موضوع تعبير عن الحب والعطاء

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 29 يوليو, 2020 9:08
موضوع تعبير عن الحب والعطاء


موضوع تعبير عن الحب والعطاء يبين معنى العطاء والحب اللذان يكملان بعضهما البعض.

تعريف الحب

الحب احساس سما على الكلمات وصفا… روحين جمعتهما اشواق مودة احترام و حنين قلبين اصبح كلاهما للآخر حصن امين الحب هو انتعيش حياة محبوبك بفكرك و قلبك و شعورك كما يعيشها هو الحب ان يرىالمحبان الحياة كلاهما بعين محبوبه الحب انصهار قلبين و اتحاد روحينلتكون قلب وروح يجمعهما جسدين، يعد الحب بأشكاله المختلفة أساس العلاقات الشخصية بين البشر، وبسبب أهميته النفسية يعدُّ واحداً من أكثر الموضوعات شيوعاً في الفنون الإبداعية، ويُفترض عادةً أنَّ وظيفة الحب أو غايته الرئيسيَّة الحفاظ على النوع البشري من خلال التعاون معاً ضدَّ الصعاب والمخاطر والمحافظة على استمرار النوع، أحياناً يُعبِّر الحب عن الفضائل الإنسانيَّة التي تتمثَّل بالتعامل الحسن ومشاعر الإيثار والغيريَّة والعمل على سعادة الآخرين وتحقيق الخير العام، كما يمكن أن يصف التعامل العاطفي مع بقية البشر أو الحيوانات أو حتى النفس.

موضوع تعبير عن الحب والعطاء

يعتبر هو الشعور الداخلي الذي يوجد في كل مكان وزمان,يبحث عن الفرصه ليتسلل إلى قلب وفكر الإنسان. فالحب يداعب الإحساس ,ويجعل العين لا ترى إلا ما في داخل قلبة فبإمكان الحب أن يترك بصمة فرح أو حتى بصمة حزن شبه الحب في البحر لأنه يغوص في قلب حبيبة ويغرق دون أن يعلم ولا يرى نفسة إلا في وسط البحر. الحب له معاني وتعاريف عديدة تختلف من شخص لأخر ومن عاشق لأخر ,فكل حبيب له تفسير جديد للحب على حسب ما يعيشه من حياة الحب  قيل في الحب جنون اشواق لهفة وفتون اهازيج ضحكات  دموع وشجون قيلان المحب مجنون عاشق متيم  هائم مفتون!! الحب غيث لصحراءقاحله…. بدر لسماء ملئتها الغيوووم نور لعين.

قيمة الحب والعطاء

إن الحب يحول المر حلواً ، والتراب تبراً ، والكدر صفاءً ، والألم شفاءً ، والسجن روضة ، والسقم نعمة ، والقهر رحمة ، وهو الذي يلين الحديد ، ويذيب الحجر ، ويبعث الميت ، وينفخ فيه الحياة، إن هذا الحب هو الجناح الذي يطير به الإنسان المادي الثقيل في الأجواء ، ويصل من السمك إلى السماك ، ومن الثرى إلى الثريا،  والعطاء هو أن تبادر بتقديم كل ما تستطيع لمن تحب، لتعطيه رسائل مباشرة وغير مباشرة بين الحين والآخر، تعلمه بمدى مكانته عندك، ومدى تقديرك وحبّك له. وهو قيمة جوهريّة في المجتمع الذي يؤمن بأنّ التعاون المتبادل يساعد في تثبيت أسس هذا المجتمع.

أشكال الحب في الإسلام

  1. حب الله والرسول: محبة الله ورسوله فرض وشرطها الإيمان وتستلزم الطاعة من المحب للمحبوب، فالحب أفعالٌ وليس مجرد أقوالٍ هشة، قال صلى الله عليه وسلم:( لا يؤمنُ أحدكم حتى أكون أحبُّ إليه من والده وولده والنَّاس أجمعين).
  2. حب المؤمنين والعلماء والصالحين: وذلك الحب من أفضل وأجل العبادات بعد حب الله والرسول، قال الرسول:(أوثقُ عرَى الإيمان الحب في الله والبغض في الله عز وجل) ويستلزم أنْ يحبَّ المؤمن الصالحين ويبغض كل منْ يعاديهم ويعادي دين الله فهم في منزلة عليين.
  3. حب الوالدين والقرابة: فطِر كل منَّا على حب الوالدين ،فهما سبب وجوده . ناهيك عن تعبهما وسهرهما وتربيتهما للأبناء وغرس القيم والأخلاق الحسنة فيهم ،وحرمان أنفسهم من ملذات الحياة في سبيل تنشئةِ أبنائهم وتوفير مستلزماتهم. لذلك علينا برَّهم وتوفير احتياجاتهم وحسن صحابتهم .
  4. حب الوطن والجهاد في سبيل الله: على الإنسان أنْ يفتدي وطنه بماله وأهله ونفسه وجميع ما يملك ، فالوطن أحبُّ شيءٍ إلى قلب المؤمن .قال الرسول:(ما أطيبُك من بلد وأحبك إلي؛ ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك).

أنواع الحب في علم النفس

  1. حب الذات: يتسم هذا النوع بالأنانية والنرجسية، وقد قسم الإغريق القدماء حب الذات إلى نوعين؛ النوع الأناني الخالص، والنوع الذي يسعى للحصول على المتعة والشهرة والثروة.
  2. الحب الأبدي : والذي غالبًا ما يكون بين الزوجين ومع الزمن ينمو ليصل إلى أسمى أشكال الحب لما فيه من الالتزام الحقيقي، و التفاهم، والتسامح، ويطلق عليه أيضًا اسم الوقوف في الحب بدلًا من الوقوع في الحب.
  3. حب الشهوة: وقد سمي بذلك نسبة لآيروس إله الحب والرغبة الجنسية اليونانية، إذ كان اليونانيون يخشون من هذا النوع من الحب أكثر من غيرهم؛ لأنه يوقعهم بالعديد من المشاكل.
  4. الحب البراغماتي أو الفارغ: وهذا النوع من الحب يكون فارغًا من العاطفة، إذ وُجد لتلبية الاحتياجات فقط، كالحصول على المال أو تربية الأطفال، أو ما يلتزم خلاله الشركاء بالبقاء معًا لأجل المعتقد الديني بلا مشاركة أي مشاعر.
  5. الحب النبيل: والذي يميزه الشغف، والالتزام، هذا و في كثير من الأحيان يعد من أنواع الحب المثالي، إذ يتشارك الزوجان العاطفة، والتقارب، كما أنهما يشعران وكأنهم أفضل الأصدقاء والعشاق ويلتزمون بالبقاء معًا لفترة طويلة من الزمن.
  6. الحب الرومانسي: إذ تعبر الرومانسية عن العاطفة ولكن بلا التزام، إذ يقضي الشركاء الكثير من الوقت مع بعضهم البعض ويتمتعون بقربهم من بعضهم، لكنهم لا يخططون للارتباط، وقد يكون ذلك لعدم استعدادهم لالتزاماته، أو لأنهم يخشون أن ينتهي بهم الأمر بعد الالتزام بالوصول إلى مرحلة بعيدة عما خططوا له.

العطاء في الإسلام

العطاء التربوي في المنهج الإسلامي يبتدئ من الصغر، فيتربى الولد عليه منذ أن يبدأ في الإدراك والفهم، ولذلك فالعلماء يوصون بتعليم الأطفال الصدقة منذ نعومة أظفارهم، وليكن ذلك مما يسمى (مصروفهم الشخصي)، فيتعلم الولد أن ينفق مما يحب. كما يجب أن يتعلم الطفل كيف يبذل ويعطي من جهده في مساعدة الآخرين وليكن ذلك لله سبحانه.
حديث شريف عن العطاء : عن عطاء عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من مسلم يغرس غرسا إلا كان ما أكل منه له صدقة وما سرق منه له صدقة وما أكل السبع منه فهو له صدقة وما أكلت
الطير فهو له صدقة ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة)).



934 Views