موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 7:56
موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان


موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان وكذلك مقدمة موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان، كما سنقوم بذكر مفهوم الحرية موضوع، وكذلك سنقوم بطرح أنواع الحريات، كما سنطرح أيضًا تعبير عن الحرية بالاستشهاد، وكذلك خاتمة موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوانا.

موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان

عناصر الموضوع:
1- مقدمة موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان.
2- مفهوم الحرية موضوع.
3- أنواع الحريات.
4- تعبير عن الحرية بالاستشهاد.
5- خاتمة موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان.

مقدمة موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان

الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس، ليعيش المجتمع سعيدًا مقولة للمنفلوطي تُلخص قيمة الحرية وأهميتها في كلمات بلاغية رائعة، فحقًا لا تكتمل سعادة الإنسان إلا بالاستمتاع بحريته كاملة، لكن لا بد أن نُدرك معناها جيدًا حتى لا يتخذها البعض ذريعة للخروج على القيم والأخلاق الحميدة، من هنا يمكن القول أن الحرية هى حق الفرد في أن يفعل أو لا يفعل ما يريد طالما لا يضر الآخرين.
أنت حر ما لم تضر مقولة دائمًا ما نرددها في مواقف كثيرة، وهى تُلخص في كلمات بسيطة ضوابط الحرية التي يجب أن نضعها في اعتبارنا جميعًا لتكون ضابطًا وحاكمًا لسلوكيتنا وتصرفاتنا المختلفة، فحرية أي شخص فينا تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين، حتى لا تتحول الحرية من معنى راق وقيمة سامية إلى فوضى لا تجلب إلا الضرر.
الحرية هى الحياة، فعندما تُطبق بمعناها الصحيح تكون بمثابة الوقود الذي يدفع الشعوب للتقدم، فالدول المحتلة تناضل من أجل التخلص من الاستعمار الذي ينهب ثرواتها وخيراتها ويقف حائط صد بينها وبين تعمير أرضها وحلمها في تحقيق الازدهار والنمو، والإنسان مسلوب الحرية لن يتمكن من تحقيق أهدافه وأحلامه أو حتى التعبير عن رأيه واتخاذ قراره الشخصي.
الدول التي تُشرق فيها شمس الحرية والديمقراطية تقف على أرض صلبة تُمكنها من تحقيق التقدم والازدهار لمجتمعاتها، لأن شعبها يكون بمثابة رقيب على المسئولين لكشف أي فساد أو تقويم أي خطأ دون خوف من البطش أو القمع، عكس الدول التي تغيب عنها شمس الحرية تظل دائمًا مُظلمة متأخرة بسبب تفشى الصراعات الداخلية فيها التي تهدد استقرارها.
بدون الحرية لن يتمكن أي شخص من المطالبة بحقوقه، ولا شيء مثلها يمكن أن يُعزز المشاركة السياسية في البلاد ووجودها يعني عدم فرض أي قيود على الفكر وبالتالي تعزز التفكير الإبداعي الذي يسهم في تنمية المجتمع، خاصة أنها تفسح المجال لفتح نقاش جماعي يتم فيه تبادل الأفكار والآراء لاتخاذ القرار الأصوب في النهاية وذلك على المستوى الفردي أو المجتمعي.

مفهوم الحرية موضوع

الحرية هي قدرة الفرد دون إجباره، أو مساومته بشرط أو ضغط خارجي، على اتخاذ قرار، أو تحديد خيار من جملة خيارات مُتاحة.
هي التحرر من الضغوط أو القيود التي تكبت طاقة الإنسان وقدراته، وهي عكس العبودية لشخص أو جماعة ما، أو التخلّص من كلّ أنواع وأشكال الإجبار، والتحكّم، والإكراه.
تعريفات الفلاسفة والكتاب كفولتير الذي قال حول الحرية :”أنا لست من رأيكم ولكنني سأصارع من أجل قدرتكم على القول بحرية” وهذا يوضّح أنّ مفهوم الحرية أيضاً قد يتعلّق بالرأي والتعبير عنه، وإتاحة الفرصة، وبذل الجهد حتى يتمكّن الآخرين من التعبير عن آرائهم أيضاً.
الاستقلال عن خيارات الآخرين، أو التخلّص من التبعية لجماعة أو عشيرة؛ حيثُ تُقيّد بعض العادات القبلية حرية الفرد في اختياره الزوج، أو طبيعة علاقته مع الآخر التي تحددها القبيلة وفق علاقاتها مع القبائل الأخرى.
الحرية هي فعل إنساني طبيعيّ، أو هي القدرة على الفعل، أو الامتناع عن الفعل.
هي الخطوة الأولى نحو تحمّل المسؤولية؛ فكيف لدولة لا تؤمن بحرية الفرد في تقرير مصيره أن تطالبه بدفع الضرائب.
الحرية إحدى أهم العوامل المُحرّكة للشعوب في ثوراتها ضد أنظمة الحكم الشمولية، وهي إحدى القضايا العادلة التي تنادي بها الشعوب على مدار الحقب الزمنية.

أنواع الحريات

1- الحرية السياسية
وهي الحرية التي تُمكّن الانسان من المشاركة في أخذ القرارات الحكومية، ومن هذه القرارات القدرة على التصويت؛ لاختيار متنافس أو مرشح على وظيفة حكومية عامة، وقدرة الفرد أن يقوم بترشيح نفسه أو أن ينافس على وظيفة عامة، وأن يمتلك الحقّ في الاعتراض على قرارات الحكومة إن كانت هذه القرارات ضد المصلحة العامة للدولة، والحرية السياسية لا تكون لها معنى أو أهمية إذا لم تساندها حقوق أخرى؛ كالحقوق الاقتصادية، والحقوق الاجتماعية، فلا أهمية لأن يقوم الفرد بالتصويت إذا لم توفر أو تلبي هذه القرارات أو هؤلاء الأشخاص احتياجات الأشخاص الأساسية.
2- الحرية الاجتماعية
وهي الديمقراطية والحرية الاجتماعية، تتضمن القدرة على التعبير والإعلام؛ وهي حقّ نشر الأفكار والآراء الخاصة للفرد، وحقّ الديانة؛ وهو حقّ ممارسة الشعائر الدينية، وحقّ الاجتماع؛ وهو حقّ الإنسان في التعامل مع الأشخاص الذي يريد التعامل معهم، وحقّ التعليم؛ وهي القدرة على التعلّم والالتحاق بالجامعات والمدارس، واختيار التخصص المناسب للشخص، والقدرة على النشر والكتابة.
3- الحرية الاقتصادية
وهي أن يستطيع الانسان أخذ قراره الاقتصادي بنفسه دون تدخل طرف آخر، و الحرية الاقتصادية تتضمن حقّ التملك، والحصول على الربح من خلال ملكيته، والإنسان له القرار في اختيار وظيفته، والشخص له حرية ادخار ماله، واستثمار هذا المال بكامل إرادته.

تعبير عن الحرية بالاستشهاد

استشهاد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الحرية
ففي حديث زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال (إن سمرة بن جندب كان له عذق في حائط لرجل من الأنصار، وكان منزل الأنصاري في وسط البستان، فكان يمر به إلى نخلته ولا يستأذن، فكلمه الأنصاري أن يستأذن إذا جاء فأبى سمرة، فلما أبى جاء الأنصاري إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فشكاه إليه وأخبره بالخبر، فأشار إليه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وأخبره بقول الأنصاري شكايته، وقال إذا أردت الدخول فاستأذن، فأبى، فساومها الرسول (صلّى الله عليه وآله) حتى بلغ به من الثمن ما شاء الله فأبى أن يبيع). فقال (صلّى الله عليه وآله) (لك بها عذق نمد لك في الجنة) فأبى أن يقبل، فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) للأنصاري (اذهب فاقلعها وارم بها إليه، فإنه لا ضرر ولا ضرار)
هذا الحديث فيه إشارة وعلامة ودلالة على حق الاستئذان فلكل شخص حق أن يستأذنه شخص آخر إذا كان يريد شيئا منه فلا يصح أن يستخدم الشخص ذلك الشيء بدون استئذان صاحب الشيء فعليه أن يبلغه أولا وهذه تعد وتعتبر حرية للشخص صاحب الشيء إذا كان له حق الاستئذان بينما إذا استُعمل الشيء الخاص بالشخص بدون علمه فهذا يعتبر تقييدا لحريته.

خاتمة موضوع تعبير عن الحرية والامن والامان

الكتابات عن موضوع الحرية بكافة جوانبها مستمرة وذلك راجع لأهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع والشعور بالأمن والأمان، فالحرية بخلاف كونها حق يطالب به الإنسان نجد أن أساسها شعور الفرد من داخله بأنه حر دون قيود، ولذلك فالبداية تكون بتحرير العقول.



439 Views