موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:42
موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد


موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد، ومقدمة موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد، وآيات قرآنية عن التعاون، وأحاديث شريفة عن التعاون، والأنواع المختلفة للتعاون البشري، وأهمية التعاون، وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد

العناصر
1. مقدمة موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد.
2. آيات قرآنية عن التعاون.
3. أحاديث شريفة عن التعاون
4. الأنواع المختلفة للتعاون البشري.
5. أهمية التعاون.
6. خاتمة موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد.

مقدمة موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد

خلق الله تعالى الإنسان ليعمر الأرض ولم يكن الإنسان قادر على تعمير الأرض بل كان يحتاج إلى المساعدة من الآخرين ومن هنا ظهر مفهوم التعاون، لأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه ولا يمكنه العيش وحيد أو بدون مساعدة ومشاركة الآخرين، ويعتبر التعاون من أسباب النجاح في الأعمال والمشاريع التي يقوم بها البشر، ولكن يجب أن يكون التعاون في الخير فقط ولا يجوز التعاون على الشر لأن هذا ضد الفطرة الإنسانية.

آيات قرآنية عن التعاون

تم ذكر التعاون في القرآن الكريم في اكثر من آية وبعدة مواضع وما كان ذلك إلا تعزيزًا لأهمية التعاون في حياتنا وما له من آثار حميدة في رقي الأمة وترابط المجتمع.
1. قال سبحانه: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [المائدة: 2]
2. قوله عزَّ وجلَّ: وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [آل عمران:103].
3. قوله: وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي [طه: 29-32].

أحاديث شريفة عن التعاون

1. قال صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”
2. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه “. (رواه مسلم ).

أهمية التعاون

بالطبع للتعاون أهمية كبرى لا يمكن أن نتخلى عنها مهما حدث، بحيث نجد أن هناك العديد من الأشياء اللازمة لكي تتم، ولكن إن كان هناك أيدي واحدة فسوف يكون الوقت طويلا لإنجازها، ولكن إن كان هناك من يعاون في هذا، فسوف يكون الأمر سهل للغاية ولن يأخذ وقت ولا مجهوداً، ونرى أيضًا أن التعاون هام في أشياء يمكن أن لا نعرفها، فهناك شخص لديه معلومة وأخر يجهلها عندما يتعاونون يتوصلون إلى حل أكيد لما كان في نظرهم صعب، وهكذا بحيث إن وجد تلميذ مسألة لا يفهما، وقرر أن يتبادل الحديث مع صديقه فعندما يتعاونون سيتمكن من جعله يفهمها وتحدث الاستفادة التي يهدف إليها التعاون من الأساس، لذلك نجد أن المجتمع فبدون التعاون لن يصلح نهائيًا، ولن يتم التطور والتقدم في أي مجال مهما حدث، ومهما كلف الأمر.

الأنواع المختلفة للتعاون البشري

هناك عدة أنواع من التعاون البشري، منها التقليدي ومنها التعاون الخاص بالأطفال، وسوف نستعرض كلً منهم بشكل مفصل كما يأتي:
– تعاون تقليدي
هو نوع من التعاون هدفه صنع مجتمعات تقوم على التعاون، ويتحقق ذلك بعدة نقاط هي:
1. القيام بإنشاء الجمعيات المحلية من خلال الحصول على معونات من أفراد المجتمع القادرين، والقيام باستغلال تلك المعونات في إنشاء مشاريع لمن لا يستطيع عمل مشروع خاص به.
2. القيام بإنشاء الجمعيات التي توفر التجارة بالجملة.
3. القيام بتوفير أرض زراعية وزراعتها خضروات وحبوب وفواكه، لكي يستطيع الفرد الذي لا يملك مال، لكي يكون منتج ويحصل أفراد آخرين غير قادرين على المنتجات بأسعار منخفضة في نفس الوقت.
– التعاون الخاص بالأطفال
من مبادئ التربية الضرورية جداً هي غرس روح التعاون عند الأطفال، وهذا يعود لأهمية وجود هذا المصطلح في حياة أي طفل حتى يشب وهو يعلم أن هناك تعاون لابد أن يحدث بينه وبين الآخرين فلا يصبح عدواني أو أناني، ومن وسائل غرس التعاون عند أي طفل هي ما يلي:
1. ينبغي على كل الآباء أن يغرسوا في أطفالهم روح المساعدة التي تبدأ من البيت، فيقوم الطفل بالمساعدة في أي عمل منزلي بسيط.
2. يجب على الآباء غرس روح المحافظة على المرافق العامة والبيئة عن الطفل، حتى يعرف أن هذه مرافق تخصه وتخص الآخرين فيجب أن يحافظ عليها.
3. ينبغي على الآباء الحرص الكامل على تعليم طفلهم عدم إلقاء قمامة في الطريق، حتى يحافظ على المظهر العام له وللآخرين.
4. يجب على الآباء تشجيع أطفالهم على الاشتراك في أنشطة مدرسية مختلفة، والتي من خلالها يعرف الطفل ما هي روح التعامل بينه وبين الآخرين.
5. ينبغي على كلا الأم والأب غرس مفهوم مساعدة الكبار عند الأطفال، من خلال حث الطفل على أن يحمل أغراض عن مُسن أو كفيف يحتاج إلى دليل لعبوره الطريق، وما إلى ذلك من أعمال تجعل الطفل يعتاد على التعاون، وتقديم المساعدة للآخرين دون انتظار مقابل.

خاتمة موضوع تعبير عن التعاون بالاستشهاد

في ختام موضوعنا عن التعاون نجد أن بالتعاون تتقدم الأمم والحضارات ويسود الحب والتآلف بين الأفراد، وتتحقق الأهداف وتزول الأعباء، فالتعاون مبدأ من المبادئ الهامة التي يجب أن يسير عليها كل فرد من أفراد المجتمع، سواء داخل أسرته أو مدرسة أو عمله أو تجاه المجتمع ككل، فبالتعاون يحيا الإنسان في سعادة ويطبق مبدأ التكافل الذي نادت به جميع الشرائع السماوية.



712 Views