الأشخاص دور بارز في نهضة السياحة في بلادها و الارتقاء بها و من هؤلاء المرشد السياحي .
حيث أن المرشد السياحي يمثل دليل السياح لإيجاد ضالتهم المنشودة ، فهو الذي يدلهم و يرشدهم ، و يعطيهم أفضل انطباع عن بلادنا ، إضافة إلى أن السائح لا يمر عن المعالم السياحية مرور الكرام وإنما يتعرف عليها جيدا من خلال المعلومات القيمة التي يقدمها المرشد السياحي للسائحين ، و هذا يؤدي إلى زيادة النشاط السياحي و إقبال السياح على بلادنا من كل حدب و صوب.

شروط المرشد السياحي المثالي

نظراً لأهمية وطبيعة الأعمال التي يقوم بها المرشد السياحي، ولأن مزاولة مهنة الإرشاد السياحي تتطلب مهارات ومؤهلات محددة، فلابد أن تتوفر في المتقدم لطلب الحصول على تصريح مزاولة مهنة الإرشاد السياحي الشروط التالية:
1. أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي تخصصي في العلوم السياحية أو العلوم ذات الصلة، أو أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ودورات تدريبية في الإرشاد السياحي وخبرة عملية في المهنة لا تقل عن ثلاث سنوات.
2. أن يكون متفرغاً تفرغاً كاملاً لمزاولة هذه المهنة.
3. أن يجيد، إجادة تامة كتابة ونطقاً، لغة اجنبية واحدة على الأقل بالإضافة إلى اللغة العربية.
4. أن يكون ملماً بالتشريعات السياحية، مثل: القوانين والأنظمة واللوائح والقرارات التي تحدد وتنظم أعمال المؤسسات والأجهزة والمنشآت والمرافق السياحية.
5. أن يجتاز دورة تدريبية في مجال الإرشاد السياحي.
6. أن يجتاز امتحان القبول في لغتين أجنبيتين وفي الثقافة العامة، وفي تاريخ وجغرافيا وآثار وبيئة وتراث المناطق السياحية في الدولة أو البلد التي سيعمل فيها مرشداً سياحياً.
7. يجب أن يكون المرشد السياحي ملما بالثقافة السياحية وقادرا على التفاعل والتعامل مع المجتمع الداخلي، من سكان وأجهزة ومؤسسات ومنشآت ومرافق خدمية وأمنية سياحية من جهة، ويجيد فن التعامل مع السائحين بمختلف أعمارهم وشخصياتهم ومعتقداتهم وثقافاتهم وطبائعهم، من جهة أخرى
أن يكون ملماً إلماماً كاملاً بالمعلومات والبيانات التاريخية والأثرية والجغرافية عن المدن والمناطق والمعالم والمواقع السياحية التي سيتم زيارتها، ويجب على المرشد السياحي أن يزود السائحين بهذه المعلومات من خلال عرضها لهم بطريقة مبسطة وواضحة.
8. أن يكون المرشد السياحي على دراية ومعرفة بشؤون التسوق لأنه سيكون الوسيط بين السائحين الأجانب والتجار والسكان المحليين، أي بين بلاده والسائحين الأجانب.

دور المرشد السياحي

1ـ المرشد السياحي يصطحب السائح من البداية حتى النهاية.
2ـ المرشد السياحي أعلم الناس في الوسط السياحي بلا منازع بكل صغيرة وكبيرة في كل البرامج السياحية.
3ـ يبتكر ويخلق كل البرامج الجديدة والمستحدثة.
4ـ المرشد السياحي لديه نجاحا باهرا بجهود فردية في تغيير الصورة الذهنية للسائحين.
5ـ يعمل باستماتة في الدفاع عن مصر وثقافتها وشعبها وثرواتها بكل اللغات.
6. المرشد في بعض الأحيان يتحدث كل لغات العالم.
7 يستطيع خلق واقع سياحي مصري يتواكب مع تطلعات العالم ومتغيرات العصر السياحة الالكترونية.
8. يشعر بنبض السائح داخل مصر وخارجها ويعلم تماما طريقة تفكير كل أجناس العالم.
9. لديه الخبرات المتراكمة من ممارسة المهنة عشرات السنين.
10. المرشد يمتلك الدراسات الأكاديمية المتخصصة في أدق ملفات العمل السياحي.
11. الشركات تستعين بالمرشد السياحي في تقديم كافة المعلومات اللوجستية والخرائط الزمنية حال احتياج الشركة لتقديم أي برنامج سياحي جديد.
12. يواجه أي مشكلة ويعمل على حلها بمنتهى اليسر والانسيابية والبساطة.
13. جاب كل شبر من أرض مصر وأعلم بكيفية طرق التسويق السياحي.
14. المرشد السياحي تجول كافة صفحات التاريخ المصري العريق لتعريف السائحين به.
15. يتطلع إلى سياحة وخدمات سياحية تفوق كل سياحة العالم وتتفوق على كل الإحصائيات السياحية.
16. المرشد السياحي ملم بكل صغيرة وكبيرة عن برامج سياحية وطيران وفنادق وطرق واتصالات ومتواصل مع كافة سكان العالم بكل اللغات.

مميزات وعيوب المرشد السياحي

1. هو الدليل الذي يقود ويرشد السائح أو المجموعة السياحية أثناء السفر والرحلة السياحية أياً كان نوعها.
2. يمكن تعريف المرشد السياحي بصورة عامة بأنه الشخص الذي يقوم بمرافقة السائحين والزوار والوفود الأجنبية إلى المدن والمناطق والمعالم والمنشآت والمواقع السياحية والتاريخية والأثرية
3. يزودهم بالمعلومات اللازمة عنها، والرد على استفساراتهم بمعلومات دقيقة وصحيحة وموضوعية وتجنب الإضافات والاجتهادات والتعليقات والآراء الشخصية، والبقاء معهم ومرافقتهم من تاريخ وصولهم حتى مغادرتهم، كما يعمل على سلامة السائحين الذين يرافقهم والحفاظ على ممتلكاتهم وعدم تعرضهم لأي مضايقات.
4. مقابل قيامه بهذه الأعمال يحصل المرشد السياحي على أجر مادي تحدده الأجهزة الرسمية، أو يتفق بشأنه مع المنظمين للرحلات السياحية أو حتى مع السائحين أنفسهم.

خاتمة موضوع تعبير عن دور مرشد السياحي

يجب على المرشد السياحي أن يكون حاصلا على جميع المعلومات عن المعالم السياحية في بلادنا ، و أن يقدم هذه المعلومات للسياح بكل سلاسة و وضوح و بأسلوب يعتمد على الترغيب و التشويق ، و أن يكون على استعداد تام للإجابة عن أي سؤال يوجه إليه من السياح ، أي يجب أن يكون المرشد السياحي على درجة عالية من الثقافة و أن يكون حاصلا على درجة علمية في مجاله و أن يكون متقنا للغة الانجليزية التي تعتبر حلقة وصل وتواصل بين جميع البشر بكل أطيافهم وألوانهم.



1203 Views