موضوع تعبير عن الصدقة وفضلها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 1:30
موضوع تعبير عن الصدقة وفضلها


موضوع تعبير عن الصدقة وفضلها ومقدمة عن الصدقة وفوائد الصدقة و احاديث نبوية عن الصدقة وخاتمة عن الصدقة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

موضوع تعبير عن الصدقة وفضلها

العناصر:

1-مقدمة عن الصدقة
2-فوائد الصدقة
3- احاديث نبوية عن الصدقة
4- خاتمة عن الصدقة

مقدمة عن الصدقة

للصدقة ثواب وأجر كبير يحصل عليه كل متصدق في سبيل الله في الدنيا والأخرة حيث أنها تعطي للإنسان أكثر من ما يقوم بإنفاقه من المال ولكي يكون الأجر كاملا يجب أن يكون مال الصدقة حلالا خالصا لوجه الله وأن يكون الغرض الحقيقي من الصدقة هو مساعدة الأخرين وتنفيذا لأوامر الله سبحانه وتعالى وليس بغرض الفخر والتعالي أو الشهرة ،يجب أن تحسن معاملة من تتصدق إليهم ،وكذلك من الأفضل أن تكون الصدقة في السر حتى توفر لصاحبها النية الطيبة والإخلاص لله سبحانه وتعالى

فوائد الصدقة

-الصدقة تُطفئ غضب الله، ونحن لسنا معصومين من الخطأ وقد يضحك الشيطان علينا فيجعلنا نعصي الله، حينها يكون الحل في التصدُّق على المحتاجين.
-تمحو الخطايا والذنوب التي فعلها المسلم، على أن يعزم عدم العودة لارتكاب الذنوب مرة أخرى.
-إنها مهمة لدفع الكثير من المصائب عن الإنسان، فكم من مشكلة كان سيقع بها الفرد لولا صدقة كانت سبب في نجاته.
-تعمل على تصفية النفوس من الضغينة، حيث تُساعد على ترقيق القلب وتزيد من الرفق واللين في التعامل بين المسلمين.
-تُداوي العلل الجسدية، وتشفي من الأسقام إذا كانت خالصة لوجه الله.
تزيد من البركة في المال والولد، وذلك من يتصدق يرزقه الله من حيث لا يحتسب.
-تقضي على التكبر والتعالي لأن المُتصدق يعلم بأنها حق عليه للمحتاج وأنه بحاجة لفعلها حتى ينال فوائدها.
-جميع الثياب القديمة في عينكم، هي جديدة في عين كل محتاج.
عليكم بالرأفة بغيركم من المحتاجين، فهم أحوج ما يكون لكل ضرورات الحياة.
-كن في عون المحتاج والفقير، يكن في عونك الله.
-من أراد الرزق الكثير والوفير عليه بالصدقة ولو كان المتوفر قليل.
من يبحث عن الطمأنينة والاستقرار في حياته عليه بإخراج صدقة قبل مماته.
-كم من مكاسب مالية وأخرى نفسية حصل عليها المتصدق في حياته.
الصدقة هي مشروع ناجح مع الله، يعود عليك بالعديد من المكاسب والثمرات.
-المُتصدق في هذه الحياة يُشبه رائحة المسك التي تفوح في كل مكان.

احاديث عن فضل الصدقة

-عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
-عن حكيم بن حزام -رضي الله عنه- قال: قال -رسول الله صلّى الله عليه وسلّم-: (أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ، أوْ خَيْرُ الصَّدَقَةِ عن ظَهْرِ غِنًى، والْيَدُ العُلْيا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، وابْدَأْ بمَن تَعُولُ).
– عن سلمان بن عامر الضبي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصدقةُ على المسكين صدقةٌ، وعلى القريبِ صدقتان: صدقةٌ وصِلَةٌ).
-عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الضيافةُ ثلاثَةُ أيَّامٍ، فما زادَ فهو صدقَةٌ، وكُلُّ معروفٍ صدَقَةٌ)
– عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال له: (ألا أدلُّكَ على أبوابِ الخيرِ؟ قلتُ: بلَى يا رسولَ اللهِ! قال: الصَّومُ جُنَّةٌ، و الصَّدقةُ تُطْفِئُ الخطيئةَ كما يُطْفِئُ الماءُ النَّارَ).
-عن السيّدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا أنْفَقَتِ المَرْأَةُ مِن طَعامِ بَيْتِها غيرَ مُفْسِدَةٍ، فَلَها أجْرُها، ولِلزَّوْجِ بما اكْتَسَبَ، ولِلْخازِنِ مِثْلُ ذلكَ).
-عن المقدام بن معد كرب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما أطعمْتَ زوجتَكَ فهو لَكَ صدَقَةٌ، وما أطعَمْتَ ولدَكَ فهو لَكَ صدَقَةٌ، وما أطعَمْتَ خادِمَكَ فهو لَكَ صدقةٌ، وما أطعمتَ نفْسَكَ فهو لكَ صدَقَةٌ).

خاتمة عن الصدقة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقراتنا الاذاعية عن الصدقة لهذا اليوم، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله ن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



470 Views