مواصفات الكبدة السليمة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2022 12:18
مواصفات الكبدة السليمة


مواصفات الكبدة السليمة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيفية تقليل أضرار الكبدة على الصحة و أضرار الكبدة الفاسدة والختام طرق غسل الكبدة تابعوا السطور القادمة.

مواصفات الكبدة السليمة

-لا بد أن تكون خالية من أي بقع بيضاء أو حمراء.
-ينصح بأنها تكون خالية من أية درنات أو تكلسات.
-خالية من التليف وأن يكون نسيج الكبد عادي الملمس غير متحجر.
-تتميز الكبدة السليمة بأن لونها أحمر طوبي.
-غلافها يكون لامعا وليس باهتا.
-القنوات المرارية الموجودة بها تكون ملمسها طبيعي خالية من التليف، وجدارها لا يكون سميك.

فوائد كبد الغنم

هناك العديد من فوائد كبد الغنم الضرورية لصحة الجسم وسلامته على المدى الطويل، إليك أبرزها فيما يأتي:
1- غني بفيتامين أ
من فوائد كبد الغنم أنه يعد مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ الضروري للرؤية الجيدة، ووقاية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة التي ينتجها جسمك عند تكسير الطعام إذ يمكن أن تسبب الجذور الحرة أمراضًا عديدة، مثل: هشاشة العظام، والسرطان وتتراوح الكمية الغذائية الموصى بتناولها من فيتامين أ بين 700 إلى 1300 مايكروغرام يوميًا، وقد توفر حصة واحدة من الكبد أكثر من الكمية المطلوبة.
2-جيد لتعزيز الخصوبة وصحة الحامل
يوفر كبد الغنم البروتين، والحديد، وحمض الفوليك والعناصر الغذائية الرئيسية الأخرى المعززة للصحة الإنجابية وتطور الجنين وتحتاج الحوامل أو المرضعات إلى كمية كبيرة من فيتامين ب12 لمساعدة الجنين على النمو بشكل سليم، وتطوير دماغه، وأعضائه الداخلية ويعد الحصول على حمض الفوليك أمرًا ضروريًا أثناء الحمل، فهو يساعد في منع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، لكن ينبغي الحذر عند تناوله، إذ يمكن أن يسبب الإفراط في تناوله الإصابة بتشوهات خلقية عند الجنين، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.
3-مصدر غني بالبروتين
يساعد البروتين الموجود في كبد الغنم جسمك في أداء عشرات الوظائف اليومية، بما في ذلك الحفاظ على كتلة العضلات، وإصلاح الأنسجة، وتسريع عملية الشفاء.
4- مهم للوقاية من فقر الدم
إذا كنت تعاني من فقر الدم الذي يرتبط بنقص الحديد، فإن كبد الغنم هو أحد أفضل الأطعمة التي يجب أن تدرجها إلى نظامك الغذائي إذ يحتوي على مزيج من حمض الفوليك، والحديد، وفيتامين ب12 الذي تحتاجه للتغلب على فقر الدم بشكل طبيعي، وعلاج أعراضه في حال ظهورها، مثل: انخفاض الطاقة، أو التعب، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، أو المشكلات العصبية ويجب على النساء خلال فترة الحيض، والحوامل، والمرضعات، والنباتيات، توخي الحذر للحصول على ما يكفي من الحديد من وجباتهم الغذائية.
5- محمل بفيتامين ب12
يحتوي الكبد على نسبة عالية جدًا من فيتامين ب12 الذي يفيد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويحسن الوظيفة الخلوية كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 في منع الإصابة بالتعب، وضعف العضلات، واضطرابات الدماغ، وتغيرات الحالة المزاجية ونحتاج أيضًا إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 لتعزيز وظيفة الجهاز العصبي، ودعم التمثيل الغذائي، وصحة الدماغ.

كيفية تقليل أضرار الكبدة على الصحة

لتجنب أضرار الكبدة على الصحة، ينصح بالاتي:
1-اختيار الكبدة من اللحوم العضوية
المقصود من اللحوم العضوية، هي اللحوم الناتجة من الحيوانات التي تغذت على الأعشاب، وبذلك تكون اللحوم أقل سمية من غيرها، فهي لم تتعرض للمبيدات الحشرية والكيماويات مثلما يحدث في الأنواع الأخرى من اللحوم.
2-تناول كميات قليلة من الكبدة
فيمكن إضافتها إلى مختلف الأطباق بدلًا من اعتبارها طبق منفرد، مثل إضافتها إلى المكرونة أو الأرز والجدير بذكره أن الأطباء أوصوا بتناول الكبدة مرة واحدة أسبوعيًا وليس أكثر من ذلك.
3-طهي الكبدة جيدًا قبل تناولها
أن أحد أضرار الكبدة تسببها بالتسمم، لذلك يعد طهي الكبدة جيدًا مهم جدًا قبل تناولها، للتخلص من البكتيريا والجراثيم المتراكمة عليها.

أضرار الكبدة الفاسدة

-وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، تعد الكبدة مصدرًا غنيًا بالحديد والنحاس والزنك والسيلينيوم وفيتامين أ وفيتامين ب مثل الكولين والبيوتين، كمية هذه العناصر الغذائية في حصة واحدة من الكبد تفوق بكثير تلك الموجودة في معظم الأطعمة النباتية.
-من الخطورة تناول الكبد الفاسد لأنه قد يحتوي على بكتيريا ممرضة مسؤولة عن الأمراض المنقولة بالغذاء، وتشمل الأعراض الحمى والقيء وتشنجات المعدة والإسهال، والتي قد تكون دموية.
-تنمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بسرعة في الطعام الذي يُترك في درجة حرارة الغرفة ويزداد احتمال حدوثه في الطعام الفاسد.
-البكتيريا الضارة الأكثر شيوعًا الموجودة في الكبد واللحوم بشكل عام هي السالمونيلا والشيغا التي تنتج سموم الإي كولاي (STEC)، وتحدث حالات تفشي العدوى المرتبطة بهذه البكتيريا بشكل متكرر، وقد يستغرق ظهور الأعراض عدة أيام.

طرق غسل الكبدة

1-الكبده المجمده:
تأكدي من ذوبان الكبدة من الثلج تمامًا، ثم قومي بغسلها بالماء الفاتر وضعيها فى مصفاه وضعى عليها قليل من الملح والخل وافركيها جيدًا، ثم قومى بطهيها واحرصى على وضع الثوم معها وبعدما تنتهين من الطهى قومى بوضع عصير الليمون ولن تجدى بها أى رائحة للزفارة.
2-الكبده الطازجة:
– اذا كنت ستقومين بطهى الكبدة الطازجة فور شرائها، فلا تغسليها بالماء، واكتفى برش الملح و الخل أو قليل من الليمون، ثم اتركيها فى مصفاة، حتى تتخلص من السوائل الموجودة بها، ثم قومى بطهيها بالطريقة التى ترغبين فيها.
– أما إذا كنت تنوين إن تحفظيها فى الفريزر، قومى بتقطيعها وغسلها بالماء الفاتر وليس الساخن، ثم ضعى عليها الملح والليمون وافركيها جيدًا ثم كررى غسلها بالماء الفاتر، ثم قومى برش الدقيق على الكبدة واتركيها لمدة 10 دقائق، وقومى بغسلها بالماء الفاتر مجددًا وصفيها جيدًا ثم ضعيها فى الأكياس البلاستيكية وحفظها فى الفريزر.



573 Views