موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:31
موضوع تعبير عن الماء سر الحياة


موضوع تعبير عن الماء سر الحياة وكذلك مقدمة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، كما سنقدم الماء وفوائده، وكذلك سنقوم بذكر أهمية الماء بالنسبة للإنسان، كما سنوضح الماء نعمة من نعم الله، كما سنذكر خاتمة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

عناصر الموضوع:
1- مقدمة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة.
2- الماء وفوائده.
3- أهمية الماء بالنسبة للإنسان.
4- الماء نعمة من نعم الله.
5- خاتمة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة.

مقدمة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

المياه هي سر الحياة فتمثل المياه من جسم الإنسان نسبة كبيرة للغاية تصل إلى 70% من جسم الإنسان فلا يستطيع الفرد أن يعيش بدون المياه، فالمياه هي الأمر الأساسي المسئول عن عمل أجهزة جسم الإنسان.
فتعمل المياه على حفظ توازن جسم الإنسان فالمياه ضرورية كالأكسجين ولا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون المياه على الإطلاق فالمياه هي أعظم نعم من الله سبحانه وتعالى من بين النعم التي أنعم الله بها على جميع الكائنات الحية.
فيتم استخدام المياه من قبل الحيوان والإنسان والنبات فلا يتم الاستغناء عنها ويجب أن يكون الإنسان حريص في الحفاظ على نسبة المياه في جسمه فنقص المياه في جسم الإنسان ينتج عنه الكثير من المشاكل بالإضافة لشعور الإنسان الدائم بالجهد والإرهاق ولا يستطيع الإنسان أن يقوم بمواجهة الجراثيم التي تواجه جسده.

الماء وفوائده

يعمل الماء على إذابة الفيتامينات الأساسية من الطعام إلى الخلايا، وتختلف جميع أنواع الكائنات الحية في احتياجاتها للمياه، مثلًا البكتيريا لا تحتاج إلى مياه كثيرة للبقاء على قيد الحياة لولا وجود المياه لما كان هناك حياه على الأرض ويستخدم الماء أيضًا في خلط المركبات العضوية، بالإضافة إلى أنه من أهم العوامل التي ساعدت في تكوين الحياة على وجه الأرض.
ويحتل الماء النسبة الأكبر على الكرة الأرضية حيث يمثل 71% من مساحة الكرة الأرضية، مقسمة على شكل محيطات وبحار وأنهار بالإضافة إلى البحيرات والأمطار فالماء مهم جدًا للكائنات الحية حتى تستطيع القيام بالعمليات الحيوية بالإضافة أيضًا إلى أن الإنسان لا يستطيع العيش أكثر من ثلاثة أيام بدون ماء، فالماء يحمي الجسم من الإصابات ويحافظ على صحة الجسم.

أهمية الماء بالنسبة للإنسان

1- الأهمية الصحية:
لا يُمكن أن يكتمل أيّ نظام غذائي صحيّ متوازن دون الماء، حيثُ يُشكّل الماء حوالي 50-80% من جسم الإنسان، وعليه لا تكتمل أيّة عملية كيميائية تحدث فيه دون وجود الماء، وتختلف نسبة الماء في الجسم باختلاف الجنس، وتنخفض بالتزامن مع التقدّم في العمر واختلاف الظروف المحيطة، حيث يفقد جسم الانسان البالغ حوالي 2.5-3 لترات من الماء يومياً، بينما يفقد كبار السن حوالي 2 لتر من الماء يومياً، أمّا المسافر في الجو فيفقد حوالي 1.5 لتر من الماء في رحلة مدّتها 3 ساعات فقط، ويعود الحفاظ على نسبة الماء في الجسم بالعديد من الفوائد.
– تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان عن طريق التعرّق.
– تسهيل عملية هضم الطعام، وامتصاص العناصر الغذائية، بالإضافة إلى الحدّ من الإمساك.
– التخلّص من الفضلات الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي، ومعالجة البروتين الغذائي كاليوريا، بالإضافة إلى التخلّص من الكهارل الزائدة كالصوديوم والبوتاسيوم.
– تحسين الدورة الدموية عن طريق المحافظة على نسبة السيولة المناسبة في الدم.
– التخلّص من البكتيريا في المثانة ممّا يحدّ من خطر التهابها.
– ترطيب الأغشية المخاطية؛ كأغشية الفم والرئتين.
– تليين المفاصل وتسهيل حركتها.
– المحافظة على صحة خلايا الجسم عن طريق توصيل الأكسجين والمواد الغذائية إليها.
– المحافظة على رطوبة البشرة.
– امتصاص الصدمات داخل العين، والحبل الشوكي، والكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين أثناء فترة الحمل.
2- الأهمية الاقتصادية:
– تعتمد إنتاجية القطاعات الاقتصادية بكافّة أنواعها على توافر مصادر الماء، وتمديداته، وخدمات الصرف الصحي، حيث يُعدّ الحصول على الماء ضمن معايير معيّنة ضرورياً للمحافظة على صحّة الأيدي العاملة القادرة على زيادة إنتاجية تلك القطاعات، سواء كان بتوفيره لهم من أجل العمليات الصناعية، أو الزراعية، أو في المنازل كمياه للشرب، أو لريّ المزروعات، أو للحصول على الخدمات الأساسية، ومن الجدير بالذكر أنّ الماء يُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية وفي الخدمات الترفيهية.
– يعتمد النمو الاقتصادي ونشاطه بشكل مباشر أو غير مباشر على منتجات القطاعات الاقتصادية التي تعتمد بدورها على الماء بشكل أساسي؛ كالزراعة، والتصنيع، والتعدين، وتوليد الطاقة الكهربائية، وتمديدات الماء، وغيرها، فيؤدّي ذلك إلى ازدياد التنافس بين القطاعات الاقتصادية على مصادر الماء لسدّ حاجاتها، وعليه يتأثّر قطاع العمل، حيث تعتمد حوالي 78% من الوظائف حول العالم على الماء، وتصل نسبة الوظائف في القطاعات التي تعتمد بشكل أساسي على الماء حوالي 42% منها أيّ حوالي 1.3 مليار وظيفة في جميع أنحاء العالم، بينما توفّر القطاعات الذي يُعدّ اعتمادها على الماء معتدلاً حوالي 1.2 مليار وظيفة؛ كقطاعات البناء، والنقل، والترفيه.

الماء نعمة من نعم الله

الماء عنصر غذائي أساسي ويلعب دورًا رئيسيًا في جسم الإنسان، قال تعالى “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ”، الماء هي أحد النعم العظيمة التي منا الله بها على البشرية جمعاء.
وتكمن أهمية الماء في الحياة يمكننا العيش لعدة أسابيع بدون طعام، ولكن بضعة أيام فقط بدون ماء، يتطلب كل جهاز في الجسم، من الخلايا والأنسجة إلى الأعضاء الحيوية الماء ليعمل.
فيحمل الماء العناصر الغذائية إلى جميع خلايا الجسم والأكسجين إلى الدماغ، كما يسمح الماء للجسم بامتصاص واستيعاب المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والجلوكوز والمواد الأخرى، ويطرد الماء السموم والنفايات.
كما يساعد الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويعمل الماء كمواد تشحيم للمفاصل والعضلات.
وعند استهلاك الكمية الموصى بها، يساهم الماء في الحفاظ على الوظائف الجسدية الطبيعية، فضلاً عن الحفاظ على الوظائف الإدراكية الطبيعية علاوة على ذلك، يساهم الماء في الحفاظ على التنظيم الحراري الطبيعي للجسم.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

الماء هو روح الحياة وروح الإنسان، فنحن لا نتخيل حياتنا ابدا بدون المياه، و بدون شرب المياه النظيفة، الماء هو سر الحياة، فالماء نعمة عظيمة من الله عز وجل.



374 Views