موضوع تعبير عن التقدم التكنولوجي

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:00
موضوع تعبير عن التقدم التكنولوجي


موضوع تعبير عن التقدم التكنولوجي وما هو تعريف التقدم التكنولوجي وما أهمية التقدم التكنولوجي في التعليم كذلك سنذكر فوائد التقدم التكنولوجي واخيرا خاتمة عن التقدم التكنولوجي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

موضوع تعبير عن التقدم التكنولوجي

-في مقدمة برجراف عن التكنولوجيا يمكن القول أنه أصبح في كل منزل الكثير من الأجهزة التي تعمل بواسطة التكنولوجيا والذي أصبح حديثا وانتشر مؤخرا ، هو انه هناك مناول كاملة بكل ما بها من اجهزة مختلفة ومتنوعة لا تعمل سوي بالتكنولوجيا والإنترنت ولا تعمل في غيابها أو عدمها ، حيث أصبح في عصرنا هذا الكثير من مجالات العمل التي لا تستطيع أن تقدم على وظيفة في تلك القطاعات سواء كانت قطاعات خاصة أو عامة ، إلا إذا كنت جيد في التكنولوجيا وتجيد التعامل مع الإنترنت واجهزة التكنولوجيا بشكل احترافي
في السنوات الأخيرة انتشرت التكنولوجيا بشكل كبير للغاية وأصبحت تشمل كل جزء في حياتنا وفي يومنا.
-واصبح يومنا لا نستطيع أن نبدأه إلا بالتكنولوجيا ، لقد قامت التكنولوجيا بلا شك في أنها قمت بتطوير على مستوى شاسع جدا في المجتمع على نطاق واسع للغاية لا يمكن أن نتخيله أو أن نسيطر عليه ، حيث ربط إنشاء شبكة الإنترنت العالم بطريقة كانت مستحيلة من قبل في الكثير من القرون الماضية وأنقذت التطورات التكنولوجية في مجال وتخصصات الطب ملايين الأرواح التي كان مصيرها هو الموت الذي لا مفر منه أو انه كان من المحتمل أن يلحق بهم ضرر ما .

تعريف التقدم التكنولوجي

إن التكنولوجيا هي عملية إنسانية بحتة، تهدف إلى ابتكار الأدوات التي تمكن بني الإنسان من التعامل مع البيئة المحيطة ومتطلباتها بشكل أفضل. والتعديلات والتحسينات الطارئة على أداء هذه الأدوات، وكذا الحال الابتكار الجديد لهذه الأدوات والذي من شأنه سد فجوات في حياة الإنسان العملية، أو العمل على تحسين أوتجويد أو تسريع من أداء الإنسان في نيل أغراضه -يسمى “التقدم التكنولوجي”.
فالتقدم التكنولوجي إذن هو انتقال الإنسان من مرحلة إلى مرحلة أخرى مباينة, كالانتقال من العصر الحجري إلى العصر النحاسي مثلا، أو الانتقال من عصر النسخ اليدوي في طباعة الكتب إلى عصر المطبعة الآلية. ويكون التقدم التكنولوجي إذن هو العلامة البارزة على إنسانية الإنسان؛ إذ أن الإنسان وحده هو الكائن الوحيد الذي يتسم بالتطور الثقافي والحضاري، وليس لكائن آخر من الكائنات أن تكون له حضارة أو ثقافة فضلا عن العمل على تطويرها.

فوائد التقدم التكنولوجي

1-توفير الوقت
هل سافرت يومًا وواجهت مشكلة في الوصول إلى مكان ما؟ ستساعدك التكنولوجيا بالاستمتاع بوقتك كاملًا دون هدره على إيجاد الاتجاهات من خلال إرشادك إلى وجهتك بالتفصيل، حتى أنّ بعض الأجهزة تطورت لدرجة إخبارك بحركة المرور على طريقك.
2-سهولة الوصول للمعلومات
حوّلت الشبكة العنكبوتية أو ما يعرف بـ www العالم إلى قرية اجتماعية، وجعلت معرفة كل ما يحدث في العالم متاحاً للجميع، فقد أصبح بالإمكان الوصول إلى الصور المتعلقة بالأخبار التي نقرأ عنها وقراءة الكتاب الذي نريده دون تكبد عناء البحث عنه، وكما أخذ التلفاز كثيراً من بريق الراديو، طُوّر بدوره ليصبح بشاشات أكثر دقة كشاشات LED وLCD، وما زال البحث مستمرًا لإيجاد مصادر موثوقة للمعلومات وكله بفضل فوائد التكنولوجيا.
3-تسهيل النقل
هل تستطيع تخيل حياتك دون سيارة أو دراجة؟ يكفي التفكير أن المسافة الكبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا تبلغ حوالي 15187 كم يمكن اجتيازها بـ 16 أو 17 ساعة فقط، نعم! لقد جعلت الطائرات والقطارات الكهربائية والسيارات ذلك ممكنًا، وما زال العمل جاريًا في كل يوم لتقديم المزيد من التطور في هذا المجال وتحقيق أكبر قدر من فوائد التكنولوجيا.
4-ادخار المال
إحدى أهم أهداف التكنولوجيا، هي تخفيض الأسعار وتسهيل حصول الناس على ما يريدونه بأقل تكلفة، كما أنها زادت من المنافسة بين الصناعات مما نتج عنه انخفاض أكبر في الأسعار.
5-الابتكار في عدة مجالات
سببت التكنولوجيا ثورة عالمية في كافة المجالات الطبية والزراعية والإلكترونية، فالتطور في الزراعة مثلًا نتج عنه طعامًا أكثر صحة، كما أنّ الزراعة الرأسية ساهمت في توفير المساحة وزيادة الطعام المُنتج، أما التطور الطبي فقد نتج عنه علاجاتٍ لأمراضٍ مستعصية كالسرطان.
6-وسائل تواصل أفضل
حلّت التكنولوجيا الحديثة مكان القديمة، فلم يعد أحد يكتب الرسائل على ورق بوجود اتصال الصوت والفيديو. لم تكن المراسلة ومشاركة الصور والفيديوهات أكثر سهولة من الآن، وبذلك لا يمكن التقليل من أهمية فوائد التكنولوجيا والراحة التي تؤمنها في عصرنا الحالي.

أهمية التقدم التكنولوجي في التعليم

1-جعل عملية التعليم تصبح أكثر سهولة
حيث أن استخدام التقنيات الحديثة المتمثلة في الفيديو وغيرها جعلت عملية التعليم تصبح سهلة ويسره ومبسطة، حيث تمكن المعلم من توفير وقته وجهده، وأيضًا مساعدته في ارتفاع إنتاجيته وإعطاءه فترة أطول من الوقت للتركيز على المتعلم، هذا بالإضافة إلى أن التكنولوجيا الحديثة ساهمت في جعل عملية التعليم عن بعد تصبح سهلة وناجحة وسلسة.
2-جعل عملية التعلم ممتعة أكثر
حيث أنه حينما تم استخدام التكنولوجيا في التعليم أصبحت عملية التعليم أكثر متعة للطلاب والمتعلمين، وبهذا يصبح لديهم دافعية أكبر للتعلم، ذلك لأن الدروس المختلفة التقليدية أصبحت بالنسبة لهم مملة على عكس الدروس التي يستخدم فيها التقنيات الحديثة والأجهزة اللوحية والفيديو.
3-مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على التعلم
حيث أن التكنولوجيا الحديثة ساهمت بشكل كبير على منع أي معيقات تقف أمام الطلاب الذين يرغبون في التعلم، خصوصًا الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث وفرت التكنولوجيا أجهزة أو تطبيقات تساعدهم بشكل كبير على حل مشكلاتهم وإعطائهم الفرصة للإندماج في العملية التعليمية بشكل أسهل وأيسر.
4-الوصول للمعلومات
حيث يساعد استخدام التكنولوجيا في التعليم إلى زيادة قدرة الطلاب والمتعلمين إلى الحصول على كمية كبيرة من المعلومات المختلفة والمتنوعة، فمن خلال الإنترنت يتمكن المتعلمين من الوصول إلى المعلومات التي قد تكون غير مذكورة في المناهج الدراسية، وبهذا يتمكن المعلمين والمتعلمين من توفير الوقت والجهد في البحث عن المعلومات المختلفة.
5-التعاون والمشاركة بين المتعلمي
توفر التكنولوجيا المختلفة إمكانية التوصل بين المتعلمين بصورة مباشرة، هذا بالإضافة إلى إمكانية التواصل بين المعلمين والمتعلمين بسهولة ويسر بمجرد كبسة زر، وبهذا يصبح من السهل القيام بالتعاون بين المتعلمين وبعضهم أو بين المتعلمين والمعلمين، مما يساهم من منح العملية التعليمية جودة أكبر وسهولة أكثر في حالة كان الطلاب يقومون بعمل مشروع مشترك فيما بينهم.
المساعدة على تصور المفاهيم: حيث قامت التكنولوجيا الحديثة بتمكين المتعلم من تصور المفاهيم المجردة أو المفاهيم التي كان من الصعب فهمها وتصورها فيما سبق.
6-التمكن من إيجاد متعلمين نشطين
حيث أن التكنولوجيا جعلت عملية التعلم ممتعة ويسره، وبالتالي ساعدت على ازدياد نسبة التعليم الموجه للطلاب، مما ساهم في جعل الطلاب أكثر تفاعل مع العلوم المختلفة المتوافرة لهم.
إعداد طلاب ومتعلمين جاهزين للتعامل مه المستقبل: في ظل زيادة دور التكنولوجيا في العصر الحاضر والمستقبل أصبح لا بد من توظيف التكنولوجيا وجعل لها دور فعال في التعليم، وذلك لإعداد جيل يملك القدرة على التعامل مع التكنولوجيا بشكل صحيح وسليم في كافة أمور الحياة الأخرى، وبالتالي يتمكن من الحصول على مستقبل أفضل، ويتمكن أيضًا من التعامل مع أي تكنولوجيا حديثة تظهر دون الشعور بالخوف أو القلق.
7-تخطي عائق الزمان والمكان
حيث عملت التكنولوجية على استمرار عملية التعلم دون الالتفات لعائق المكان أو الزمان الذي قد يعيق الطالب أو المعلم، فقد أصبح من السهل على الطالب أن يتابع المواد التعليمية من خلال شبكة الانترنت في أي وقت يرعب به، وبالتالي أصبح من السهل على الطالب تنظيم وقته التعليمي بما يناسب مهامه الحياتية الأخرى، وبهذا نجد أن هذه التسهيلات تساعد على جعل العملية التعليمية مستمرة ولا يعيقها أي شيء.

خاتمة عن التقدم التكنولوجي

-التكنولوجيا سلاح ذو حدين الأول مفيد لأنها استطاعت أن تربط العالم بأكمله مع بعضه البعض، ويمكن التعرف على جميع الدول والحضارات والأخبار وأنت جالس في مكانك، من جانب آخر قد نجد انه مضر لأن الإنسان
-أصبح يعتمد على التكنولوجيا بأنواعها المختلفة اعتماد كلي فتعلم الكسل، وعدم النشاط كما كان يعتمد على الأعمال اليدوية في السابقة



668 Views