موضوع تعبير عن التعاون للصف الرابع

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:27
موضوع تعبير عن التعاون للصف الرابع


موضوع تعبير عن التعاون للصف الرابع مقدمة عن التعاون أهمية التعاون واجبات الفرد تجاه الآخرين أثار التعاون على المجتمع التعاون في الإسلام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

موضوع تعبير عن التعاون للصف الرابع

محتوى الموضوع
1-مقدمة عن التعاون
2-أهمية التعاون
3-واجبات الفرد تجاه الآخرين
4-أثار التعاون على المجتمع
5-التعاون في الإسلام

مقدمة عن التعاون

يعد التعاون من أفضل القيم التي يجب أن يكتسبها كل شخص، حيث يجب على كل شخص مساعدة الآخر في إنجاز الأعمال الكبيرة الصعبة. كما أن التعاون هو أحد القيم الإنسانية التي بدورها تساعد على نشر المحبة في المجتمع بين أفراده، حيث أن التعاون يعد من الركائز الأساسية لتطور المجتمعات، من خلاله يتم تطوير المجتمعات والارتقاء بها، التعاون هو فضيلة أخلاقية يجب أن يتحلى بها المسلم.
حيث أن الإنسان اجتماعي بطبعه لذا فإنه لا يستطيع العيش بمفرده وتعمير الكون دون تعاونه مع غيره من أبناء عشيرته، وأصدقائه، كما أن التعاون يعتبر أحد صور الإنسانية حيث أن الفرد يعجز عن الحياة بمفرده، ويعد أساس تقدم ونجاح المجتمعات. ونشر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع الواحد من خلال التعاون يصعب اختراق الجماعة والانتصار عليها

أهمية التعاون

للتعاون له أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع وذلك لتعدد المنافع التي يمكن جنيها من ورائه، ومن أبرز فوائد التعاون ما يأتي:
1-التعاون بين أفراد المجتمع من شأنه تحقيق الخير لأبناء الوطن ومن ثم التقدم والازدهار.
2-يعود التعاون بالنفع على الفرد حيث أنه يرتقي به بعيداً عن الأنانية.
يساعد التعاون في تحقيق العديد من النجاحات والوصول إلى الغايات المرغوب في تحقيقها بشكل أسرع.
3-يساهم التعاون والتضامن في التخلص من الأزمات التي تصيب حياة الأفراد، والتغلب على الصعوبات والمحن التي يمرون بها.
4-يشعر الشخص المتعاون بدوره في المجتمع وبأنه شخص فعال يمكن الاعتماد عليه في العديد من المهام الأساسية.
5-يساهم في تقوية أواصر العلاقات المختلفة لما يبعثه من أثر نفسي إيجابي بين أفراد المجتمع.

واجبات الفرد تجاه الآخرين

1-يجب على الشخص عدم إزعاج غيره من الأشخاص وبالأخص في الساعات المتأخرة من الليل تلك الفترة التي تشهد نوم الجيران مع ضرورة أن يتم تقديم يد العون لهم وبالأخص في حالة إن أحتاج جارك إلى المساعدة يجب أن تقدم له يد العون.
2-لا يتم مساعدة الأشخاص سوى في الخير كما سبق وأن ذكرنا خاصةً أن التعاون في الشرك نهانا الله تعالى عنه ويجب أن يتم نصح من يريد القيام بالشر على الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

أثار التعاون على المجتمع

1-إن هناك أثر كبير يظهر على المجتمع من خلال التعاون، فإذا شاهدنا المهندسين الذين يقومون ببناء المدن الجديدة، هل يستطيع المهندس بمفرده أن يقوم ببناء مدينة كاملة. بالتأكيد لن يستطيع أن يفعل ذلك، بل أنه يتعاون بين عشرات الأشخاص أن ينفذون ما قام برسمه إلى الحقيقة، أي هذا مظهرا أخر للتعاون. الدكتور الذي يقوم بالكشف على المرضى وتقديم العلاج لهم فأنه يقوم بالتعاون مع الممرضة، حتى يستطيع أن يقدم المساعدة للمرضى بشكل صحيح.
2- حتى رجال الشرطة فهم مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتعاونوا من أجل حماية الوطن، وذلك بأكمله يكن أثره كبيرًا، على المجتمع من تطور وإنجازات كثير للوطن والمجتمع.

التعاون في الإسلام

1-توجد العديد من صور التّعاون في الإسلام، مثل التّعاون في أداء العبادات، والتّعاون في نصرة الإسلام ونشره، والتّعاون في دفاع الشرّ عن النّاس، والتّعاون في طلب العلم، والتّعاون بين المسؤولين الذين تجمعهم مشاريع مشتركة لإنجاز عملهم بما يُرضي الله ويخدم الأُمة الإسلاميّة، والتّعاون بين الدّول الإسلاميّة؛ حيث إنها الأحوج والأَولى لتحقيق مبدأ التَّعاون بينها في جميع المجالات سواء الاقتصاديّة، أو العسكريّة، أو السياسيّة، أو الثقافيّة، وذلك حتّى يستفيد جميع المسلمين من الخيرات الّتي وهبها الله للأُمة الإسلامية من المعادن، والبترول، وخصوبة التربة، والمياه العذبة، والمواقع الجغرافيّة الممتازة.
2-يكون تَّعاون المسلمين على البرِّ والتّقوى؛ أي على ما حلّله وأباحه الله؛ لقوله تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)،وينظر الإسلام للتّعاونِ بأنه رفعة، وثمرة من ثمرات الأخوة والقوَّة، ويصل به المؤمن إلى التخلي عن الأنا، وهو فضل يصل نفعه إلى الآخرين، ووسيلة المؤمن لنيل رضا الله عزَّ وجلّ، ويرى الإسلام أن الأعمال لا تُنجز ولا تُثمِر إلّا بالعمل الجماعي التّعاوني، أمّا التنافس والتنازع بين الأفراد فهو يؤدي إلى انهيار المُجتمع الإسلاميّ وفشله

خاتمة تعبير عن التعاون

نختم موضعنا بأجمل الكلمات الرقيقة بأن التعاون هو ثمرة النجاح، كما يعتبر من الصفات المميزة التي يتميز بها الإنسان وتضيف له الكثير من كرم الأخلاق والشهامة والأخلاق الحميدة، فمن خلال هذه الصفة يسمو بها ويتماناه العديد من الأشخاص في المجتمع، فعلي كل شخص أن يتعاون مع غيره في الخير، وأن يتوادوا ويتحابوا مع بعضهم البعض، كما أصونا الرسول صلي الله علية وسلم “توادوا وتحابوا” حتي يعم السلام والخير والحب بين الناس جميعاً.



1130 Views