موضوع تعبير عن العمل والاجتهاد

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 1:42
موضوع تعبير عن العمل والاجتهاد


موضوع تعبير عن العمل والاجتهاد كما سنذكر كذلك فوائد الجد والاجتهاد وما هي اهم عوامل النجاح في الدراسة والعمل كذلك سنذكر استشهاد موضوع تعبير عن العمل وما هي خاتمة تعبير عن العمل والاجتهاد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن العمل والاجتهاد

الجد والإجتهاد والعمل، هم أضلاع مثلث النجاح للفرد وهم سبيل ارتقاءه، فالنجاح سواء في الدراسة أوالعمل لا يأتي بالتمنى والدعوات والتواكل على الله عز وجل دون عمل وإنما يتحقق ببذل الكثير من الجهد والعمل الجاد لتحقيق الهدف المرجو يقول تعالى فى كتابه الحكيم ( هل يستوى الذين يعملون والذين لا يعملون ) صدق الله العظيم.
وقد دعا الله عز وجل للعمل واتقان العمل، فالاجتهاد والجد والعمل هم اساس نجاح اي انسان، فإن الله يحب إذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه، والعمل المتقن هو سبيل النجاح، وكذلك سبيل تقدم المجتمعات، فالمجتمعات الحريصة على العمل والاجتهاد تقف في صفوف الدول المتقدمة، وبينما الدول التي لا تعمل او تجتهد تقف في طابور الدول المتخلفة.
فالطالب الذي يركز في درسه وينتبه لشرح المعلم ويراجع محاضراته أولا بأول ويؤدي واجباته فى حينها، بالتأكيد يحقق التفوق عن ذلك الذي يشرد في درسه ويقضي وقت المحاضرات في اللهو وإلهاء زملائه عن الإنتباه لشرح المعلم ومتابعة الدرس ولا يهتم بأداء واجباته ومراجعتها.
فالطالب المشاغب غير المجتهد لن ينال إلا نتيجة استهتاره وللمجتهد الجاد في دراسته جزائه، ذلك أن الله لا يضيع جزاء من أحسن عملا.

فوائد الجد والاجتهاد

1-للجد والاجتهاد فوائد كثيرة للطالب حيث أنهم يساهمان في تحقيق مستقبل مشرق له وحصوله باستمرار علي أعلي المراتب إلي جانب ذلك فإنهما يساعدان أيضا في زيادة ثقافة الطالب وتوسيع مداركه وشعوره بالثقة في نفسه وتخفيف شعوره بالتوتر والقلق والضغط النفسي وتشجيعه على بذل المزيد للوصول إلى مراتب أعلى.
2-وكذلك فإنه يؤدي أيضا إلى زيادة فرص الطالب للمشاركة في الندوات التعليمية والحصول على المنح الدراسية بالإضافة إلي أنه يمكن الإنسان من الحصول على فرص عمل أفضل وهو ما يجعله يعيش في مستوي اجتماعي راقي يليق به ،وفي النهاية فإن اجتهاد الشخص يؤدي إلى تقدم المجتمع ونهضته .

عوامل النجاح في الدراسة والعمل

1-إن من أهم العوامل للنجاح في الدراسة والعمل هي أن يكون الإنسان واثقاً في كل خطوة يخطوها نحو إبراز ذاته، ولهذا فإن الإنسان يجب أن يكون صبوراً لأن الصبر هو الذي سيجعل كل شخصاً لا يكون مندفعاً أو متردداً.
2-فالتوسط في العمل والدراسة هو الحل، كما أن يجب أن يحظى كل إنسان بعمل مسودة للخطوات في حياته.
3-فالمسودة هي أن يقوم كل شخص بكتابة أحلامه التي يريد أن يحققها عبر مراحل حياته بالترتيب، ويقوم بتنفيذ كل فكرة من تلك الأفكار ويعمل أقصى ما في جهده ويجد في ذلك حتى يحققها كامله.
4-وبهذا الشكل سيكون الإنسان قد قام بفعل كل ما يريده سواء في الدراسة أو بعد تحديد مسيرته العملية في الحياة.

استشهاد موضوع تعبير عن العمل

1-تكمن أهمية العمل للفرد في أنه يرفع من شأن صاحبة ويُتيح له خوض العديد من التجارب المختلفة حسب المجال الذي يعمل به، هذا بالإضافة إلى أنه يكون مصدر دخله الذي يستطيع من خلاله تدبير أمور أسرته، وشئون حياته المختلفة، ورعاية أهله ونفسة في مختلف الجوانب الصحية، والتعليمية، والترفيهية، وما إلى ذلك.
2-هذا بالإضافة إلى أن الإسلام حث على ضرورة العمل، وأن أجر العامل كبير عند الله سبحانه وتعالى، فقد جاء في أحاديث عدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحثنا على العمل، وذلك مثل:
عن المقدام بن معدي كرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.
3-وفيه يحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة العمل، والكسب، والأكل مما اكتسبناه من أعمالنا، وقد ذكر مثالًا حيًا على هذا بأحد الأنبياء وهو داود عليه السلام.

خاتمة تعبير عن العمل والاجتهاد

حثنا الدين الاسلامي علي الجد والاجتهاد في العمل وان الله عز وجل جعله وسيلة للتقرب اليه ,فيجب علي جميع الافراد ان يجتهدوا في جميع اعمالهم حتي يتقربوا الي الله تعالي,وايضا ليتقدموا بأنفسهم ومجتعهم فالانسان لا يمكن له الوصول الي اي هدف من اهداف دون ان يجتهد ويجد فيها,فالجد والاجتهاد هو الوسيلة والطريق والوحيد التي يصل بالانسان الي هدفه.



124 Views