مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 7:07
مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية


مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا وتتكون من مقدمة اذاعة مدرسية وفقرة القرأن الكريم وفقرة الحديث الشريف وفقرة هل تعلم وفقرة سؤال وجواب وخاتمة اذاعة مدرسية.

مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

محتوى المواضيع
1- مقدمة اذاعة مدرسية
2- فقرة القرأن الكريم
3-فقرة الحديث الشريف
4- فقرة هل تعلم
5-فقرة سؤال وجواب
6- خاتمة اذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية

-الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عـلى سيـدنا محـمـد وعلى آله وصحبه أجمعين، الحمد لله القائل في محكم التنزيل “اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم”.
-أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله، له الحمد وله الشكر وهو على كل شيء قدير، السيد الفاضل مدير المدرسة، السادة المعلمين الكرام إخواني الطلاب… أحييكم بتحية الإسلام الخالدة، تحية أهل الجنة يوم يلقونه سلاما، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
-أرحب بكم في رحاب مدرستنا العزيزة ومع إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم الموافق (ونذكر اليوم والتاريخ بالشهر والعام) راجينّ من الله العلي القدير أن تجدوا في طياتها المتعة والفائدة وخير بداية لكل بداية آيات عطرة من القرآن الكريم يتلوهـا على مسامعكم الطالب/ (ونكر اسم الطالب).

فقرة القرآن الكريم

يسعدنا ويسرنا أن نقدم إليكم إذاعتنا المدرسية حيث نبدأ أولى فقراتنا وهي آيات من الذكر الحكيم ومع الطالب……. بسم الله الرحمن الرحيم” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب” صدق الله العظيم، سورة العلق.

فقرة الحديث الشريف

حقاً إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يعلى عليه، وبعد أن استمعنا إلى كلام المولى عز وجل هيا بنا لنتجول سوياً في بساتين السيرة النبوية العطرة ومع الحديث الشريف والطالب………. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبقِ عالمًا اتخذ الناس رؤساء جهالًا، فسئلُوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا”.

فقرة هل تعلم

1-هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.
2-هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.
3-هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ.
4-هل تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف الأمراض هي: الغبار الأيدي المتسخة، الأواني الوسخة، والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال فيجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة كذلك يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.
5-هل تعلم ان يمكن للفيل ان يموت واقفا لمدة شهر كامل.
6-هل تعلم ان عظم فك الانسان من اقوى عظام الجسم.
7-هل تعلم ان الاذن اليمنى اقوى سمعا من الاذن اليسرى.
8-هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع، وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.
9-هل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة: O, Ab, B, A والفصيلة الوحيدة من هؤلاء الأربعة التي تقبل الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة Ab.
10-هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة.
11-هل تعلم ان سمك جلد الانسان 2 ملي فقط.
12-هل تعلم ان الدولفين يغلق عين واحدة عندما ينام.
13-هل تعلم ان الدولفين يتمتع بذكاء خارق.
14-هل تعلم ان اذا قطع ذيل الحصان يموت.
15-هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.
16-هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب بتعذيب غيره. وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».
17-هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.
18-هل تعلم ان طائر النسر لا يموت، وانما ينتحر انتحارا عند اصابته بمرض.
19-هل تعلم ان ان الفيل يقرد وزنة الخمسة اطنان.
20-هل تعلم ان اكبر حيوان في الكرة الارضية هو الحوت الازرق.
21-هل تعلم أن عدد نبضات القلب الطبيعي تقريباً 72 نبضة في الدقيقة أما عدد مرات التنفس في الدقيقة من 15 ـ 18 مرة وهي تزيد عند الإصابة بالحمى إلى 30 مرة في الدقيقة. وتعتبر درجة حرارة الإنسان الطبيعية 37 درجة مئوية.

فقرة سؤال وجواب

1-شيء له أوراق وله جلد ليس بنبات ولا حيوان ولا انسان ما هو؟
الكتاب
2-شيء ما يقرصك ولا تراه بل تشعر فقط ما هو؟
الجوع
3- طائر لا يبيض ولكنه يلد؟
الوطواط
4- شيء إذا لمسته علا صوته؟
الجرس
5- ما هو الشيء الذي يرى كل شيء ولكن لا يري نفسه؟
المرأة
6-أذكر شيء موجود في القرن والدقيقة وغير موجود في الساعة؟
القاف
7- شيء يسير دائمًا نصفه مبلول ونصفه ناشف ما هو؟
السفينة
8-أذكر الشيء الذي يسمع وليس له أذن ويتكلم وليس له لسان؟
التليفون
9- شيء كله ثقوب ولكن قادر على الاحتفاظ بالماء؟
الاسفنج
10- أذكر من تكون أم قشعم؟
أنثى النسر

خاتمة اذاعة مدرسية

ختاماً وليس ختام للنجاح كان ذلك نموذجاً مبسطاً لما أودعناه لكم من الحب والاحترام والترحيب والإكرام ونأمل أن تحوز فقرات إذاعتنا على رضاكم، فما رأيتم من حسن فدعوة في ظهر الغيب، وإن تكن أشياء أخرى فشأن الكرام ستر العيب ونحن لا ندعي الكمال ولا نهرب من الاعتراف بالخطأ ولا نقول وداعاً، ولكن نقول إلى لقاء متجدد كل يوم ولكم سلاماً عاطراً كما بدأناه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



595 Views