مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة المتوسطة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2021 10:38
مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة المتوسطة


مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة المتوسطة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا وتتكون من مقدمة اذاعة مدرسية وفقرة القرأن الكريم وفقرة الحديث الشريف و فقرة كلمة صباحية و فقرة هل تعلم وخاتمة اذاعة مدرسية

مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة المتوسطة

محتوى الاذاعة
1- مقدمة للاذاعة المدرسية
2- فقرة القرأن الكريم
3- فقرة الحديث الشريف
4- فقرة كلمة صباحية
5- فقرة هل تعلم
5- خاتمة اذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية

-بسم الله الرّحمن الرّحيم، مدير مدرستنا الفاضل، معلّمينا الكرام، زملائنا الطّلبة، السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إشراقة صباح يوم دراسيّ جديد.
-نرحّب بكم أعزّائي في مدرستنا الجميلة، وخير ما نستهلّ به صباحنا تلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم يتلوها الطّالب ( …. ) على مسامعكم. بعد الإنتهاء من قراءة القرآن يقول الطّالب المقدّم (طيّب الله هذه الأنفاس) .أمّا الآن نقطف لكم زهرةً من بستان النّبوّة والحديث الشّريف مع الطّالب (…. ).
-يتمّ تقديم فقرات منوّعة، ومثرية لمعلومات الطّلبة، ومثيرة لحماسهم، ويمكن القول عند كلّ فقرة مثلاً (أما الآن مع فقرة……. الّتي أعدّها لكم الطّالب ……… ). وفي نهاية برنامج الإذاعة المدرسيّة يقول الطّالب (في الختام لا يسعنا إلّا أن نقدّم جزيل الشّكر لكلّ من ساهم في إنجاح فقراتنا الإذاعيّة، ونشكر لكم حسن استماعكم، آملين أن تكونوا قد استفدتم من برنامجنا الإذاعيّ الّذي قدّمه لكم (طلّاب الصّف ….. بإشراف المعلّم ……)، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

فقرة القرأن الكريم

الأن نترككم مع الإستماع لأيات من القرأن الكريم والذكر الحكيم يتلوه على مسامع حضراتكم الطالب ………
قال تعالى فى سورة أل عمران ” شهد الله أنه لا اله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لاإله إلا هو العزيز الحكيم “إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف اللذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بأيات الله فإن الله سريع الحساب .

فقرة الحديث الشريف

ننتقل إليكم كلام خير الأنام ومع الحديث والطالب……
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول )):إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ,ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ماهاجر إليه )). رواه البخاري ومسلم.

فقرة كلمة صباحية

-الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين …المكرم مدير المدرسة , معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
-تدور الأيام دورتـها وتتابع الليالي فتنقضي سنة ويحل عام ويذهب موسم ويقترب آخر , قبل أشهر قليلة كنا نستعد لامتحانات نهاية العام الدراسي ثم اجتزناها واستقبلنا إجازة صيفية طويلة استفاد منها بعضنا وبددها آخرون في النوم والبطالة ..ثم عدنا من جديد نستقبل عاما دراسيا جديدا انتقل فيه أغلبنا إلى مرحلة دراسية تالية …فنسأل الله أن يكون عامنا هذا عام خير وبركة وجد واجتهاد وتوفيق ونجاح…
-أيها الأخوة الطلاب فلنعقد العزم منذ البداية أن نجعل هذا العام عاما دراسيا متميزا بالجد والاجتهاد عامرا بالنشاط والعزيمة . ولنجعل من مدرستنا هذه خلية نحل عسلها علم ومعرفة وشهدها نشاط وإنجاز …
أيها الأحبة أوصي نفسي وإياكم مع بداية الدراسة أن نتعاون مع إدارة المدرسة في كل ما فيه مصلحتنا فلتزم بالأنظمة المدرسية ونحافظ على مرافق المدرسة .. ونحترم مدرسينا غاية الاحترام فهم دليلنا إلى خير الدنيا والآخرة وقد حملوا على عاتقهم مهمة تعليمنا وتربيتنا  وما أعظمها من مهمة.
-وطلبي منكم طلابي الاعزاء لنكن عند حسن ظن آبائنا ومعلمينا وبلادنا. ولنقتبس من نور العلم ما فيه مرضاة ربنا وصلاح أنفسنا وأوطاننا ومجتمعاتنا ومافيه رفعة أمتنا وعلو قدرنا بين شعوب الأرض ..ولنعد أنفسنا جنودا وذخرا لديننا ووطننا وختاما أدعو من الله العلي القدير أن يوفقنا للعلم النافع وأن ييسر علينا حياتنا العلمية في مدرستنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ………

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

1-هل تعلم أن شبكية العين تحتوي على نحو 90 مليون خلية حسية مسؤولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان.
2-هل تعلم أن أشعة الشمس تشتمل على فيتامين د بصورة طبيعية في ساعات الصبح الأولى.
3-هل تعلم أن إسماعيل عليه السلام أول من ركب الخيل.
4-هل تعلم أن الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقف عن النمو طوال فترة الحياة.
5-هل تعلم أن جسم الإنسان يتكون من 100 تريليون خلية تقريبا.
6-هل تعلم أن سرعه الضوء 300 الف كلم في الثانية.
7-هل تعلم أن النسور لا تموت ولكنها تنتحر بسبب المرض.
8-هل تعلم أن أول ما يسمع الطفل في حياته هو صوت أمه، حيث إن الطفل يسمع صوت أمه وهو في بطنها.
9-هل تعلم أن النملة تستطيع أن تحمل وزنا يفوق وزنها بـ 50 مرة.
10-هل تعلم أنك إذا كتبت في جوجل zerg rush ثم انتظرت قليلا، ستقوم جوجل بأكل صفحة البحث.
11-هل تعلم أن دب الباندا حديث الولادة يكون أصغر حجماً من الفأر.
12-هل تعلم أن الفيل يعبر عن حزنه بالبكاء.
12-هل تعلم أن حرير العنكبوت أقوى 5 مرات من الفولاذ.
14-هل تعلم أن مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها يزيد عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.
15-هل تعلم أن النوم بصورة مبكرة والاستيقاظ بصورة مبكرة من الأمور التي تسهم في صحة الإنسان بشكل كبير جدا.
15-هل تعلم أن أطول كلمة في القرآن الكريم وفي اللغة العربية هي “فأسقيناكموه” وتتكون من 11 حرف.
17-هل تعلم أن معدة الإنسان تحتوي على ما يقارب 35 مليون غدة هضمية.
18-هل تعلم أن عدد البكتيريا المتواجدة في جسم الإنسان تُقدر بعشرة أضعاف عدد الخلايا الحية.
19-هل تعلم أنه سيموت 101 شخصا خلال ال60 ثانية القادمة، وسيولد 216 طفلا.
20-هل تعلم أن الفراعنة كانوا يستعملون البصل الحلو كشكل من أشكال الحلويات.

خاتمة إذاعة مدرسية

في ختما لقاءنا اليومي هذا نرغب بأن لفت عنايتكم طلابنا الأعزاء بأننا سنقدم لكم في كل يوم إذاعة مميزة ومليئة بالمعلومات القيمة والمهمة لكم وهذ لكي نملأ مكتبتكم العلمية والمعرفية بالمعلومات التي تهمكم في حياتكم العملية والعلمية، ونلقاكم بحول الله تعالى في يوم الغد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



446 Views