مواصفات الصقر الشاهين

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:23
مواصفات الصقر الشاهين


مواصفات الصقر الشاهين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مواصفات الصقر الحر وأغلى صقر في العالم ولمحة عن الصقور.

مواصفات الصقر الشاهين


1-الشكل
يبلغ طول صقور الشاهين الطول36-49 سم وتزن 530-1600 جم. وتكون الذكور أصغر في الحجم من الإناث والألوان ازرق يميل الى الرمادي في الأعلى ومن الأجزاء السفلية المتدلية ورأسها داكن اللون.
2- عش صقر الشاهين
عادة ما تختار ذكور صقر الشاهين بعض الاعشاش الممكنة في بداية كل موسم والتي تختار منها الاناث العش المناسب لها، ويصل قطر العش الى 9 بوصة وعمقه حوالي 2 بوصة، ويصل عدد البيض من (2- 5) بيضات، وطول البيضة حوالي (5- 5.2) سم، وعرض البيضة من (4- 4.7) سم، وتصل فترة حضانة البيض من (29- 32) يوما.
3- موطن صقر الشاهين
يعرف صقر الشاهين ايضا بالصقر الجوال، وصقر الشاهين يوجد منتشرا في جميع انحاء العالم، فيوجد في امريكا الشمالية، ويتكاثر صقر الشاهين في المناطق الطبيعية مع المنحدرات حيث توجد اعشاشه، ويمكن ان توجد الاعشاش ايضا على ارتفاعات قد تصل الى 12 الف قدما، وكذلك على طول السواحل والانهار والمدن، ويوجد صقر الشاهين في الموائل المفتوحة ولكن الاحتمال الاكبر على طول الجزر الحاجزة، والسهول الطينية، والسواحل، وحواف البحيرة، وسلاسل الجبال.
4- سلوك صقر الشاهين
صقر الشاهين من الطيور المغامرة السريعة القوية جدا، وصقر الشاهين يعتبر اسرع الطيور في العالم، ومتوسط سرعة طيرانه تصل الى (24- 33) ميل في الساعة، وتزيد الى 67 ميل في الساعة عندما يسعى وراء الفريسة، كما انه يستطيع ان يحقق سرعات مذهلة تصل الى 238 ميل في الساعة، ويستطيع صقر الشاهين ان ينحدر من ارتفاع (300- 3000) قدم فوق فريسته وتنتهي الفريسة بالاستيلاء عليها أو من خلال ضربها بأرجله القوية، ثم الامساك بالفريسة من خلال الرقبة لقتله، وصقر الشاهين لديه طرق اخرى للصيد مثل التقاط الطيور من الاسراب الكبيرة، واحيانا تصيد من على الارض.
5- طعام صقر الشاهين
يأكل صقر الشاهين معظم انواع الطيور، والتي تصل الى مجموعة هائلة متنوعة تم توثيق 450 نوع منها في امريكا الشمالية كفريسة، ويمكن ان تصل عدد الطيور المتنوعة المنتشرة في العالم الى 2000 نوع، وقد لوحظ ان صقر الشاهين يقتل الطيور الكبيرة مثل طائر الغرنوق، والطيور الصغيرة مثل الطائر الطنان، والطيور المراوغة مثل طائر السمامة ابيض الحنجرة، والفرائس النموذجية تشمل البط الساحلي، والبتارميجان، والبط، والطائر الغطاس، والنورس، والحمام، والطيور المغردة، مثل طائر السمنة المغرد، وطائر الدج، والزرزور، ويأكل صقر الشاهين اعداد كبيرة من الخفافيش، وفي بعض الاحيان ياكل القوارض والاسماك، وبعض من الطيور الجارحة الاخرى.

مواصفات الصقر الحر

يعدّ الصقر الحر أحد أنواع الصقور، والذي يعيش على التضاريس بالقرب من المنحدرات الصخريّة في أماكن معيّنة من العالم تتضمن أفريقيا وجنوب شرق أوروبا وآسيا، ويتميّز هذا النوع من الصقور كونه يشارك في الصيد التعاوني، وبناءً على ذلك تم استخدام الصقر الحر من قبل الإنسان قبل أكثر من ألف عام لأغراض الصيد كونه قادر على اصطياد الطيور الأخرى كالحمام، وسيتم ذكر مواصفات عن الصقر الحر فيما يأتي:
1-يتغذى الصقر الحر على بعض الثدييات الصغيرة والحشرات الكبيرة.
2-لا يبني الصقر الحر أعشاشه الخاصة، وعند التزاوج يستخدم أعشاش مهجورة، والتي تكون عادةً مبنية من قبل الطيور الأخرى كالغربان أو النسور حيث يتراوح ارتفاع الأعشاش عادةً ما بين 30 و 35 مترًا.
3-يمتلك الصقر الحر أجنحة طويلة رمادية اللون وذيل قصير نسبيًا، يشبه إلى حد بعيد صقر أمريكا الشمالية الشاهق.
5-يعد الصقر الحر قوي جدًا وأخف وزنًا من الأنواع الأخرى من الصقور.
6-يبدو الذكر والأنثى من الصقور الحرة متماثلين بالشكل بينما يكون حجم أنثى الصقر أكبر من الذكر.
7-تضع أنثى الصقر الحر ما ببن 3-4 بيضات، ويتعاون كلا الوالدين على احتضان البيض، وبمجرد أن يفقس الفراخ تكون الأنثى مسؤولة بشكل أساسي عن رعايتهم وتغذيتهم، وبعد ذلك تستمر فراخ الصقور الحرة معتمدة على والديْها لمدة 4-6 أسابيع.
8-يستخدم الصقر الحر أسلوب الصيد الأفقي حيث أنه يصطاد الفريسة بسرعة تصل إلى90 ميل/ الساعة باستخدام الأجنحة فقط ويكون ذلك بضربه للفريسة ومن ثم يتبعها على الأرض؛ لإنهاء حياتها.

أغلى صقر في العالم

1-الصقر الوكري:
يعد الصقر الوكري من أفضل الصقور في العالم ويعيش غالباً في دول الخليج العربي والعراق والسودان ومصر، ويصل سعره إلى 150 ألف ريال سعودي.
2-صقر الجير:
يتميز صقر الجير بسرعته العالية الذي يصل إلى 200 كم في الساعة وحدة نظره، ويبلغ سعره نحو 500 ألف ريال سعودي.
3-الصقر الحر:
يعرف الصقر الحر بالصقر المغتر الفارسي ويتغذى على الطيور الصغيرة والكبيرة وغالباً ما تستخدم في رياضة صيد الطيور، ويصل سعر الصقور الحرة إلى 70 ألف ريال سعودي.
4-صقر الباز:
يتميز صقر الباز بشدة ذكائه وحدة النظر لذلك فهو يستخدم كثيراً في جلبة القتال، ويصل سعر الصقور الباز إلى 20 ألف ريال سعودي.
5-صقر شاهين:
يُصنف صقور شاهين على أنه أسرع طائر على وجه الأرض بسرعة تصل إلى 389 كم في الساعة، ويصل سرعته ما بين 25 ألف ريال إلى 80 ألف ريال سعودي.

لمحة عن الصقور

تعرف الصقور بأنها طيور متوسطة الحجم وهي من الطيور الجارحة والتي تعيش في معظم أنحاء العالم، حيث أنها تفضل أن تعيش في المناطق المعتدلة والتي توجد في نصف الكرة الشمالي وتعتبر الصقور من الطيور المتوحشة والشرسة جدا وذلك لقوتها وقدرتها المذهلة في الطيران والتحلق إلى أعلى عنان السماء، كما يمكنها أن تطير إلى مسافات بعيدة جدا حيث أن أجنحة الصقر المدببة تسمح لها بأن تستطيع الطير في الاتجاه المقصود بسرعة مذهلة وهذا مقارنة بباقي الطيور الأخرى مثل النسر أو الحمام حيث تم تسجيل سرعة انقضاض الصقور على الأشياء بسرعة الرهيبة لتصل إلى 321.87 كيلومتر في الساعة، مما جعله اسرع الكائنات الحية على وجه الأرض كما تشمل فصيلة الصقور أكثر من أربعين نوعا مختلف ولكن اشهرهم على الإطلاق بل واجملهم هو الصقر الشاهين وهو من أشهر الصقور العربية حيث أن الصقور في المنطقة العربية نجدها أنها تختلف تماما وبشكل كبير عن الصقور التي توجد في جنوب شرق أسيا أو التي تتوافر في قارة أوروبا.



704 Views