موضوع تعبير عن اهمية الرياضة وفوائدها

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2018 9:16 - آخر تحديث : 15 نوفمبر, 2021 3:02
موضوع تعبير عن اهمية الرياضة وفوائدها


موضوع تعبير عن اهمية الرياضة وفوائدها من المعروف ان للرياضة فوائد كثيرة للجسم والعقل وللصحة العامة لذلك نقدم لكم موضوع تعبير عن اهمية الرياضة وفوائدها.

موضوع تعبير عن الرياضة البدنية :

الرياضة هي القيام بنشاط بدني ما ، أو عمل مجهود جسدي من أجل الممارسة العادية ، أو من أجل اكتساب مهارة ما ، وهي بالطبع لها الكثير من الفواهد والأهداف التي تتحقق بالاستمرار في آدائها، ولا بد لكل إنسان أن يمارس شيئا من المجهود البدني يوميا ،حتى وإن كان مجهودا خفيفا ، لأن هذا سوف يحقق له الكثير من الفوائد العقلية والبدنية والصحية، كما أن ممارسة شيئا من الرياضة من شأنه أن يمنع الكثير من الأمراض والأضرار بل والأخطار التي قد تلحق بالإنسان.

فتعتبر الرياضة شئ مهم واساسى فى حياة الفرد وهو الشئ الذى يجهله الجميع ويجهل الفوائد التى يمكن ان تعود عليه من ممارية التمارين البدنية , فعلى المستوى الجسمانى فإن الرياضة تقوى الجسم وتقوى العضلات وتعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الانسان, إلى جانب انها تنشط الدورة الدموية, وتقى الانسان من التعرض للسمنة والتى تعرض الجسم للأمراض كالسكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب, كما انها تحافظ على الجسم الامراض التى تتعرض لها المفاصل كالغضروف والتهاب المفاصل والخشونة, والأهم من ذلك أنها تحمى الانسان من الشيخوخة المبكرة وامراض الخرف المبكر والالزهايمر.
إلى جانب ذلك فالرياضة تزيد ثقة الانسان بنفسه من خلال حماية الجسم من السمنة ووصوله للقوام المثالى واعطاء مظهر جمالى للجسم مما يؤدى إلى ارتفاع الروح المعنوية, إلى جانب أنها تساعد على التخلص من التفكير السلبى, وتساعد على التفكير بطريقة أكثر ايجابية, كما انها تساعد الانسان على التعود على الانظباط والتحكم بالذات, وهى افضل الاسلحة للقضاء على وقت الفراغ والتخلص من الملل, وبالنسبة للطلبة والتلاميذ فإنها مهمة جدا لتنشيط العقل وزيادة الذكاء وتمنحهم النشاط اللازم للتحصيل الدراسي وتمنحهم قدرة أكبر على التركيز, إلى جانب انها تكسبهم مزيد من الخصال الرائعة ومنها التحلى بالصبر والارادة القوية وروح الزعامة والقيادة والمحافظة على روح الجماعة وتكوين صداقات ناجحة.
وقد حثنا الدين الاسلامى الحنيف على الاهتمام بالرياضة وذلك كما ورد فى الحديث الشريف
ولذلك يجب على الآباء والامهات تربية اطفالهم على حب الرياضة وتعويدهم على ممارسة التمارين الرياضية وجعلهم يختارون الرياضة المفضلة لديهم حتى ينشأوا اقوياء من حيث بنية الجسم والعقل حيث ان العقل السليم ف الجسم السليم
حيث ان ممارسة التمارين الرياضية تقى الشباب والمجتمع بأسره من العديد من المشكلات وتجنبهم الكثير من المخاطر ومنها التدخين والادمان, حيث ان الرياضة تهذب الاخلاق, وتجعل الانسان يفكر بطريقة افضل, الى جنب انها تقضى على وقت الفراغ لدى الشباب مما يجعلهم يبتعدون عن اشياء تؤذيهم وتؤذى المجتمع ومنها اصدقاء السوء والبعد عن المخدرات والسهر وممارسة حياة افضل.

فوائد الرياضة على الصعيد النفسي:

–  تحسن من مظهر أجسامنا وتضفي جمالاً عليها.
–  وتزيد الثقة بالنفس عند الإنسان.
– الرياضة خير سلاح نقتل به وقت الفراغ السلبي، ونقهر به الروتين الممل ونشعر بواسطته بالمتعة والإثارة والسعادة.
–  الرياضة تقلص الفرصة للإصابة بالأمراض النفسية المختلفة وخاصة الاكتئاب وغيره من الأمراض
–  تقوى مناعتنا ضد الأمراض الجسدية والاجتماعية المختلفة.
–  الرياضة تمنحنا قدرة أكبر على الانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر في حياتنا.
–  تساعدنا على النوم وتعالج الأرق والتفكير السلبي والسرحان. وهي باختصار طبيبنا النفسي الذي يعيد لنا الاتزان الداخلي ويمنحنا الراحة النفسية مما ينعكس بالإيجاب على كافة جوانب حياتنا المختلفة.

فوائد الرياضة على الصعيد البدني والجسماني

– الرياضة تقوي عضلات الجسم
–  تحسن من مظهر الجسم وجماله، ليصبح جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات التجميل المكلفة.
– الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.
–  الرياضة تفتح الشهية، وفي ذات الوقت تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجة أجسامنا.
–  تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.
–  الرياضة تقينا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغية،
–  تمنحنا وزناً مثالياً على طبقٍ من ذهب، وتحارب البدانة والسمنة التي هي مفتاح كل شر على الصعيد الصحي.
–  الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.
–  الرياضة تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان لذلك فهي خط الدفاع الأول ضد الأمراض بمختلف أشكالها وأنواعها.
– الرياضة تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.

   أهمية الرياضة في حياتنا

-تعتبر ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يوصي بها الأطباء ويدعون لممارستها يومياً، إذ أنها تمثل الركيزة الأساسية لصحة الجسم البدنية ولياقته، فالشخص الذي يمارس الرياضة، يتمتع عادةً ببنيةٍ قويةٍ ورشاقة، كما ينعكس هذا على جميع أجهزة الجسم دون استثناء، بالإضافة إلى ما تقدمه الرياضة من فوائد كثيرة في الحياة اليومية، فهي المحرك الأساسي للعضلات، والداعم الرئيسي لقوة الهيكل العظمي ككل، وهذا جزء بسيط من أهمية الرياضة في حياتنا.
-من أهم فوائد الرياضة أنها تقوي بنية الجسم، وتجعله يتمتع برشاقة وحيوية دائمة وتخلصه من الوزن الزائد، كما أنها تزود الجسم بكمياتٍ إضافية من الأكسجين، وهذا ينعكس إيجاباً على صحة أعضاء الجسم بشكلٍ عام، وخصوصاً على القلب والأوعية الدموية والرئتين، فهي تنعش القلب وتحافظ على صحته، وتُساعد في التخلص من الكوليسترول الضار والدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين، كما أنها تحافظ على صحة الدماغ، وتسمح بإيصال كميات أكبر من الغذاء والأكسجين له، لأنها تنشط الدورة الدموية.
-من أكثر ما تقدمه الرياضة لنا بأنها تخلص الجسم من الطاقة السلبية، وتساعد في إعادة شحنه بالطاقة الإيجابية، وتجعله أكثر حيويةً واندفاعاً، كما أنها تُساعد على استرخاء الجسم وشعوره بالراحة، وتحسن الحالة النفسية للفرد، مما يزيد من إنتاجيته، وبالإضافة إلى هذا فإنها تُساهم في إنتاج هرمونات السعادة مثل هرمون السيراتونين وهرمون الأوكسايتوسين، وهذا كله يمثل تغذيةً للعقل والنفس والروح.
-لا تنحصر أهمية الرياضة في حياتنا في الناحية المادية والصحية والنفسية والجسدية، بل إنها طريقة لتطوير المواهب الرياضية المختلفة، وقد تُساهم في رفع أسماء الدول في المحافل الرياضية العالمية، خصوصاً عندما يمارسها الأشخاص باحترافية كبيرة، وليس باعتبارها مجرد روتين يومي عشوائي، وبالإضافة إلى هذا فإنها تُساهم في التعرف إلى الكثير من الأشخاص، وتتيح لمن يمارسها أن يتصرف مع الآخرين بطريقة إيجابية.
-يجب أن تكون ممارسة الرياضة من الأشياء الروتينية التي تحدث بشكل تلقائي ويومي في حياة الفرد، لأنها ليست مجرد ممارسة للهوايات أو مضيعة للوقت، كما أنها ليست مجرد نشاطٍ عابرٍ لكسر الملل، بل إن الرياضة ضرورة ملحة يجب على الجميع رجالاً ونساْ وكباراً وصغاراً ممارستها كي تكون أجسامهم أكثر قوة، وكي ينعمون بروح التفاؤل والمرح، خصوصاً أن الرياضة مثل الطير الذي يحلق بك إلى فضاءاتٍ واسعة، وتهديك أروع ما يمكن الحصول عليه، فهي باختصار أسلوبٌ مبني على الفن والمهارة والإتقان، ولم تكن يوماً عبئاً على ممارسيها.

أفضل الرياضيين في العالم

– فلويد مايويذر Floyd Mayweather : بطل العالم في الملاكمة ، أمريكي الجنسية ، يتربع على قائمة أفضل لاعبي في العالم ، إذ أنه لم يهزم في منافسة منذ احترافه ، حصل على بطولة العالم سبع مرات في خمس أوزان مختلفة ، بالإضافة لجائرة أفضل ملاكم لعامي 1998 ، و2007 ، كما حصل لقب جمعية الملاكمة العالمية لوزن قبل المتوسط ، ويذكر بأنه الرياضية الأعلى دخلا في العالم إذ يبلغ دخله بـ105 مليون دولار سنويا .
–  كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo : لاعب كرة قدم برتغالي الجنسية ، وهو مهاجم ريال مدريد الأسباني ، ومنتخب البرتغال ، يعد رونالدو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم ، حقق كثير من البطولات والأهداف مما جعله يمتلك دخلا يقدر بـ 80 مليون دولار في العام .
–  ليبرون جيمس LeBron James : لاعب كرة السلة الأمريكي ، بدأ لعب كرة السلة منذ دراسته الثانوية ، مما دفعه للانضمام بعدها لدوري المحترفين الأمريكي ، يلعب حاليا لصالح نادي ميامي في دوري NBA ، وفي منتخب كرة السلة الأمريكي ، يصل دخل ليبرون السنوي ما يقارب 72.3 مليون دولار .
–  ليونيل ميسي Lionel_Messi : لاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير ، بدأت شهرته في نادي برشلونة الأسباني ، ويعد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم ، ترشح في سن مبكرة لجائزة الكرة الذهبية عدة مرات ، يلعب الآن مهاجم لصالح نادي برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ، ويبلغ راتبه السنوي 64.7 مليون دولار .
–  كوبي براينت Kobe Bryant : لاعب كرة السلة الأمريكي المحترف ، حصل على لقب بطل أقوى دوري كرة السلة في العالم خمس مرات ، يلعب في دوري الاتحاد الوطني لكرة السلة في امريكا NBA ، يبلغ دخله السنوي 61.5 مليون دولار .
–  تايجر وودز Tiger Woods : لاعب جولف أمريكي بارع ، يعد أغنى رياضي في العالم حسب تصنيف 2005 ، شارك في بطولات كثيرة وحقق مراكز متقدمة ، يقدر راتبه السنوي 61.2 دولار .
– روجر فيدرير Roger Federer : لاعب تنس سويسري محترف ، يعتبره النقاد والمدربين أعظم لاعب تنس في التاريخ ، تربع في المرتبة الثانية عالميا برابطة محترفي كرة التنس واستمر فيها سنوات حتىصنف للمركز الثالث بعدما لحقت به خسارتين متتالتين ، وبالرغم من ذلك فهو يتصدر قائمة لاعبي التنس الأعلى دخلا في العالم إذ يتقاضى دخلا سنويا يبلغ 56.2 مليون دولار .
–  فيل ميكسون Phil Mickelson : لاعب الجولف الأمريكي الذي تمكن من احراز الفوز في أكثر من خمسين بطولة ، مما يجعله يجني ثروة طائلة ، ودخل سنوي يصل 53.2 مليون دولار .
–  رافائيل نادال Rafael Nadal : لاعب تنس أسباني الجنسية ، صنف الثالث عالميا في التنصنيف العالمي لكرة التنس ، كما حصل على لقب ملك الملاعب الترابية ، يعد من أصعب المنافسين في عالم كرة التنس ، شارك في العديد من البطولات قبل الإصابة التي لاحقت به وأبعدته عن الملاعب ، يبلغ دخله السنوي 44.5 مليون دولار .
–  مات ريان Matt Ryan : لعب كرة قدم أمريكي ، وهو حارس مرمى نادي كوست مارينز الاسترالي ، ومن المتوقع أن يحل محل مارك شوارزر في حراسة المنتخب الاسترالي ، يقدر دخله السنوي ب43.8 مليون دولار .

 



711 Views